فروع قبيلة دعد من هذيل

فروع قبيلة دعد من هذيل

فروع قبيلة دعد من هذيل التي تعد من أكبر القبائل إذا لم تكن أكبرها من حيث العدد ويسكنون مساحات كبيرة حيث أن لقَبيلة هَذيل الكثير من الفروع وإن قبيلة دَعد من أشهرها لذا فإننا في هذا المقال نورد فروع هذه القبيلة من بني هذيل ونبين نسبهم العريق فيها ومساكنهم وأماكن تواجدهم في وقتنا الحالي.

فروع قبيلة دعد من هذيل

قبيلة دعد من أكبر القبائل المتفرعة عن بني هذيل وهي قبيلة عريقة ممتدة عبر تاريخ العرب قبل الإسلام وبعده وحتى وقتنا الحالي، وهي من أكبر القبائل عددًا وتتواجد في أماكن كثيرة ورقعة واسعة من منطقة الحجاز، وهي تنقسم إلى قسمين أساسيين:

قبيلة الحسنه

ويتفرع عن هذه القبيلة عدد من العوائل والخوامس وهم الضبان والذيبه وآل يعلى والصمان وآل منيف والزمكان والدبسه.

قبيلة العرمان

ويتفرع منها عدد من العوائل والخوامس وهم آل محمد والبقران والنخله وآل منسي والمعاصيه وكما أن هناك قبيلة أخرى قد جلت عن ديار قبيلة دعد الأصلية وهم في هذه الأيام ينتمون إلى قبيلة حرب مع إقرارهم أنهم بالأصل من هذيل وبالتحديد من قبيلة دعد ويعتزون بذلك وهم قبيلة العبده.

شاهد أيضًا: ما هي ثاني أقوى قبيلة في السعودية

بني دعد وش يرجعون

تعتبر قبيلة دعد من أكبر قبائل هذيل اليمن عددًا، ودعود إلى قبيلة هذيل التي تنتمي لبنو هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ومن شيوخهم الشيخ جبر بن جابر الضبيبي رحمه الله والشيخ عايش بن عوده اليعلي، وإن قبيلة دعد من أقرب القبائل نسبًا لبنو هذيل وتشترك في ذلك مع قبيلة كنانه الكبيرة أيضًا.

شاهد أيضًا: وش أقدم قبيلة في العالم

مسكن قبيلة دعد

تبعًا للعدد الكبير من قبيلة دعد التي تمتد من قبيلة بنو هذيل، فإنهم يقطنون مساحات شاسعة فهم من أعالي وادي رهجان ولهم الجزء الأكبر منه حيث الجانب الأيمن من الوادي يعود لهم وفي ملكيتهم، بالإضافة إلى أجزاء متفرقة من الجانب الأيسر مرورًا بمنطقة المحاوي ووادي الصمان ووادي سمار وأم دوحة ووادي مراضع والعروانية ووادي ملكان.

شاهد أيضًا: ما هو اكثر عدد قبيلة في السعودية

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال فروع قبيلة دعد من هذيل حيث أوردنا العديد من التفاصيل حول قبيلة دعد التي تعود إلى بني هذيل ومساكنهم ونسبهم فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *