قبيلة اليوبي وش يرجعون

قبيلة اليوبي وش يرجعون

قبيلة اليوبي وش يرجعون؟ إذ تضم شبه الجزيرة العربية ومنطقة الخليج العربي مئات القبائل والعائلات العربية التي يعود أصلها إلى مئات السنين، والتي اتخذت من المملكة العربية السعودية والدول الخليجية موطنًا لها، وسنتعرف من خلال موقع محتويات على شجرة قبيلة اليوبي، كما سنعرف اليوبي وش يرجع.

قبيلة اليوبي وش يرجعون

إن قبيلة اليوبي تنتمي إلى قبيلة حرب، وهي إحدى القبائل العربية العريقة والمشهورة التي سكنت منطقة شبه الجزيرة العربية وما حولها، كما يعرفون ببني أيوب، والذين أقاموا في الحجاز بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويرجع أصلهم إلى قرية قريبة من المدينة المنورة اسمها الأبواء، وهم بالأصل من بني مسروح بن حرب، ويقول البعض إن صلاح الدين الأيوبي يرجع إليهم، بينما تقول المراجع التاريخية أنه كان من عائلة كردية.

اقرأ أيضًا: المطير وش يرجعون

اليوبي الحربي

إن اليوبي الحربي من بني أيوب بن حرب، من أبناء حرب وهو مسروح، كما يقول البعض أنهم من الأشراف، والجدير بالذكر أن قبيلة حرب لها رفعة وحسب، ونسب في منطقة شبه الجزيرة العربية منذ مئات السنين. يسكن الكثير من أفراد عائلة اليوبي مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، كما يملكون ديارًا معروفة في جدة، وقد كانوا منذ عشرات السنين من البادية الأحرار الرحل الذين اتخذوا من جبل بني أيوب كموطن لهم، وينتمي إلى هذه القبيلة الكثير من رجال الأعمال، والسياسيين، والفنانين.[1]

شجرة عائلة يوبي

إن عائلة اليوبي في المملكة العربية السعودية تنتمي بالأصل إلى بني مسروح، وهو أحد أبناء حرب، ويشمل فرعهم الأول من آل زايد 3 بطون هم: أولاد العسافي التي تضم بعض الضلوع منها آل جبارة، بالإضافة إلى آل مسفر وآل عليان، وآل عطية، وآل حطيط، والجدير بالذكر أن عائلة الرشيد تعتبر من البطون التي تنتمي إلى عشيرة آل العسافي، وتنتمي إليه أيضًا عائلة ذبيان وعائلة ردة، وآل أحمد، وآل مسلم وعائلة بني جمعان، وعائلة الفطسة، وعشيرة العلوي.

اقرأ أيضًا: الحويل وش يرجعون

قبيلة اليوبي في اليمن

من المعروف عن قبيلة اليوبي بأنها إحدى القبائل العربية الكبيرة والعريقة، وذات الأصول المتجذرة، إذ تمتلك هذه القبيلة فرعًا كبيرًا في دولة اليمن، وتحديدًا في مدينة حضرموت، إضافةً إلى وجود بعض الأفراد في العاصمة صنعاء، وفي دول أخرى كالإمارات العربية المتحدة، والكويت، والبحرين.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا بعض المقالات الآتية:

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا قبيلة اليوبي وش يرجعون وما هو أصلهم، كما تعرفنا على شجرة عائلة اليوبي، وعلى مناطق توزعهم في المملكة العربية السعودية والخليج العربي.

المراجع

  1. ^ marefa.org , قبيلة حرب , 15/04/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *