كان الرسول يودع رمضان اللهم لا تجعله اخر العهد

كان الرسول يودع رمضان اللهم لا تجعله اخر العهد

كان الرسول يودع رمضان اللهم لا تجعله اخر العهد؟ وهو حديث منتشر عن وداع النبي صلى الله عليه وسلم لشهر رمضان، فما مدى صحة هذا الحديث؟ وهل هو حديث صحيح وموجود في كتب السنة ووارد عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ أم أنه لا أصل له ولا يؤخذ به؟ هذا ما سوف نتحدث عنه في موضوع مقالنا التالي؟

كان الرسول يودع رمضان اللهم لا تجعله اخر العهد

ورد حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في وداع رمضان وهو حديث موضوع لا يوجد في كتب السنة كلّها، ولكنه موجود في كتب الشيعة فقط، ونص الحديث الموضوع هو: ((روي عن جابر بن عبدالله الأنصاري رضي الله عنهما قال: دخلتُ على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: في آخر جمعة من شهر رمضان، فلما بَصُر بي قال لي: يا جابر، هذه آخر جمعة من شهر رمضان فودِّعه، وقل: اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه، فإن جعلتَه فاجعلني مرحومًا، ولا تجعلني محرومًا؛ فإنه مَن قال ذلك ظفِر بإحدى الحُسنيين، إمَّا ببلوغ شهر رمضان، وإمَّا بغفران الله ورحمته))  الدرجة: لا يوجد في كتب السُّنة، وهو موجود في كتب الشيعة فقط، فلنحذر من نشر الأحاديث قبل التحقق من صحتها، وأفضل موقع للتحقق من صحة الأحاديث هو موقع الدرر السنية.[1]

شاهد أيضًا: كم عدد السنوات التي صامها رسول

أحاديث لا تصح عن رمضان

ورد عدد من الأحاديث التي لا تصح عن رمضان، والتي لا يمكن الأخذ بها أيضًا لوضعها على النبي ومنها: [2]

  • ((إذا كان أوَّل ليلةٍ من رمضان، فتحت أبواب السَّماء، فلا يغلق منها باب؛ حتى يكون آخر ليلةٍ من رمضان، وليس عبد مؤمن يصلي في ليلة فيها، إلَّا كتب الله له ألفًا وخمسمائة حسنة بكل سجدة، وبني له بيتًا في الجنَّة من ياقوتةٍ حمراء، لها ستون ألف بابٍ، لكل منها قصر من ذهبٍ موشحٍ بياقوتةٍ حمراء، فإذا صام أول يوم من رمضان، غفر له ما تقدم من ذنبه، إلى ذلك اليوم من شهر رمضان، واستغفر له كل يومٍ سبعون ألف ملكٍ، من صلاة الغداة، إلى أن توارى بالحجاب، وكان له بكل سجدة يسجدها في شهر رمضان بليل أو نهار، شجرة يسير الراكب في ظلها خمسمائة عامٍ)).
  • ((أنَّ ناسًا من الصحابة كانوا في المسجد، فسمعوا كلامًا من السَّماء، ورأوا نورًا من السَّماء، وبابًا من السَّماء، وذلك في شهر رمضان، فأخبروا رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم بما رأوا، فزعموا أنَّ رسول الله قال: أمَّا النُّور فنور رب العزة تعالى؛ وأمَّا الباب فباب السَّماء، والكلام كلام الأنبياء، فكل شهر رمضان على هذا الحال، ولكن هذه ليلة كشف غطاؤها)).
  • (أتاكم رمضان، شهر بركة، يغشاكم الله فيه، فينزل الرحمة، ويحطُّ الخطايا ويستجيب فيه الدُّعاء، وينظر الله تعالى إلى تنافسكم فيه، ويباهي بكم ملائكته، فأروا الله من أنفسكم خيرًا، فإنَّ الشَّقي من حرم فيه رحمة الله عزَّ وجلَّ).
  • ((إذا كان أوَّل ليلةٍ من شهر رمضان, نظر الله إلى خلقه الصُّيَّام, وإذا نظر الله إلى عبد لم يعذبه. وفيه: فإذا كان ليلة النصف. فإذا كان ليلة خمسةٍ وعشرين)).
  • ((من صام رمضان، وأتبعه ستًا من شوال؛ خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمُّه)).
  • ((إنَّ الله تعالى تصدق بفطر رمضان، على مريض أمَّتي ومسافرها)).
  • ((اتَّقوا شهر رمضان، فإنَّ الحسنات تضاعف فيه، وكذلك السَّيئات)).
  • ((شهر رمضان أوَّله رحمةٌ، وأوسطه مغفرةٌ، وآخره عتقٌ من النَّار)).
  • ((اللهمَّ بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا رمضان)).
  • ((رمضان بالمدينة خيرٌ من رمضان فيما سواه)).
  • ((شعبان شهري، ورمضان شهر الله)).

شاهد أيضًا: رمضانيه اخر جمعة في رمضان

أحاديث لا تصح عن ليلة القدر

هناك عدد من الأحاديث المتداولة والتي لا تصح عن ليلة القدر ومنها:[3]

  • ((إذا كان ليلة القدر؛ نزل جبريل عليه السلام في كبكبةٍ من الملائكة، يصلون على كلِّ عبدٍ – قائمٍ أو قاعدٍ – يذكر الله – عزَّ وجلَّ؛ فإذا كان يوم عيدهم – يعني: يوم فطرهم – باهى بهم ملائكته، فقال: يا ملائكتي ! ما جزاء أجير وفَّى عمله؟ ! قالوا: ربنا ! جزاؤه أن يوفَّى أجره؛ قال: ملائكتي ! عبيدي وإمائي قضوا فريضتي عليهم، ثمَّ خرجوا يعجون إليَّ الدُّعاء، وعزَّتي وجلالي وكرمي وعُلوِّي وارتفاع مكاني؛ لأجيبنَّهم، فيقول: ارجعوا فقد غفرت لكم، وبدَّلت سيِّئاتكم حسنات – قال-؛ فيرجعون مغفورًا لهم)).
  • ((اطلبوها ليلة سبع عشرةٍ من رمضان، وليلة إحدى وعشرين، وليلة ثلاثٍ وعشرين، ثمَّ سكت)).
  • ((إنَّ الله تعالى وهب لأمَّتي ليلة القدر، ولم يعطها من كان قبلهم)).
  • ((من صلَّى العشاء في جماعة؛ فقد أخذ بحظه من ليلة القدر)).
  • ((التمسوا ليلة القدر آخر ليلةٍ من رمضان)).
  • ((التمسوا ليلة القدر في أربعٍ وعشرين)).
  • ((ليلة القدر.. هي ليلة مطرٍ وريحٍ ورعدٍ)).

شاهد أيضًا: ما هي صحة حديث ليلة الجهني

في نهاية مقالنا تعرفنا إلى كان الرسول يودع رمضان اللهم لا تجعله آخر العهد وهو حديث مكذوب ولا يصح، وغير موجود في كتب السنّة كلها، ويوجد فقط في كتب الشيعة، وتعرفنا على بعض الأحاديث التي لا تصح عن ليلة القدر، وأحاديث أخرى لا تصح عن رمضان منتشرة بين الناس بشدّة، ولمعرفة صحة الحديث من عدم صحته يمكننا الرجوع إلى موقع الدرر السنية.

المراجع

  1. ^ dorar.net , أحاديث منتشرة لا تصح , 25/04/2022
  2. ^ dorar.net , أحاديث لا تصح عن رمضان , 25/04/2022
  3. ^ dorar.net , احاديث لا تصح عن ليلة القدر , 25/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *