كم عمر الامير بندر بن سلطان

كم عمر الامير بندر بن سلطان

كم عمر الامير بندر بن سلطان ؟ وما هي أهم المعلومات عنه؟ يعد الأمير بندر بن سلطان واحدًا من أفراد العائلة المالكة في السعودية، وهو أحد الدبلوماسيين البارزين في المملكة، وقد شغل العديد من المناصب الوزارية والدبلوماسية خلال مسيرة حياته، وبرز اسمه على الساحة بشكل كبير في الآونة الأخيرة بعد البرنامج الوثائقي الذي أعدته معه أحد القنوات الفضائية ومن خلاله أدلى بتصريحات مثيرة حول السياسة العربية.

الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز

الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود، هو واحد من الأمراء من عائلة آل سعود، ولد الأمير بندر في محافظة الطائف، وهو الابن الثالث من بين 33 ابنًا لولي العهد السابق الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، وهو متزوج من الأميرة هيفاء الفيصل ابنة الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود. درس الأمير بندر بن سلطان في المملكة العربية السعودية ثم انتقل إلى انجلترا ودرس في كلية كرانويل للقوات الجوية وتخرج من الكلية في عام 1968 ليلتحق بتدريب متقدم في جامعة ماكسويل الجوية. كما درس بمدرسة دوايت أيزنهاور لاستراتيجية الأمن القومي والموارد.

بعد أن أنهى دراسته عمل كمدربٍ للطيران وقائد لسرب الطائرات من طراز إف5 في القوات الجوية الملكية السعودية، وأصيب الأمير بندر بمشكلة مزمنة في عموده الفقري إثر تحطم طائرته العسكرية في عام 1977 خلال هبوطه به بسبب عطل فني حدث بها، وفي هذا التوقيت انتهى دوره في الحياة العسكرية. وانتقل منها إلى المجال السياسي وعمل دبلوماسيًا سعوديًا، وذاع صيته بسبب مهاراته الدبلوماسية غير المعتادة.

كم عمر الامير بندر بن سلطان

ولد الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود في مدينة الطائف في يوم الثاني من مارس لعام 1949 أي أنه يبلغ من العمر 71 عامًا. وهو الابن الثالث لوالده الذي كان وزيرًا للدفاع، ثم وليًا للعهد. والدته الأميرة الخيزرانة، هي جارية من أصول أثيوبية تزوجها الأمير سلطان بعد أن أنجبت الأمير بندر، ومن ثم طلقها. وعاش مع والدته في منطقة عسير بعد انفصالها عن والده، وقد تأثرت شخصيته بالمنطقة التي عاش بها، وذلك لأن صلته في فترة طفولته بوالده لم تكن قوية بشكل كبير، وعلى الرغم من أنه لم يكن يعيش مع والدته إلا أن الأمير فيصل كان يخصص له مبلغًا شهريًا للإنفاق، وبعد فترة من الزمن انتقل للعيش مع والده، الذي قام بتعليمه العديد من المهارات مثل الصيد بالصقور والرماية.

كان الأمير بندر في طفولته يحب الطيران بشكل كبير، وهو الأمر الذي جعله يقوم بتغيير تاريخ ميلاده ليتمكن من الالتحاق بالقوات الجوية العسكرية، ولا يُنكر الأمير بندر أن عمره الحقيقي هو في أواخر عام 1950 وليس 1949.

المناصب التي تولاها الأمير بندر

بعد أن تخرّج من الجامعة وعمل في القوات الجوية السعودية، وبعد أن حدثت له المشكلة التي أفقدته القدرة على مواصلة الطيران وهي الهواية التي كان يحبها بدرجة كبيرة، تقلّد الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود العديد من المناصب الهامة في الدولة، ومن أهم المناصب التي شغلها:

  • سفير المملكة العربية السعودية من عام 1983 وحتى عام 2005.
  • الأمين العام للمجلس الوطني السعودي منذ عام 2005 وحتى عام 2015 حينما تم إلغاءه.
  • تقلد منصب رئيس الاستخبارات السعودية منذ عام 2012 وحتى عام 2014 حينما أعفاه الملك عبد الله بن عبد العزيز من منصبه.
  • تم تعيينه مستشارًا ومبعوثًا خاصًا للملك عبد الله منذ عام 2014 وحتى عام 2015.
  • أسس اللوبي السعودي في الولايات المتحدة الأمريكية في عهد الملك فهد بن عبد العزيز، وقد وصف بأنه من أقوى جماعات الضغط التي تؤثر في القرارات الأمريكية.
  • شارك في مفاوضات اتفاق الطائف التي أدت إلى إنهاء الحرب الأهلية اللبنانية.
  • كان له دور بارز في انسحاب القوات السوفيتية من أفغانستان في عام 1989.
  • لعب دورًا كبيرًا في المفاوضات التي أدت لتحرير الكويت.
  • ساهم بشكل بارز في الوصول إلى حل في القضية الفلسطينية.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وقد تعرفنا فيه على الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود، كما تعرفنا على نشأته ودراسته ووالدته، وأجبنا عن سؤال كم عمر الامير بندر بن سلطان؟ كما تعرفنا على أهم المناصب التي شغلها خلال مسيرته المهنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *