ما هي اكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية

ما هي اكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية

ما هي اكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية، حيث تعد القبيلة المجتمع الأكبر لأهل البادية، وعلى الرغم من أن مصطلح قبيلة اندثر في كثير من المجتمعات سواء في الغرب أو الشرق، إلا أن اللفظة لا تزال حية يستعملها العرب في كل مكان، وفي هذا المقال سنعرف ما هي اكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية.

ما هي القبيلة

وفيما يأتي تعريف بالقبيلة:[1]

  • القبيلة رابطة اجتماعية تنشأ عن الاسر عندما يزداد عددها، وهي منشأ العصبية وهي مفيدة وضارة في آن واحد، القبيلة مفيدة لما توفره من حماية لافرادها وما تنشره من طمأنينة بينهم ولكنّها ضارة لأنّها تؤكّد النزعة الأقليمية والعنصرية وتذكيها، وتذكي نار العداوة وتغذّي الفتن وتشجّعها.
  • والقبيلة عندما تتجاوز وظيفتها كأداة للتعارف، ليست أكثر من وعاء للعصبية، يدفع حماسها إلى العدوان والحرب، فالمجتمعات المكوّنة من قبائل يصعب أن تبنى فيها حياة مدنيّة ناجحة، ولذلك فان الدّول التي يتكون نسيجها الإجتماعي من قبائل، دول ضعيفة، لأن الإحساس بالإنتماء هو الّذي يقوّي الكيانات، و في المجتمعات القبلية يغلب الإحساس بالإنتماء للقبيلة على الإحساس بالإنتماء لغيرها.
  • كما أن القبيلة وحدة هلامية يقوم الانتماء اليها على الاعتقاد الخرافي في الاشتراك بين ابنائها في الأب الأسطوري والحقيقة ان روابط الدم ليست المحدد بل التواجد داخل المجال والتحالفات القبلية والاستقرار والتوافد هي الروافد المشكلة للقبيلة كوحدة سياسية دنيا وبدائية تتولى مهام التسيير لشؤون المنتمين اليها داخليا وفي علاقتهم بالغير الأجنبي.

شاهد أيضًا: الجش وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

ما هي اكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية

تعتبر اكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية هي قبيلة قحطان، وهي قبيلة سبئية جزرية ترجع إلى العصر الكندي وقد برزت في العصر الأموي، وتنتشر القبيلة في المنطقة الجنوبية من شبه الجزيرة العربية والكويت وقطر والجزء الأكبر من القبيلة يتواجد في جنوب السعودية وجزء منهم في تهامة وجزء في نجد حيث يتواجد فيها أهل القرى القرويون، وأهل البادية البدو بحد سواء وكتب عنهم عدد من الرحالة والمستشرقين، عن عاداتهم وأسلحتهم وطريقة حياتهم في البادية والقرى.

وفي فترة من الفترات استوطنت قبيلة الجحادر من سنحان في منطقة من مناطق نجد بالقرب من القويعية وكان محمد بن هادي بن قرملة هو شيخ القبيلة واتسعت نفوذهم آن ذاك في عهد الامام فيصل بن تركي آل سعود، وتتكون قحطان من عدة قبائل ومنها عبيدة وسنحان ورفيدة والحباب والجحادر وبني هاجر.[2]

شاهد أيضًا: ما هي أكبر قبيلة في سلطنة عمان

ما هي اكبر القبائل في الجنوب

بعد معرفة ما هي اكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية، يجب معرفة بعض القبائل الكبيرة الأخرى، من خلال ما يأتي: [3]

  • قبيلة عسير: هي قبيلة عربية تسكن منطقة عسير في المملكة العربية السعودية، ويطلق اليوم هذا الاسم على مجموعة من القبائل، وهم، السراة، بنو مغيد، علكم، ربيعة ورفيدة، بني مالك.
  • قبيلة زهران: هي قبيلة أزدية، وهي من أقدم قبائل العرب في الجاهلية والإسلام والتي لا تزال محافظة على اسمها.
  • قبيلة غامد: هي إحدى قبائل الأزد وبالتحديد من أزد شنوءة. تقع ديارهم في منطقة الباحة جنوب غرب المملكة العربية السعودية.
  • قبيلة بارق: هي إحدى أعرق القبائل في شبه الجزيرة العربية وتقع ديارها في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، من بني مزيقياء، من الأزد، من كهلان، وتحول بنوه من اليمن إلى أغوار السراة من تهامة بلد بأرق، وقد جاء الإسلام وهم فيها.
  • قبيلة بني الأحمر: هي قبيلة يعود نسبها إلى الحجر بن الهنوء بن الأزد، وأقرب القبائل نسبًا لها هم بني عمرو وبني شهر وبني الأسمر ويسمون جميعا برجال الحجر ويليهم قرابة قبيلة حوالة والبقوم وهم أبناء عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد.
  • قبيلة آل مرة أو بني مرة: هي قبيلة عربية، يقيمون في السعودية، قطر، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، البحرين، حضرموت، مصر. ويتمركز تواجدهم في السعودية وقطر.
  • قبيلة شهران: هي قبيلة خثعمية كهلانية من قبائل شبة الجزيرة العربية تستوطن جنوب غرب المملكة العربية السعودية، بين جبال الحجاز وجنوب نجد، ويتواجدون كذلك في قطر والإمارات والكويت واليمن.
  • قبيلة بني مالك: هي بطن كبير من بطون قبيلة بجيلة، من أنمار، من كهلان، وكان بعض بني قسر في تهامة، ثم تحولوا إلى السَّراة جنوب الطائف بين بلاد بَلْحَارِث شمالاً وزَهْرَان جنوبًا، سَراة بَجِيْلَةَ قديمًا، ومنهم الصحابي جرير بن عبد الله البجلي.
  • قبيلة بني عمرو: وتقع هذه القبيلة على سطح سلاسل سراة الحجر، وما انحدر منها إلى أغوار بارق في تهامة وهم في أعالي خاط، ومنهم بادية في أسافل السَراة شرقاً حول تَرْجِس وتَرْجٍ، وهم وبني شهر مختلطون في المساكن والمناشر والحروث، ويحدّها من الشمال بلقرن، ومن الغرب بارق وعمارة، ومن الشرق بيشة، ومن الجنوب بنو شهر.
  • قبيلة حُمَيضة: هي قبيلة عربية وبطن من بطون قبيلة بارق الأزدية من كهلان القحطانية، وتقع ديارها في محافظتي بارق والمجاردة وتشكل نصف المساحة من كِلاَ المحافظتين، وكانت ديارهم تسمى بلاد حميضة، وكانت لهم العرضية، وثربان من قرى تهامة، كما كان لهم عدد وثروة ووجاهة.

شاهد أيضًا: النتيفات وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

قبائل المملكة العربية السعودية

وفيما يأتي قبائل المملكة العربية السعودية: الأشراف، أكلب، الأنصار، بارق، باهلة، بلقرن، بلي، البقوم، بنو تميم، ثقيف، حكم، حرب، جهينة، الحويطات، خولان، بنو خالد، خزاعة، خثعم، بني لام، الدواسر، رشايدة، الزبيد، زهران، بنو زيد، سبيع، بنو سليم، بنو الحارث، بنو الأحمر، السهول، بنو الأسمر، السرحان، الشرارات، شمر، شمران، بنو شهر، شهران، بنو صخر، الصلبة، الصيعر، الظفير، عائذ، عتيبة، العجمان، عدوان، عسير، بني عطية، بنو عمرو، عنزة، غامد، عوازم، فهم، قريش، قحطان، آل كثير، بنو كلب، كنانة، بنو مالك، بني ذبيان، آل مرة، مطير، نهد، بني هاجر، هذيل، بنو شبيل، بني هلال، الهولة، يام، بني زيد، الحكامية. [4]

شاهد أيضًا: ثاني أقوى قبيلة في السعودية

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ما هي اكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية، حيث تعتبر قبيلة قحطان هي اكبر قبائل الجنوب.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , قبيلة , 26-06-2021
  2. ^ m.marefa.org , قحطان (قبيلة) , 26-06-2021
  3. ^ m.marefa.org , تصنيف:قبائل جنوب السعودية , 26-06-2021
  4. ^ m.marefa.org , قبائل السعودية , 26-06-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *