من هو الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل

من هو الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل

من هو الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل ؟ وما هي أبرز الوقفات في حياته، وأهم الاعمال التي تولّاها، حيث يذخر تاريخ المملكة العربية السعودية بعدد كثر من الشخصيات المميزة والناجحة، والواسعة الاطلاع، وفي مقالنا هذا سنتعرف على أحدها، في الوقت ذاته يهتم موقع محتويات بالأمر ويحرص على تبيان المعلومات بدقة وحرفية.

من هو الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل

الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل هو رياضي ورجل أعمال سعودي وأحد أفراد الأسرة الحاكمة، تم تعيينه وزيرا للرياضة في 25 فبراير 2020، كما تمت تزكيته رئيسا لمجلس إدارة الاتحاد العربي لكرة القدم في سبتمبر 2019، خلفا لتركي آل الشيخ، وهو نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العليا للفروسية.[1]ومن الجدير بالذكر أنّ الأمير قد ولد في 4 يونيو عام 1983 في العاصمة السعودية مدينة الرياض، هو الابن الثاني للأمير تركي الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، والدته هي الأميرة نوف بنت فهد بن خالد آل سعود، وهو وحفيد الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود.

قد يهمك أيضًا: من هو الامير فهد بن محمد بن عبدالعزيز

ميول شخصية للأمير

وقد عرف عن الأمير عبد العزيز الكثير من الميول المميزة، وأكثرها ظهورًا هو حبّه الشديد وتعلّقه بالرياضة فقد تخرج من مدرسة الملك فيصل في الرياض في عام2000 ،وتابع بعد ذلك دراسته الجامعية حيث التحق بكلية العلوم السياسية في جامعة الملك سعود في الرياض وحصل على البكالوريوس عام 2003، حيث تخرج أيضاً من مدرسة Formula BMW في البحرين عام 2005م، ليتابع دراسة العلوم السياسية بكلية الدراسات الشرقية والإفريقية في جامعة SOAS بالعاصمة البريطانية لندن وتخرج منها عام 2006، وللأمير أيضًا بكالوريوس في مجال التسويق من جامعة UBTفي جدة وتخرج منها عام 2010.[1]

وبالرغم من كل ذلك فقد أحب سباق السيارات وشارك في العديد من السباقات منها سلسلة سباقات الفورمولا لعام 2005-2006، حيث حاز على المركز الأول في سباق واحد منها، كما شارك في سلسلة سباقات الفورمولا 2006-2007، وحقق المركز الثالث في البطولة.

شاهد أيضًا: من هو الامير النائم الوليد بن خالد بن طلال وما هي حقيقة وفاته ؟

مشاركات رياضية للأمير عبد العزيز بن تركي

  • شارك في عدة سباقات للسيارات وحقق عدة مراكز، فائز ببطولة كأس تحدي بورش جي تي 3 في 2012م.
  • وقعت شركة شل عقداً معه ليكون السفير الرسمي لها في برنامج “السلامة على الطريق” في المملكة.
  • سلسلة سباقات الفورمولا لسباقات فورمولا (2005 – 2006): (متنافس عليها) سباق واحد، المركز الأول.
  • سلسلة سباقات الفورمولا لسباقات فورمولا (2006 – 2007): احتل ثمانية من أصل تسعة سباقات، أربع انتصارات، المركز الثالث في البطولة.
  • رحلة السرعة 7 البحرين (2006 – 2007): المركز الثاني لبطولة أوتوكرووس الشاملة.
  • شارك مرتين في سباق الخليج وفاز بالمرتبة الأولى في عام 2014م، وبالمركز الثاني في عام 2015م.
  • حاز على المركز الأول في سباق كأس إطارات تويو بدبي.

شاهد أيضًا: من هو الامير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز

مناصب الأمير وإنجازات في حياته

بعد أن أجبنا على سؤال من هو الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، ننتقل بكم إلى المناصب والأعمال التي تولاها الأمير الشاب في حياته، بعد ان أكمل مشواره الدراسي وأنهاه، فشغل مناصب:

  • نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة سابقً.
  • رئيس الهيئة العامة للرياضة في المملكة العربية السعودية في عام 2018 للميلاد، بعد إعفاء تركي آل الشيخ وتعيينه رئيسا لهيئة الترفيه.
  • وزيرًا للرياضة، وكان ذلك بعد صدور الأمر الملكي بتحويل الهيئة العامة للرياضة إلى وزارة الرياضة، ليكون الأمير عبد العزيز بن تركي وزيرًا لها.
  • في 19 يوليو 2020، عُيّن نائبًا لرئيس مجلس إدارة الهيئة العليا للفروسية.

وقفات مع حياة الأمير عبد العزيز بن تركي

وفي صدد الحديث عن الأمير عبد العزيز بن تركي لا بدّ لنا من المرور على اعماله، وانجازاته في كافة الأصعدة، وفي ذلك نسرد لكم:

  • شارك الأمير عبد العزيز بن تركي في العديد من سباقات السيارات المحلية والعالمية، وقد حقق المركز الأول في بطولة FIA GT3 في البرتغال عام 2011.
  • كما فاز بالمركز الأول في سباق كأس إطارات توجو في دبي، وفي تحدي كأس بورش جي تي 3 الشرق الأوسط عام 2012، وشارك مرتين في سباق الخليج وفاز بالمركز الأول عام 2014.
  • أما في مجال التجارة وإدارة الأعمال، فقد حاز على درع فخري من الشركة العربية لتجارة المواد البترولية، كما وقعت معه شركة شل عقدًا ليكون السفير الرسمي لبرنامج السلامة على الطريق في السعودية.
  • وهو شريك ومؤسس في منصة أتحداك في لبنان عام 2011، وعضو مجلس إدارة الصندوق الاستثماري التابع لصندوق التنمية الوطني منذ نوفمبر 2019، وعضو مجلس إدارة شركة القدية للاستثمار منذ 14 ديسمبر 2019.
  • عين رئيسًا لهيئة الرياضة السعودية عام 2018، كما أنه تولى منصب عضو تنفيذي في لجنة التسويق باللجنة الأولمبية الدولية، ونائبًا لرئيس اللجنة الأولمبية السعودية ورئيس المكتب التنفيذي، إضافة إلى منصب رئيس الاتحاد الدولي للهجن.
  • وقد كان رئيسًا لمجلس إدارة الشركة السعودية للراتنجات الصناعية، ورئيس مجلس إدارة شركة استبرق، ورئيس مجلس إدارة شركة التسابق السعودية، ورئيس مجلس إدارة شركة دليل الإعمار، ورئيس مجلس إدارة المجموعة السعودية للرياضة، بجانب منصب رئيس مجلس إدارة ميغاس.
  • وقد عمل الأمير عبد العزيز على تطوير بطولة راديكال الشرق الأوسط لتصبح الأفضل في المنطقة، كما عمل على إعادة هيكلة الشركة السعودية للراتنجات الصناعية بهدف زيادة المردود والمبيعات الإجمالية.

شاهد أيضًا: ما هو تخصص الامير محمد بن سلمان

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه من هو الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل لننتقل عبر سطور المقال في التعريف عن الأمير وعن شهاداته العلمية، ثم ميول الأمير الرياضية ولنختتم أخيرًا بوقفات مع حياته.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , عبد العزيز بن تركي آل سعود , 29/4/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *