من هو اول وزير خارجيه في الكويت

من هو اول وزير خارجيه في الكويت

من هو اول وزير خارجيه في الكويت من الأسئلة التي يطرحها الكثير من المواطنين والمقيمين بداخل دولة الكويت؛ من أجل معرفة المزيد حول التاريخ الكويتي، وخاصة وزارة الخارجية والتي عملت على تنظيم العلاقات الخارجية لدولة الكويت مع كافة دول العالم، ورسم الملامح السياسية الخارجية للدولة بشكل كامل، مع الحفاظ على حقوق المواطنين الكويتين في مختلف دول العالم، ومن خلال السطور التالية سنتحدث عن الوزارة بشكل مفصل.

وزارة الشؤون الخارجية

وزارة الشؤون الخارجية، هي أحد الأجهزة التنفيذية للسياسة الخارجية لوزارة الحكومة الكويتية، والعمل على توطيد العلاقات الخارجية بين الكويت ودول العالم، حيث إنها واحدة من الهيئات الحكومية في الكويت وجزء من مجلس الوزراء الكويتي، فقد تأسست وزارة الخارجية الكويتية رسمياً مع إعلان استقلال الدولة في عام 1961 ميلادية، حيث أصدر الأمير الراحل الشيخ عبدالله السالم المرسوم رقم 32 لسنة 1962 لتنظيم عمل الوزارة.

كان المقر الأول للوزارة في ضاحية عبدالله السالم، وبعدها تم لعمل على نقل الوزارة إلى الموقع الرسمي في المكان الحالي المتواجد بجانب قصر السيف على البحر، وتم نقل مقر عمل الوزارة إلى مدينة جدة مع الحكومة الكويتية أبان العزو العراقي للدولة عام 1990، وذلك لمدة سبعة أشهر كاملة، وعملت الوزارة في تلك الفترة على حشد الدعم الدولي للقضية الكويتية ضد الغزو العراقي.

شاهد أيضاً: رقم ورشة تصليح الغانم للأجهزة الكهربائية الري

من هو اول وزير خارجيه في الكويت

إن أول وزير خارجية في دولة الكويت، هو الأمير صباح السالم الصباح، والذي تولى المنصب لمدة عام واحد في الفترة من 1962 ميلاددية وحتى 1963، ثم تولى الأمير الراحل صباح الأحمد الجابر الصباح، لمدة 30 عاماً في الفترة من 1963 إلى عام 2003 ميلادية.

شاهد أيضاً: رابط حجز موعد وزارة الخارجية الكويتية

صباح السالم الصباح

الشيخ صباح السالم الصباح، من مواليد 12 ابريل 1913 ميلادية، وتوفي في عام 31 ديسمبر 1977، هو أمير دولة الكويت الثاني عشر، والثاني بعد الاستقلال. وهو ابن الشيخ سالم المبارك الصباح، من زوجته منيرة محمد الدبوس؛ تولى حكم دولة الكويت في 24 نوفمبر 1965 ميلادية، وذلك عقب إعلان وفاة أخيه الشيخ عبدالله السالم الصباح، عين أول وزير للخارجية في تاريخ دولة الكويت عند إعلان تأسيس الوزارة في  17 يناير 1962، كما عين ولياً للعهد بتاريخ 29 أكتوبر 1962.

شاهد أيضاً: ما هو لقب الشيخ عبدالله السالم

وزراء الخارجية الكويتية على مر التاريخ

يعد منصب وزير الخارجية، من المناصب الحساسة بداخل دولة الكويت، والتي يتم إسنادها لأحد أهم الشخصيات السياسية في الدولة سواء من الأسرة الحاكمة أو من خارجها، حيث يتولى الوزير مهمة الدفاع عن الدولة في الخارج، ومتابعة حقوق الجالية الكويتية المنتشرة في مختلف بقاع الأرض، وأسماء وزارء الخارجية الكويتية كالتالي:

الاسم اللقب فترة المنصب ملاحظات
صباح السالم الصباح وزير الشؤون الخارجية 1962–1963 هو الحاكم الثاني عشر لدولة الكويت
صباح الأحمد الجابر الصباح نائب رئيس الوزراء ووزير الشؤون الخارجية 1963–2003 الحاكم الخامس عشر لدولة الكويت
محمد صباح السالم الصباح نائب رئيس الوزراء ووزير الشؤون الخارجية 2001–2011 كان سفير دولة الكويت في الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة (1993–2001).
صباح الخالد الحمد الصباح نائب رئيس الوزراء ووزير الشؤون الخارجية 2011–2019 عين رئيساً للوزراء بعد ذلك.
أحمد ناصر المحمد الصباح نائب رئيس الوزراء ووزير الشؤون الخارجية 2019 – حتى الآن مديرًا لإدارة مكتب نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية

بذلك نكون وصلنا بكم لنهاية مقال من هو اول وزير خارجيه في الكويت؛ والذي استعرضنا من خلاله كافة المعلومات حول وزارة الخارجية الكويتية، والتي تعد من الوزارات السيادية في الدولة نظراً لحساسياتها داخلياً وخارجياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *