من هو شير محمد عباس ويكيبيديا

من هو شير محمد عباس ويكيبيديا

من هو شير محمد عباس ويكيبيديا ؟، الذي تردد اسمه كثيرًا في الآونة الأخيرة، فهو من بين الشخصيات السياسية التي لها دورًا فعال في أفغانستان، وله بصمة سياسية كبيرة مع حركة طالبان، وفي هذا المقال سنقوم بالتعرف علة شير عباس، وعن أبرز المعلومات الخاصة به.

من هو شير محمد عباس ويكيبيديا

إن شير محمد عباس ستانيكزاي هو الرئيس الحالي للمكتب السياسي لطالبان في الدوحة بقطر، وهو من مدينة من البشتون، ومن مواليد عام 1963 في منطقة باراكي باراك مقاطعة لوغار، حاصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية، ودرس لاحقًا في الأكاديمية العسكرية الهندي في دهرادون، والتي شاركت في السبعينيات في تدريب ضباط الجيش الأفغاني، كما حارب في الحرب السوفيتية الأفغانية، أولاً مع حركة الثورة الإسلامية والوطنية بقيادة محمد النبي محمدي، ثم مع الاتحاد الإسلامي لتحرير أفغانستان بقيادة عبد الرسول سياف، كقائد للجبهة الجنوبية الغربية.

وأثناء حكم طالبان 1996-2001 لأفغانستان، شغل ستانيكزاي منصب نائب وزير الخارجية في عهد وزير الخارجية وكيل أحمد متوكل وبعد ذلك نائب وزير الصحة، على الرغم من أن متوكل لم يكن يثق به كما ورد ، إلا أنه غالبًا ما أجرى مقابلات مع وسائل الإعلام الأجنبية لأنه يتحدث الإنجليزية جيدًا، وفي عام 1996 سافر ستانيكزاي إلى واشنطن العاصمة كوزير للخارجية بالوكالة لمطالبة إدارة كلينتون بتمديد الاعتراف الدبلوماسي بأفغانستان التي تحكمها طالبان.

وصل ستانيكزاي إلى قطر في يناير 2012 لتسهيل فتح المكتب السياسي لطالبان في ذلك البلد. في 6 أغسطس 2015 تم تعيينه رئيسًا بالإنابة للمكتب السياسي في قطر ، ليحل محل طيب أغا الذي استقال. وبعد تعيينه ، تعهد ستانيكزاي بالولاء لأختار منصور ، قائلاً: “أنا وأعضاء آخرون في المكتب السياسي للإمارة الإسلامية ، أعلنوا الولاء للملا أختار منصور”. تم تثبيت منصبه كرئيس للمكتب السياسي في نوفمبر 2015.

ومن 18 إلى 22 يوليو 2016، سافر إلى الصين لإجراء محادثات مع المسؤولين الصينيين، وفي فبراير 2017 منع ستانيكزاي من دخول الإمارات العربية المتحدة، ومن 7 إلى 10 أغسطس 2018 قاد ستانيكزاي وفدًا من مسؤولي طالبان إلى أوزبكستان، والتقى الوفد بوزير الخارجية الأوزباكستاني عبد العزيز كاملوف وممثل أوزبكستان الخاص في أفغانستان عصمتيلا إرغاشيف، ومن 12 إلى 15 أغسطس سافر إلى إندونيسيا لإجراء محادثات مع المسؤولين، حيث التقى بالنائب الأول للرئيس الإندونيسي محمد يوسف كالا، ووزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مارسودي، وحميد أول الدين، وهو الممثل الخاص لإندونيسيا في أفغانستان.

شاهد أيضًا: ماذا يحدث في افغانستان وما هو الوضع الحالي فيها

حركة طالبان ويكيبيديا

طالبان الأفغانية هي حركة قومية إسلامية سنية سياسية مسلحة، يصفها معارضيها بالمتطرفة، ويعتقد قياداتها أنهم يطبقون الشريعة الإسلامية، أسسها الملا محمد عمر، تحكم حاليًا أفغانستان تحت مسمى إمارة أفغانستان الإسلامية، وتأسست عام 1994 ميلاديًا، وحينها حكمت أجزاء كبيرة من أفغانستان وسيطرت على العاصمة الأفغانية كابل في 27 أيلول/سبتمبر 1996م معلنة قيام الإمارة الإسلامية في أفغانستان التي استمرت بالحكم حتى عام 2001، وأميرها الحالي هو هبة الله أخوند زاده، وهي حركة تلتزم بتحريم مذهب أهل السنة للهجمات على المدنيين الأبرياء الذين لا يعينون العمليات القتالية ضدها بشكل مقصود وهي تختلف عن حركة طالبان باكستان.

لكن بعد أن استولت الحركة على عدد من الولايات ولقيت قبولًا مبدئيًا لدى قطاعات عريضة من الشعب الأفغاني الذي أنهكته الحرب الأهلية، طورت الحركة من أهدافها ليصبح هدفها هو إقامة حكومة إسلامية كما صرح بذلك الملا محمد عمر في كلمته التي ألقاها أمام العلماء في قندهار يوم 4/4/1996، وقد نشرت الحركة أهدافها على النحو التالي:

  • إقامة الحكومة الإسلامية على نهج الخلافة الراشدة.
  • إن يكون الإسلام دين الشعب والحكومة جميعًا.
  • إن يكون قانون الدولة مستمدًا من الشريعة الإسلامية.
  • اختيار العلماء والملتزمين بالإسلام للمناصب المهمة في الحكومة.
  • قلع جذور العصبيات القومية والقبلية.
  • حفظ أهل الذمة والمستأمنين وصيانة أنفسهم وأموالهم وأعراضهم ورعاية حقوقهم المنصوص عليها في الشريعة الإسلامية.
  • توثيق العلاقات مع جميع الدول والمنظمات الإسلامية.
  • تحسين العلاقات السياسية مع جميع الدول الإسلامية وفق القواعد الشرعية.
  • التركيز على الحجاب الشرعي للمرأة وإلزامها به في جميع المجالات.
  • تعيين هيئات للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في جميع أنحاء الدولة.
  • قمع الجرائم الأخلاقية ومكافحة المخدرات والصور والأفلام المحرمة.
  • استقلال المحاكم الشرعية وفوقتيها على جميع الإدارات الحكومية.
  • إعداد جيش مدرب لحفظ الدولة الإسلامية من الاعتداءات الخارجية.
  • اختيار منهج إسلامي شامل لجميع المدارس والجامعات وتدريس العلوم العصرية.
  • التحكم في جميع القضايا السياسية والدولية إلى الكتاب (القرآن) والسنة.
  • أسلمة اقتصاد الدولة والاهتمام بالتنمية في جميع المجالات.
  • طلب المساعدات من الدول الإسلامية لإعمار أفغانستان.
  • جمع الزكاة والعشر وغيرهما وصرفها في المشاريع والمرافق العامة.

شاهد أيضًا: لماذا انسحبت امريكا من افغانستان

وفي الختام نكون قد أجبنا على تساؤل من هو شير محمد عباس ويكيبيديا؟، وعرفنا أنه أحد أهم الشخصيات البارزة في أفغانستان، كما تحدثنا عن حركة طالبان وهي إحدى الحركات المتشددة التي أنشأها الملا محمد عمر عام 1994م في قندهار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *