من هو ضاحي خلفان ويكيبيديا

من هو ضاحي خلفان ويكيبيديا

من هو ضاحي خلفان ويكيبيديا ؟، لمع اسمه في العديد من القضايا الحساسة والمهمة داخل وخارج الإمارات العربية المتحدة، وهو أحد أهم النشطاء السياسيين في منصة تويتر، وقد شغل مناصب هامة وحساسة في الأمن الإماراتي، في هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات عنه.

من هو ضاحي خلفان ويكيبيديا

الفريق ضاحي خلفان تميم المهيري هو نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي من مواليد تاريخ عام 1 أكتوبر 1951، سافر إلى المملكة الأردنية الهاشمية في أول بعثة تدريبية لشرطة دبي، وتخرج منها في عام 1970، وفي عام ذاته عين نائبًا لقائد عام شرطة دبي، ثم ترقى وأصبح قائدًا عامًا لشرطة دبي ما بين 1980 – 2013، وعضو المجلس التنفيذي في حكومة دبي، كما شغل منصب رئيس اتحاد الإمارات لألعاب القوى سابقًا، وشارك في إنشاء أول إدارة لرعاية حقوق الإنسان عام 1995م، وهو عضو مجلس الأوقاف والشؤون الإسلامية. له بعض المؤلفات في كفاءة الأداء الشرطي في غرف العمليات.

وترى العديد من المصادر أنه استطاع بناء مؤسسة شرطية في غاية التطور والحداثة ودفعها لتبني أعلى معايير الجودة. كما حصل على شهادة درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة الحياة الجديدة المفتوحة للتنمية البشرية لجهوده في التنمية الأمنية، حيث قام إنشاء “غرفة العمليات الشرطية”؛ بالإضافة إلى إدخال نظام مراقبة الدوريات عبر الأقمار الصناعية، كما قام بإنشاء المختبر الجنائي، وإدخال نظام البصمة الوراثية (DNA).

أدخل نظام المرور الإلكتروني عام 1986م وكان ذلك يمثل أول استخدام للكمبيوتر في دوائر حكومة دبي، كما أدخل الكثير من الإصلاحات كإنشاء قسم الطب الشرعي وفرق الإنقاذ البحري، والبري، والجوي. وإنشاء نظام البصمة الإلكترونية على مستوى الدولة. وإنشاء أكاديمية شرطة دبي وإنشاء إدارة التخطيط والموارد البشرية، وإدارة أمن الهيئات والمنشآت، وإدارة حقوق الإنسان، تحت قيادته نالت شرطة دبي عام 1998م جائزة أفضل دائرة في الأداء الحكومي المتميز في أول مسابقة تجريها حكومة دبي، كما نالت شرطة دبي 8 جوائز عام 1999م، و 9 جوائز عام 2002م، و3 جوائز عام 2003، من جوائز الأداء الحكومي المتميز لفئات مختلفة في تلك الأعوام.

شاهد أيضًا: من هو حاكم الامارات الحالي

ابرز المناصب التي تولاها ضاحي خلفان

ترأس ضاحي خلفان العديد من المناصب البارزة والمهمة على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، وكان له دور فعال في تحسين جودة الإدارات والقسائم التي كانت تحت إشرافه، كما قام بإنشاء العديد من المراكز التي تهتم بالمجتمع المدني في الإمارات، ومن تلك المناصب والإعمال ما يلي:

  • رئيس جمعية توعية ورعاية الأحداث بدبي.
  • رئيس جمعية الإمارات لرعاية الموهوبين.
  • رئيس مجلس آباء منطقة دبي التعليمية.
  • رئيس اتحاد الإمارات لألعاب القوى (سابقًا).
  • عضو المجلس البلدي في إمارة دبي(سابقًا).
  • إنشاء ورئاسة جمعية الإمارات للسنوكر(سابقًا).
  • عضو مجلس الإعمار بدبي (سابقًا).
  • قيادة مسيرة الحب والوفاء للشيخ زايد.
  • إنشاء أول إدارة لرعاية حقوق الإنسان عام 1995م.
  • عضو مجلس الأوقاف والشؤون الإسلامية.
  • إنشاء مدرسة خلفان لتحفيظ القرآن بدبي والثانية في الهند.
  • إنشاء دار لرعاية الأيتام.

شاهد أيضًا: من هو رئيس وزراء الامارات العربية المتحدة وأهم المعلومات عنه

ضاحي خلفان وحركة الاخوان

منذ بداية الربيع العربي كانت لضاحي خلفان مواقف معادية للثورة، خصوصًا ضد جماعة الإخوان المسلمين، حيث صرح أنهم يشكلون “خطرًا على أمن دول الخليج العربي”، لأنهم يخططون لقلب أنظمة الحكم، كما وصف كل من يتعامل معهم بـ “العميل”، وحسب رأي خلفان فإن أنظمة الخليج أكثر رقيًا وتقدمًا وانضباطًا من الجمهوريات، وفي تويتر قال: الإخوان أسقطوا مبارك، وأنا سوف أُسقط الاخوان، وهدد خلفان بإصدار مذكرة اعتقال بحق يوسف القرضاوي، في حال تحدثه عن الإمارات، مثل ما فعل بإغلاق مكتب صهره، حسب قوله، استنكرت جماعة الإخوان المسلمين في مصر هذا التهديد الذي يمس رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

شاهد أيضًا: من هو حاكم الامارات ومناصبه وانجازاته وأسماء أبناءه

أصل عائلة ضاحي خلفان

يرجع أصل عائلة ضاحي خلفان تميم المهيري إلى مهرة بن حيدان، يؤكد النسابون بأن قبيلة المهيرى أو قبيلة “أبو مهير” من المهرة من قضاعة من عدنان، ويرجعون في النسب إلى مهرة بن حيدان بن الحاف بن قضاعة ، و قبيلة المهيرى تنقسم إلى 12 فخذ وهم “ال عيلان، ال باز، الخصاونة، اللغشامى، الحويات، التويهات، الرميثات، السبايس، ال شبيب، المناسرة، الرحامنة، المجالبة” ومن كل فخذ من الأفخاذ السابقة هناك العديد من العائلات.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال من هو ضاحي خلفان ويكيبيديا؟، كما تعرفنا على أهم المعلومات عنه، والسيرة الذاتية الخاصة به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *