من هي اول سفيرة سعودية

من هي اول سفيرة سعودية

من هي أول سفيرة سعودية ؟، على مر عقود ظلت مشاركة المرأة السعودية في بناء مجتمعها محصورة وبعيدة عن الأضواء لكن الرؤية الجديدة للسعودية بدأ يظهر معها التغيير تدريجيًا، وأصبح للمرأة السعودية دورًا فعالًا في كافة مجالات الدولة، وفي هذا المقال سنقوم بالتعرف علة أول سفيرة سعودية.

من هي أول سفيرة سعودية

أول سفيرة سعودية هي الأميرة ريما بنت بندر آل سعود، حيث أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، مرسومًا يقضي بتعيين الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبد العزيز، سفيرة للمملكة في الولايات المتحدة في شهر فبراير 2019م، لتكون بذلك أول سفيرة في تاريخ السعودية، وجاء في المرسوم الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية: “تعين صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود سفيرة لخادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأميركية بمرتبة وزير”.

شاهد أيضًا: من هي والدة الامير بندر بن سلطان

من هي الاميرة ريما بن بندر ال سعود

ريما بن بندر آل سعود هي سفيرة المملكة العربية السعودية في واشنطن، من مواليد عام 1975 في الرياض، والدها هو الأمير بندر بن سلطان، ووالدتها هي الأميرة هيفا بنت فيصل، تعتبر الأميرة من رائدات الأعمال في المملكة، فهي المالكة والمؤسسة لشركة “ريمية” لبيع المجوهرات والمنتجات الجلدية ومستحضرات التجميل والعطور. والشركة هي الوكيل التجاري لمتاجر هارفي نيكلز، كما تولت الأميرة منصب المدير العالم لفرع شركة ألفا انترناشونال في الرياض، وهي الشركة المالكة لمجموعة متاجر هرفي نيكولز.

وشاركت الأميرة ريما في تأسيس وإدارة العديد من الشركات، وفي عام 2013، أسست الأميرة ريما شركة “ألف خير” الاجتماعية، بهدف التمكين الاجتماعي ودعم الأفراد للمساهمة بشكل أكبر في المجتمع. ورغم أن الشركة مؤسسة ربحية، إلا أن الأميرة أكدت في لقاء صحفي أن هدفها الأساسي هو فعل الخير “فإذا جاء أحد وقال لي جزاك الله ألف خير فهذا يكفيني، أنا سأربح إذا المجتمع صحي وفعال”.

كما نظمت الشركة مبادرة ” 10 KSA” في ديسمبر عام 2015، ودخلت بها موسوعة غينيس للأرقام القياسية. وشاركت في المبادرة آلاف السيدات، صنعن أطول شريط بشري باللون الوردي في العالم، الذي يرمز إلى مقاومة سرطان الثدي، وتهتم الأميرة بالقضايا المتعلقة بالوعي الصحي بشكل عام. وأسست جمعية “زهرة الخير” للتوعية بسرطان الثدي، التي أطلقت حملة “رحلة نساء إلى جبل إفرست” في عام 2012 للتوعية بالمرض الذي يصاب به النساء.

وهي عضو المجلس الاستشاري لشركة أوبر العالمية منذ عام 2016، وعضو المجلس الاستشاري لمؤتمرات “تيد إكس”، ومؤسسة نادٍ صحي للسيدات في الرياض، كذلك شغلت منصب الرئيس التنفيذي لشركة الهامة المحدودة، الوكيل الخليجي لواحدة من العلامات التجارية العالمية للمنتجات الجلدية.

شاهد أيضًا: متى توفي الامير سعود الفيصل بالهجري

ما هي جوائز الاميرة ريما بن بندر ال سعود

حصلت الأميرة ريما بن بندر آل سعود على العديد من الجوائز تقديرًا لأعمالها المميزة التي ساهمت بها لإثراء المرأة السعودية، وفيما يأتي أهم تلك الجوائز:

  • تم تضمينها في قائمة كبار المفكرين العالميين والتي أصدرتها مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية المرموقة في عام 2014م.
  • تم تضمينها في قائمة “أكثر الأشخاص إبداعاً” من قبل مجلة “فاست كومباني” الأمريكية في عام 2014م.
  • تم اختيارها من قبل منتدى الاقتصاد العالمي بمدينة دافوس السويسرية لتنضم إلى برنامج “القيادات العالمية الشابة” لإنجازاتها في المجالات التنموية وسجلها القيادي.

شاهد أيضًا: صور الامير بندر بن فيصل

الاميرة ريما بن بندر ال سعود انستقرام

تمتلك الأميرة ريما بن بندر آل سعود لديها شهرة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث إنها سفيرة وناشطة اجتماعية، ولديها أكثر من 17.8 ألف متابع من كافة أنحاء الوطن العربي ويتفاعلون مع الصور والفيديوهات التي تنشرها على مواقع التواصل المختلفة، ويمكن متابعة الأميرة ريما على الإنستقرام مباشرة “من هنا“، أو البحث عن حسابها الرسمي وهو: elminesy.

شاهد أيضًا: متى توفي بندر بن عبدالعزيز

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم الذي أجبنا فيه عن سؤال من هي اول سفيرة سعودية ؟، وأرفقنا لكم كل المعلومات والسيرة الذاتية الخاصة بها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *