موعد صلاة عيد الفطر في جازان 2023-1444

موعد صلاة عيد الفطر في جازان 2023

متى موعد صلاة عيد الفطر في جازان 2023 ؟ حيث وضعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلاميّة بالمملكة العربية السّعوديّة مواعيد إقامة صلاة عيد الفطر المبارك، وتتفاوت مناطق المملكة بفوارق بسيطة في ميعاد صلاة العيد، عيد الفطر المبارك هو أحد الأعياد الدينية المتميزة لدى المسلمين من كلّ حدب وصوب، ويأتي بعد أداء عبادة الصيام التي تُعدّ إحدى ركائز الدين الإسلاميّ الحنيف، وفي موقع محتويات سنُركز حديثنا عن ميعاد ووقت صلاة عيد الفطر في منطقة جازان لعام 2023م/1444هـ.

متى أول أيام عيد الفطر 2023 في جازان

من المتوقع أن يكون أولى أيام عيد الفطر هو الجمعة الموافق للـ 21 من أبريل لعام 2023م أول أيام عيد الفطر في السعوديّة، وذلك اعتمادًا على نتائج الأبحاث والاستطلاعات الفلكيّة؛ التي تُشير بأنَّ رمضان لهذا العام سيكون 29 يومًا، وسيكون بعد ذلك أول أيام عيد الفطر، ومهما يكن الأمر فلا يتم الاعتماد القطعيّ على الاستطلاعات الفلكيّة؛ بل يتم تحري هلال شوال من أجل إثبات الموعد الدقيق لأول أيام عيد الفطر السعيد.[1]

اقرأ أيضًا: موعد تحري هلال شوال في السعودية

موعد صلاة عيد الفطر في جازان 2023

تمَّ تحديد موعد صلاة عيد الفطر المبارك في منطقة جازان لعام 2023م الموافق 1444هـ في تمام الساعة 06:11 صباحًا، ويمتد وقتها حتى موعد أذان الظهر، ويستحب تجمع الأشخاص بعد الصلاة والمعيادة فيما بينهم بحلول أيام العيد المباركة.

اقرأ أيضًا: موعد صلاة عيد الفطر في السعودية

أين ستقام صلاة عيد الفطر في جازان

ستُقام صلاة عيد الفطر لعام 2023/1444 في جازان في جميع مصليات الأعياد لتشمل الجوامع والمساجد الإضافية في المنطقة؛ مع مراعاة الالتزام بأخذ الإجراءات الاحتياطيّة والوقائية المعمول بها في البلاد، وفي حال تعذّر الحضور لإقامة الصلاة في المسجد فيجوز أدائها في المنزل منفردًا أو مع الأسرة.

اقرأ أيضًا: موعد صلاة عيد الفطر في السعودية

صفة أداء صلاة عيد الفطر المبارك

يستحبّ للمسلم أداء صلاة عيد الفطر المبارك على الصفة التاليّة:

  • الإحرام للصلاة بالتكبير مع نيّة سنّة صلاة العيد.
  • التكبير سبع مرّات بعد تكبيرة الإحرام في الركعة الأولى.
  • قراءة سورة الفاتحة ثمّ قراءة سورة الأعلى أو سورة ق.
  • إتمام الركعة الأولى بركوعها وسجودها ثمّ القيام إلى الثانية.
  • التكبير خمس مرّات بعد تكبيرة الانتقال في الركعة الثانية.
  • قراءة سورة الفاتحة ثمّ قراءة سورة الغاشية إذا قرأ في الركعة الأولى سورة الأعلى، وسورة الإنسان إذا قرأ في الركعة الأولى سورة ق.
  • إتمام الركعة الثانية بسجودها وركوعها ثمّ الجلوس للتشهّد.
  • الانتهاء من التشهّد بصيغته المعروفة ثمّ التسليم.

اقرأ أيضًا: حكم صيام يوم عيد الفطر

عادات وتقاليد اهالي جازان في العيد

تمتاز أجواء العيد في منطقة جازان بطعم ومذاق ونكهة خاصّة ومميزة، وعادةً ما يحرص الأهالي على إظهارها قبل حلول العيد بأسبوعين تقريبُا وحتى آخر أيامه، وهنا سنعرض لكم عادات وتقاليد أهالي منطقة جازان في أيام العيد، وهي كالتالي:

  • يقوم أهالي منطقة جازان بشراء كل ما يحتاجه المنزل من كماليات وزينة.
  • يحرص أهالي المنطقة على تنظيف المنزل والطرقات القريبة منه والساحات الداخلية لأسواره؛ حرصًا على أن يظهر صاحب كل منزل بأنه أكثر المهتمين بمجيء العيد والمعايدين.
  • يعمل الأهالي على تجهيز حلويات العيد والورود والعطور وشراء الفل وغيره من النباتات العطرية التي تزين بها أركان المنزل وتتجمل بها السيدات.
  • يقمن النسوة بإنجاز ما تبقى من أعمال النظافة والترتيب والتزيين في الغرف الداخلية بالمنزل خاصة غرف الضيافة والاستقبال إضافة للتزين للمناسبة العظيمة والاحتفاء بالزائرات من أقاربهن وجارتهن فيقمن بنقش الحناء على الأكف والسواعد في أشكال جمالية رائعة ويصففن عقود الفل والوزاب والكاذي والبعثيران والشيح التي يتجملن بها في يوم العيد.
  • يقوم رجال المنطقة في أول أيام العيد وبعد القدوم من مصليات العيد بالمرور على الأهالي والأقارب وتبادل الزيارات والتهاني بالعيد، وفي المقابل تقوم النساء بإعداد وجبة الإفطار.
  • يجتمع الأهالي في ساحة أعدت لتناول الإفطار إذ يقوم كل شخص بإحضار وجبته الخاصة لذلك الموقع بما يوجد نوعًا من التآلف والمحبة والإخاء والتنوع في المأكولات وإتاحة الفرصة للجميع لتناول الإفطار والاجتماع وكذا توفير الطعام للمارة ليتمكنوا من تناوله.
  • لا ينتهى العيد في جازان عند الإفطار بل يستمر طيلة أيام العيد حيث تتبادل الزيارات بين الأهالي والأصدقاء ؛حتى وإن كانت تبعد المسافات البعيدة فالكل يحرص على زيارة كل أقاربه في العيد وتفقد أحوالهم.

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال الذي تعرفنا من خلاله على موعد صلاة عيد الفطر في جازان 2023 ؛ حيث ستُقام صلاة العيد في مساجد وجوامع منطقة جازان.

المراجع

  1. ^ gotopray.com , Prayer Times Around World , 15/04/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *