وش اقدم قبيلة في العالم

وش اقدم قبيلة في العالم

وش اقدم قبيلة في العالم من بين القبائل التي ذكرتها كتب التّاريخ؛ حيث ذكرت هذه الكتب كثيراً من القبائل العربيّة بالإضافة إلى العديد من القبائل الأخرى أيضًا، ومن الكتب المذكورة: كتاب معجم قبائل المملكة العربية السعودية الذي ذكر كافّة قبائل المملكة مع ذكر أنسابها، وكتاب كتاب القبائل العربية وأنسابها وأعلامها وكتاب جمهرة أنساب العرب للإمام ابن حزم الظّاهري الأندلسي.

وش اقدم قبيلة في العالم

يضمّ العالم عدداً كبيراً من القبائل ذات التّاريخ العريق على الرّغم من عدم قدرتنا على تحديد أقدم هذه القبائل بشكل دقيق، كما أنّ هناك العديد من القبائل ذات التّاريخ الطّويل في المملكة العربيّة السعوديّة وفي شبه الجزيرة العربيّة أيضًا، ومنها: قبائل القحطانيّين وقبائل العدنانيّين وقبائل الشمر بالإضافة إلى قبيلة جهينة وكثير من القبائل الأخرى أيضًا.[1]

شاهد أيضًا: الحازمي وش يرجعون .. اصل قبيلة الحازمي من وين

اسماء القبائل السعودية

توجد الكثير من القبائل التي تسكن المملكة العربيّة السعوديّة في وقتنا الحاليّ، ويمكننا الاطّلاع على كافّة هذه القبائل “من هنا” ومنها ما يأتي:[1]

  • قبيلة بني هاشم: يرجع نسب هذه القبيلة إلى هاشم بن عبد مناف الجدّ الثاني لرسول الله، ويستوطن كثير من أفراد هذه القبيلة في محافظة القنفذة ومحافظة الليث.
  • قبيلة العتيبة: تعدّ عتيبة واحدة من القبائل العدنانيّة التي يرجع نسبها إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معدّ بن عدنان.
  • قبيلة المطير: يرجع نسب هذه القبيلة العربيّة العدنانيّة إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معدّ بن عدنان.
  • قبيلة بني تميم: يتواجد أفراد هذه القبيلة في العديد من أنحاء المملكة، ومنها: الدّهناء واليمامة، ويرجع نسبها إلى تميم بن مرّ بن إدّ بن طابخة بن إلياس بن مضر.
  • قبيلة قحطان: يرجع نسب هذه القبيلة إلى أبيهم قحطان الذي اختُلف في نسبه، وتنقسم هذه القبيلة إلى بعض القبائل في السعوديّة، وهي: قبيلة جنب وقبيلة سنحان وقبيلة رفيدة.
  • قبيلة جهينة: تنتسب هذه القبيلة إلى جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة.
  • قبيلة عنزة: يرجع نسب هذه القبيلة إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، كما أنّها تستوطن شمال شبه الجزيرة العربيّة.
  • قبيلة ثقيف: يعود نسب هذه القبيلة المضريّة العدنانيّة إلى ثقيف، وهو: قسيّ بن مُنبّه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر.

شاهد أيضًا: العرجاني وش يرجع .. من اي قبيلة العرجاني

قبائل العرب في الجاهلية

نقلت كتب التّاريخ كثيراً من أسماء قبائل العرب في الجاهليّة، وفيما يأتي بعضاً من أشهر هذه القبائل:[2]

  • قبيلة قريش: تنتسب هذه القبيلة إلى النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ومنها بني هاشم، ومنهم: رسول الله.
  • قبيلة حِميَر: تعدّ حمير واحدة من القبائل القحطانيّة، ويرجع نسبها إلى حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود.
  • قبيلة كهلان: تنتمي كهلان إلى القبائل القحطانيّة وينتسبون إلى كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب ابن قحطان، ومنها: الأوس والخزرج ولخم وجذام ومذحج وكندة.
  • قبيلة إياد: يعود نسب هذه القبيلة العربيّة العدنانيّة إلى إياد بن نزار بن معدّ بن عدنان
  • قبيلة مضر: تعتبر مضر واحدة من أكبر قبائل معدّ بن عدنان، كما أنّها انقسمت إلى شعبتين اثنتين إحداهما قيس عيلان والأخرى إياس.

اقوى قبائل الجزيرة العربية

تعدّ قبيلة قحطان واحدة من أكبر القبائل العربيّة وأكبرها حسبما، كما أنّ هناك العديد من القبائل الكبيرة في التي تسكن المملكة العربيّة السعوديّة وشبه الجزيرة العربيّة أيضًا، ومنها: قبيلة الدّواسر وقبيلة المطيري والزّهراني بالإضافة إلى قبيلة الغامدي وقبيلة بني تميم أيضًا، وكذلك قبيلة القرني وقبيلة الحربي وقبيلة العنزي.

شاهد أيضًا: الهذلول وش يرجعون اصل قبيلة الهذلول

شجرة قبائل العرب

يمكننا مشاهدة هذه الشجرة من إجل الاطّلاع على القبائل العربيّة وبعض بطونها وأفخاذها.

شجرة قبائل العرب

يرغب العديد من الأشخاص في معرفة وش اقدم قبيلة في العالم بالإضافة إلى معرفة مختلف القبائل العربيّة في المملكة العربيّة السعوديّة ومختلف أنحاء الجزيرة العربيّة؛ حيث تضمّ هذه المنطقة كثيراً من القبائل العربيّة ذات التّاريخ العريق في العصور الإسلاميّة والعصور التي سبقت الإسلام بالإضافة إلى تاريخها الحديث أيضًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *