6 تكعيب يساوي

كتابة ايات نواورة - تاريخ الكتابة: 3 سبتمبر 2021 , 12:09
6 تكعيب يساوي

6 تكعيب يساوي كم ؟ لعله أحد التساؤلات الت يطرحها معلم الرياضيات على طلبته، وخاصةً أولئك الطلاب الذين يأخذون مفاهيم وعمليات حسابيّة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بتكعيب الأعداد، حيث تُعدّ مادّة الرياضيات من العلوم المهمة في حياتنا جمعاء، كونها تدرس العمليات الحسابية المختلفة منها البسيط ومنها المعقّد، والتي لها دور فعذال ووثيق في الحياة العمليّة والعلميّة، ولهذا دعونا نتعرّف سويًا على إجابة تساؤل كم يُسلوي تكعيب العدد 6.

مكعب العدد

مكعب العدد (بالإنجليزية cube numbers)هي إحدى العمليات الرياضيّة، التي يتم من خلالها ضرب العدد بنفسه ثلاث مرات، من أج الحصول على التّكعيب المطلوب لأيّ عدد، وعادةً ما يُستخدم الرمز الحسابي يُعرف بالأس للتعبير عنه، فبدلًا من كتابة العدد مضروب بنفسه ثلاث مرات، يتم كتابة العدد متبوعًا بأشارة الأس، والتي يُرمز لها بهذا الرمز (^)، فمثلا تكعيب الرقم 2 بصيغة الرياضيات هو 3^2/، وهكذا.[1]

6 تكعيب يساوي

6 تكعيب يساوي 216، ويُمكن الإشارة إليه بالعديد من التعبيرات والمسائلّ الحسابية، ومنها (6×6×6=216)، أو 6^3=216، وذلك لأنَّ تكعيب العدد ينتج من حاصل ضرب العدد (6) في نفسه مُكعبًا ثلاث مرات، من أجل الحصول على المكعب للعدد المطلوب، وعليه يكون العدد (216) هو مكعب كامل للعدد 6، أيّ أنَّ 6 تكعيب=216.

6 تربيع يساوي

6 تربيع يساوي 36، وذلك لأن 6×6=36، أو 6^2=36، فالتربيع هو حاصل ضرب العدد في نفسه مرتين فقط، بينما يُعرف التكعيب هو حاصل ضرب العدد في نفسه ثلاث مرات، وعليه فإنَّ التكعيب والتربيع يتشابهان معًا إلى حدّ كبير.

شاهد أيضًا: هل جمع العبارات الجذرية وطرحها يشبة جمع وطرح وحيدات الحد

مكعب العدد السالب

عادةً ما يكون ناتج تكعيب الأعداد السالبة هو مجموع بالسالب، ويتم حسابه من خلال ضرب العدد السالب في نفسه ثلاث مرات متتاليّة، فعلى سبيل المثال يكون مكعب العدد السالب 6 (-6) هو (-216)، وذلك وفقًا للمعادلة التاليّة ( (-6)× (-6)× (-6)=(-216)).

شاهد ايضًا: حل درس حل المعادلات والمتباينات الجذرية

كيف أحسب مكعب العدد

لمعرفة كيفية حساب مكعب العدد ينبغي اتباع المعادلة الحسابيّة التي تنص على أنَّ مكعب العدد هو ما ينتج عن ضرب العدد في نفسه (3) مرات، من أجل الحصول على تكعيب العدد، وعليه يكون حساب مكعب أيّ عدد كالتالي:

مكعب العدد=(العدد)×(العدد)×(العدد).

مكعب العدد هو (العدد)^3

ونستعرض لكم هنا أمثلة توضيحية لحساب مكعب العدد:

  • كم مكعب العدد (9): 729
  • مكعب العدد (2): 8
  • مكعب العدد (5):125
  • 8^3 كم : 512

شاهد ايضًا: حل المعادلات والمتباينات الأسية .. أنواع المعادلات والمتباينات

إلى هنا يكون مقالنا شارف على نهايته؛ حيث تعرّفنا من خلاله على 6 تكعيب يساوي، وتنبيّن لنا أنَّ حاصل تكعيب العدد ستة هو 216، وذلك بعد إجراء العملية الحسابيّة المطلوبة وهي ضرب العدد 6 في نفسه ثلاث مرات متتاليّة.

المراجع

  1. ^ thirdspacelearning.com , what are cube numbers , 3/9/2021
32 مشاهدة