ماهو قانون التجاوز في القيادة

ماهو قانون التجاوز في القيادة
قانون التجاوز في القيادة

ماهو قانون التجاوز في القيادة على الطرق العامة، فهناك مجموعة من القواعد العامة التي يجب على قائدي المركبات اتباعها أثناء السيّر لضمان القيَادة الآمنة والمحافظة على حياتهم وحياة الآخريّن، ومن بينها قَانون التجَاوز في القيَادة الذي يتضمن عدة قواعد مُنظمة للسيّر، وفي الآتي يُرفق موقع محتويات مفهوم قانوَن التجَاوز فيَ القيَادة وحالاته.

قانون التجاوز في القيادة

يُشيّر قانونْ التجَاوز فيّ القيَادة ( بالإنجليزية overtaking) إلى قانون منع قائديّ المركبات من تجاوز المركبات الأخرى الموجودة بنفس مسار الطريق، وذلك في بعض الحالات التي قد ينجم عنها تهديداً لحياة قائد المركبة أو الآخريّن أو المُشاة على الطريق، ولا يقتصر الأمر على تجاوز المركبات المماثلة فقط.[1]

قواعد قانون التجاوز في القيادة

يعبر مفهوم التجَاوز فيّ القيَادة إلى مرور قائد المركبة إلى جوار إحدى المركبات الأخرى على الطريق، والتي تسير في نفس المسار والاتجاه إلا أنها أقل سرعة في التحرك،ليقوم قائد السيارة بتجاوزها في السرعة مع المرور في نفس المسار سابقاً لها، وحال شروع أحد قائدي المركبات بالتجَاوز في طريق ذو مسار واحد فإنه يجب الالتزام جيداً بالقواعد التالية: [2]

  • التفكيّر ملياً في جدوى القيام بالتجاوز في الوقت الحاليّ، فقد ينجم عن الانتظار طويلاً خلف سيارة ما تتحرك ببطء شعوراً بالإحباط والتأخير عن إنجاز الأعمال المحددة، إلا أنه يجب التذكر دائماً أنه أمراً مؤقتاً وسيتم الخروج من مسار الطريق والوصول لوجهة السائق مهما طال الوقت، فلا يستحق الأمر المخاطرة بحياة الأشخاص لأجل بضعة دقائق إضافيّة.
  • سؤال قائد السيارة لنفسه عما إذا كان تجَاوز الطريق حالياً أمراً آمناً أم لا، وهل هناك أية لافتات إرشاديّة توضّح منع القيام بالتجَاوز في هذا المسار من الطريق لوجود منعطف أو تقاطع قريب، أو وجود ممر لعبور المشاة، فجميعها حالات تمنع أداء التجَاوز خاصةً إن لم يكن لدى قائد المركبة رؤية واضحة وكاملة للطريق من حوله.
  • تفكيّر قائد المركبة في أمر وجود مسافة كافيّة من الطريق أمامه ليقوم خلالها بتجَاوز السيارة الموجودة أمامه، فلا يجب أن تقل هذه المساحة عن 100 متر على الأقل، فلا يقتصر التجَاوز على العبور أمام السيارات الموجودة بالمقدمة فقط، بل يتطلب مساحة كافيّة لتمرير السيارة إلى الأمام وتجاوز الآخرين دون التسبب في ضرر لهم.
  • تفكيّر قائد المركبة في جيداً في كفاءة أداء السيارة وسرعتها، فيتوجب أن تكون المركبة ذات كفاءة ميكانيكيّة كافية ليتمكن من الإسراع بها لتجاوز السيارات في المقدمة.
  • التأكد من خلّو الطريق من المارة أو السيارات في كلا الاتجاهيّن، وليس في الاتجاه الذي تسيّر فيه السيارة فقط، وذلك عبر مرايا السيارة الجانبيّة.
  • إجراء التجَاوز في القيادة بسرعة وحزم وثقة كافية.
  • الاستمرار في فحص مسار الطريق ومرايا السيارة الجانبيّة للتيقّن من عدم وجود أية أخطار غير متوقعة.
  • ضرورة ألا يتم التراجع عن مسار السيارة إلا في حالة التأكد التام من أنه رؤية السيارة الأماميّة قد تم تجاوزها بالكامل.
  • عدّم إبطاء سرعة السيارة إلا عندما يُسبح التسارع أمراً آمناً، حتى يُمكن العودة إلى السرعة الطبيعية للسيارة.

قانون التجاوز في القيادة

الحالات التي يمنعها قانون التجاوز في القيادة

تشيّر القوانيّن المروريّة في العديد من دول العالم إلى ضرورة عدّم تجَاوز السيارات الموجودة في المقدمة في الطرق ذات المسَار الواحد وذلك في إحدى الحالات التالية:

  • حينما لا يتوافر لقائد المركبة رؤية واضحة للطريق بالكامل من حوله، وذلك مثلما تتواجد به منعطفات أو جبال أو تلال على جانبيه.
  • في حالة وجود ظروف مناخيّة سيئة في الوقت الراهن مثل الضباب أو الأمطار أو الثلوج التي تجعل رؤية الطريق بوضوح أمراً غير ممكناً.
  • في حالة الاقتراب من موضع خطر محتمل بالطريق، كأن يتواجد فيه معبر للمشاة، أو تقاطع للطرق الفرعيّة، أو تقاطع فجراء أعمال الصيانة وغيرها.
  • في حالة وجود علامات إرشاديّة بالطريق تحظر القيام بالتجَاوز، حيثُ يتم وضع هذه العلامات لإخبار السائقيّن إلى خطورة القيام بالتجَاوز تجنباً للحوادث المروعة.
  • في حالة كانت السيارة الموجودة بالمقدمة تُشير إلى اتجاهها في السيّر جهة اليمين، وذلك حتى إن كان وضع السيارة الحالي يدّل على عدم قيامها بالاستدارة قريباً.

قانون التجاوز في القيادة

التجاوز في القيادة على طريق ذو اتجاه واحد

هناك قانوناً مرورياً في العديد من دول العالم يمنع القيام بتجَاوز السيارات على الطريق ذو المسار الواحد، وحال قيام قائدي المركبات بها فإنه أمراً غير قانونياً يعرضهم للمخالفة المالية والمساءلة القانونيّة، وذلك خاصةً غن كانت هناك علامات إرشاديّة تحظر القيَام بهذا الأمر في هذا المسار، أو القيام به بشكل غير آمن يُهدد سلامة وأمن الآخريّن.

قانون التجاوز في القيادة لأكثر من سيارة

هناك مجموعة محددة من الحالات التي يُمسح فيها لقائد المركبة بالتجَاوز في القيادة لأكثر من سيارة، والتي تتمثل في الآتي:

  • في حالة أن يكون المسار الأخر من الطريق واضحاً للغاية بدرجة كافية حتى يُمكن تجاوز السيارات الموجودة في المقدمة بأمان تام.
  • وجود رؤية واضحة لقائد السيارة للسيارات الموجودة خلفه، وذلك حتى لا تؤثر سرعته المفاجئة عليهم بأية صورة سلبيّة.
  • وجود مساحة كافية من الطريق أمام السيارات المُراد تجاوزها والتوجه أمامها.

التجاوز في القيادة من اليمين

بوجه عام لا ينبغي القيام بتجَاوز إحدى المركبات الأماميّة سوى من الجهة اليُسرى لها، إلا أن هناك بعض الحالات المحددة التي يُسمح فيها بتجاوز مركبة من اليمين، والتي تتمثل في الآتي:

  • في حالة كان قائد المركبة الأماميّة ينويّ الاستدارة غلى الجهة اليُسرى، وقام بإعطاء إشارة ضوئيّة من سيارته لقائد المركبة الخلفيّة بذلك.
  • في حالة كان الطريق ذو اتجاه واحد، متسعاً، ويوجد به أكثر من مسلكيّن للعبور.
  • في حالة كانت هناك إشارات مروريّة أو أسهم مرسومة على الطريق تشيّر إلى إمكانية القيام بذلك.

مقالات مختارة

نرشح أيضًا قراءة المقالات التالية:

وختاماً فقد تم التعرف على ماهو قانون التجاوز في القيادة على الطرق العامة، مع إرفاق الحالات التي يُسمح فيها بالتجاوز والحالات التي يُمنع ذلك بها تجنباً للمخالفة والمساءلة القانونيّة.

الأسئلة الشائعة

هل يسمح بتجتوز مركبة من اليمين؟

لا يُسمح بتجاوز المركبة من على اليمين بوجه عام، ويتم التجاوز من الجهة اليُسرى، إلا أنه قد يُسمح بالتجاوز من على اليمين في حالة كان قائد المركبة الأمامية ينوي الاستدارة إلى اليسار، أو كانت هناك إشارات على الطريق تسمح بذلك، أو كان الطريق ذو اتجاه واحد وبه أكثر من مساريّن.

ما الفرق بين التجاوز والعبور؟

يشير مفهوم العبور إلى عبور قائد المركبة لعائق ما يتواجد أمامه وفي نفس المسار ومتواجداً أمامه مباشرةً مثل سيارة متوقفة أو حفرة أو حجر كبير، أما التجاوز فهو العبور بجوار شيء متحرك يتواجد بجانبك على الطريق، ولكن لكن شيء منكم مسار محدد وحارة مرورية منفصلة.

هل يسمح بالتجاوز اثناء عبور مفترق ذات مسلك واحد لكل اتجاه؟

لا يُسمح بالتجاوز في القيادة أثناء عبور السيارة لمفترق طرق ذات مسلك واحد لكل اتجاه.

المراجع

[2]en.wikipedia.org Overtaking29/10/2023