am اي وقت ؟؟ وجدول الفروقات بين PM AM

كتابة ايات نواورة - تاريخ الكتابة: 6 أكتوبر 2021 , 21:10
am اي وقت ؟؟ وجدول الفروقات بين PM AM

am اي وقت ؟ يتساءل العديد من الأشخاص عن دلالة am المُستخدمة في تحديد التوقيت، وخاصةً إنَّ هنالك اختصارين يُستخدمان لتحديد الفترة الصباحيّة والفترة المسائيّة، وذلك لمعرفة الفروقات الزمنيّة والساعة بالضبط، ولكن يخلط العديد من الأشخاص ما بين الاختصارين PM أم AM، فما هو الاختصار المخصص للفترة الصباحيّة، وأيّ منهما للفترة المسائيّة؟ هذا ما سنتعرّف عليه عبر مقالنا هذا.

نظام الساعة في العالم

تُعدّ الساعة أداة مهمة لقياس الوقت ومعرفة التواقيت المضبوطة، وتُستخدم الساعة من قبل العديد من الناس حول العالم لمعرفة المواعيد الخاصّة بهم وتحديدها وفق الزمن المحدد، ولكن هنالك نظامين للساعات عالميًا، وهما على النحوّ التالي:

  • النظام الأول للساعة في العالم: نظام الـ 24 ساعة، والذي يبدأ من منتصف الليل، وينتهي مع بداية منتصف الليلة المقبلة.
  • النظام الثاني للساعة في العالم: نظام الـ 12 ساعة، وهو النظام المعتمّد في أغلبية الدول.

يُمكنكم الاطلاع على جدول نظام الساعة ال24 وما يُقابلها من نظام ال12 كالتالي:
جدول نظام الساعات

شاهد أيضًا: الساعة 16 كم بتوقيت السعودية

am اي وقت

يُشير الرمز am إلى التوقيت الصباحيّ أو فترة ما قبل الظهيرة؛ الذي يمتد من بعد الساعة الثانية عشر من منتصف الليل حتى الثانية عشر ظهرًا، والرمز (AM) هو اختصار للعبارة اللاتينية (Ante Meridiem)؛ أي ما قبل الظهر، وبالتالي عندما يكون التوقيت مقرونًا مع هذا الرمز فإنَّ الزمن يُشير إلى الفترة الصباحية، ومثال ذلك إذا كانت الساعة AM 8:00 أي أنَّها الثامنة صباحًا، وهكذا.

شاهد أيضًاالساعة 18 كم بتوقيت السعودية

pm اي وقت

بينما يُشير الرمز (PM) الذي هو اختصار بالإنجليزية إلى (Post Meridiem) إلى التوقيت المسائيّ، أو فترة ما بعد الظهر، وبالتالي عندما يكون التوقيت مقرونًا مع هذا الرمز فإنَّ الزمن يُشير إلى الفترة المسائيّة، ومثال ذلك إذا كانت الساعة PM 8:00 أي أنَّها الثامنة مساءً، وهكذا.

الفرق بين PM AM

يُمكنكم ملاحظة الفرق بين PM AM من خلال ما سنوذضحه لكم عن كيفية استخدام كلّ من هذين الرمزين:

من حيث  AM PM 
الاختصار (Ante Meridiem) Post Meridiem
الاستخدام الفترة الصباحية: (الوقت بعد الثانية عشر من منتصف الليل حتى الثانية عشر ظهرًا الفترة المسائية: الوقت من بعد الثانية عشر ظهرًا حتى الثانية عشر صباحًا

هل الظهيرة ومنتصف الليل PM أم AM ؟

يتساءل العديد من الأشخاص عمّا إذا كانت الظهيرة ومنتصف الليل من التواقيت المُستخدمة صباحًا أم مساءً، حيث يقع العديد في إشكالية عندما تُشير عقارب السّاعة إلى الثانية عشر؛ فهل يتم كتابتها صباحًا أم مساءً (PM أم AM)، وتحدث هذه الإشكاليّة لدى مُستخدمو نظام الساعة الـ 12، كونها تمثّل بداية يوم، ونهاية يوم جديد، ويُمكنكم التّغلب على هذه الإشكاليّة من خلال استخدام مُصطلحي الظهيرة (Midnight) عندما تكون الساعة 12 ظهرًا، بيتما يُمكنكم استخدام Noon للإشارة إلى الساعة الثانية عشر منتصف الليل، ومع ذلك فإنذَ صياغة ال 24 ساعة هي الأفضل لكونها لا تُحدث أي لبس أو خلط بين مُستخدميها.

شاهد أيضاً: الساعة ١٩ كم بتوقيت السعودية

إلى هنا يكون مقالنا وصل لنهايته؛ حيث قدّمنا لكم من خلاله الإجابة على تساؤل am اي وقت؛ حيث يُشتر إلى الوقت الصباحي الذي يمتد من الساعة الثانية عشر من منتصف الليل ويستمر قبيل الظهر، كم قدّمنا لكم أبرز الفروقات بين كلّ من am و pm.

31 مشاهدة