تاريخ استلام الشيخ صباح الاحمد الحكم

كتابة نور الهدى - آخر تحديث: 30 سبتمبر 2020 , 13:09
تاريخ استلام الشيخ صباح الاحمد الحكم

يعد تاريخ استلام الشيخ صباح الاحمد الحكم من أهم التواريخ التي مرت على دولة الكويت العربية، حيث نهض الشيخ صباح الاحمد نهضة كبرى بدولة الكويت وحقق العديد من الإنجازات داخل الكويت والدول خارجها، ولقب بشيخ الدبلوماسيين العرب والعالم بسبب سياسته الرشيدة في إدارة البلاد داخليًا وخارجيًا، وفيما يلي نتعرف على الشيخ صباح الأحمد وتاريخ استلامه للحكم.

الشيخ صباح الاحمد

الشيخ صباح الأحمد جابر الصباح أمير دولة الكويت، ولد في 16 حزيران 1929 بمدينة الجهراء بالكويت، وتعلم في مدرسية مباركية، ثم أتم تعليمه تحت الأولياء، والشيخ الصباح هو أخ غير شقيق لأمير الكويت السابق الشيخ جابر الثالث، وللشيخ الصباح رحمه الله العديد من الأعمال والإنجازات ساهمت في نهوض الدولة الكويتية ورفعة شأنها بين الدول [1] .

تاريخ استلام الشيخ صباح الاحمد الحكم

استلم الشيخ صباح الأحمد حكم دولة الكويت يوم 29 يناير 2006 بعد تنازل الأمير الشيخ سعد الصباح عن العرش يوم 24 يناير 2006 بسبب ظروفه المرضية، ولاقي الشيخ صباح الأحمد العديد من العقبات بين أعضاء العائلة المالكة للحصول على كرسي الحكم ويذكر أن الشيخ سعد الصباح قد توفي في 2008 [1].

سياسة حكم الشيخ صباح الاحمد

كان للشيخ صباح الأحمد رحمه الله سياسة حكيمة ورشيدة مع الدول الخارجية تتضح في النقاط التالية [1]:

  • الوساطة في العديد من المشاكل بين طرفي النزاع من أجل اختيار حلًا وسطًا بعيدًا عن المشاكل والخلافات مثل:
    • التوسط بين مصر والسعودية من أجل حل الصراع العسكري بين الدولتين على الأراضي اليمينة واستضافة الكويت اجتماعات الطرفين عام 1966.
    • الوساطة في قضية المطالبة اليمنية البحرينية والتي نتج عنها استقلال البرين باستفتاء للشعب عام 1971.

كما كان للشيخ صباح آثار واضحة في الحياة الاجتماعية الكويتية فقام بما يلي:

  • إعطاء المرأة حقوقها السياسية حيث مرر قانون حقوق المرأة السياسية في مجلس الأمة الكويتي عام 2005، فاستطاع تعيين أول وزيرة امرأة بالكويت، والمشاركة في البرلمان الكويتي عام 2006.
  • الاهتمام بالتجنيد الإلزامي والخدمات العسكرية حيث تم إرجاع التجنيد عام 2018، وإمكانية دخول المرأة السلك العسكري.
  • عمل على العديد من المشاريع الخاصة بالتنمية مثل مدينة صباح الأحمد البحرية، ومستشفى جابر الأحمد، وميناء مبارك الكبير وغيرها من المشاريع الأخرى.

نهاية حكم الشيخ صباح الاحمد

كانت نهاية حكم الشيخ صباح الأحمد يوم وفاته بالتاسع والعشرين من شهر سبتمبر 2020 بإحدى مستشفيات الولايات المتحدة عن عمر ناهز 91 عامًا، وتولى بعده الشيخ نواف الاحمد الصباح ولي العهد الكويتي السابق.

وإلى هنا نكون قد تعرف على تاريخ استلام الشيخ صباح الاحمد الحكم ولمحة عن إنجازات الشيخ صباح الأحمد في دولة الكويت داخليًا ووساطته بين الدول لحل المشاكل والأزمات خارجيًا.

المراجع

  1. ^ ar.wikipedia.org , صباح الاحمد جابر الصباح , 30/9/2020
360 مشاهدة