قانون الايجارات الجديد الكويت 2020 … قانون تأجير العقارات الكويتي

كتابة خالد - آخر تحديث: 14 سبتمبر 2020 , 13:09
قانون الايجارات الجديد الكويت 2020 … قانون تأجير العقارات الكويتي

تمّ إطلاق قانون الايجارات الجديد 2020 بعد موافقة مجلس الأمّة الكويتيّ على إجراء التّعديلات التي شملت المادّة 20 وغيرها من موادّ هذا القانون كما يأتي، وذلك للمحافظظة على حقوق المؤجّر والمستأجر خلال الظروف المختلفة، ويحتوي قانون الإيجارات الكويتيّ على قرابة الثّلاثين مادّة، وتحدّثت هذه الموادّ عن حقوق المستأجر والمؤجّر وواجباتهما بالإضافة إلى الطّرق التي يتمّ اتّباعها لحلّ النّزاعات عند وجودها بين أطراف العقد أيضًا.

قانون تأجير العقارات الكويتي

تمّ اعتماد قانون تأجير العقارات في دولة الكويت منذ عام 1963م، ويحتوي هذا القانون على تسع وعشرين مادّة تنظّم كافّة الأمور التي تتعلّق بالإيجارات عدا تأجير الأراضيّ الزّراعيّة داخل الاراضي الكويتيّة؛ حيث نصّت المادّة الأولى من هذه الموادّ على أنّ أحكام هذا القانون تسري على العقارات بما في ذلك الاراضي الفضاء المؤجرة للسكن او لغير ذلك من الاغراض وتستثني من ذلك الاراضي الزراعية.

قانون الايجارات الجديد الكويت 2020

تمّت الموافقة على تعديل قانون الإيجارات الكويتي من قبل مجلس الأمّة الكويتيّ خلال الشّهر التّاسع من العام الحاليّ 2020م، وشملت هذه التّعديلات ما يأتي:[1]

  • تمّ تعديل البند الأوّل من المادّة 20 واستبداله بالبند الآتي: “في جميع الأحوال لا يجوز الحكم بإخلاء العين المؤجّرة إذا تخلّف المستأجر عن سداد الأجرة خلال الفترة التي يقررّ مجلس الوزراء تعطيل أو وقف العمل خلالها في جميع المرافق العامّة للدولة حماية للأمن أو السّلم أو الصّحّة العامّة والتي تقتضيها المصلحة العليا للبلاد، على أن تحدّد المحكمة طريقة سداد المستأجر الأجرة المتأخرة وفقًا لظروف الدّعوى”.
  • نصّت التّعديلات على عدم احتساب مدّة التّعطيل أو الوقف ضمن المواعيد المنصوص عليها في القوانين، ويستأنف الاحتساب من اليوم الذي يعيّنه مجلس الوزراء للعودة للعمل.
  • نصّت التّعديلات الأخيرة لقانون الإيجارات في الكويت كذلك على إنشاء دائرة إيجارات تتشكّل من قاض واحد يختصّ بالفصل في المنازعات المتعلقّة بالإيجارات على الارضيّ الكويتيّة.

يرغب الكثير من المواطنين والمقيمين في دولة الكويت بمعرفة قانون الايجارات الجديد ليتمكّنوا من تحديد كافّة الحقوق التي فرضها لهم هذا القانون والواجبات التي فرضها عليهم للمؤجّر، ويحتوي قانون الإيجارات الجديد على ذات موادّ القانون السّابق مع وجود بعض التّعديلات على البند الأوّل من المادّة 20 بالإضافة إلى التّعديلات التي سبق ذكرها أيضًا.

المراجع

  1. ^ alanba.com.kw , قانون الإيجارات الجديد: لا حكم بإخلاء العقار في حال تعطيل الأعمال بقرار من مجلس الوزراء , 14/9/2020
131 مشاهدة