من هو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت

من هو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت

من هو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الأمير الحالي لدولة الكويث؛ حيث أعلن الدّيوان الأميري عن وفاة الشّيخ صباح الأحمد عبر التّلفزيون الرّسميّ لدولة الكويت خلال الشّهر التّاسع من العام 2020م، وقام مجلس الوزراء بمناداة وليّ العهد الشّيخ نوّاف لاستلام إمارة الكويت وفق الأحكام المعمول بها في دولة الكويت، ويجدر الذّكر بأنّ الشّيخ نواف هو الأمير السّادس لدولة الكويت بعد استقلالها.

من هو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

تولّى الشّيخ نوّاف الأحمد الجابر الصّباح إمارة دولة الكويت بعد وفاة الشّيخ صباح الأحمد الجابر الصّباح يوم الثّلاثاء الموافق لتاريخ 29/سبتمبر/2020م، وهذا يعني أنّ الشّيخ نوّاف هو الأمير السّادس عشر لدولة الكويت منذ تأسيسها، كما أنّه سادس حكام دولة الكويت بعد استقلالها عن المملكة المتّحدة خلال العقد السّابع من القرن العشرين، وقام الشّيخ نوّاف بتأدية اليمين الدّستوريّة يوم الأربعاء الموافق لتاريخ 30/سبتمبر/2020م.

نسب الشيخ نواف الاحمد

إنّ الشّيخ نوّاف واحد من أبناء الشّيخ أحمد الجابر الصّباح عاشر أمراء الكويت، وهو الشّيخ نوّاف بن الشّيخ أحمد بن الشّيخ جابر الثاني بن الشّيخ مبارك الكبير بن الشّيخ صباح الثاني بن الشّيخ جابر الأوّل بن الشّيخ عبد الله الأوّل بن الشّيخ صباح الأوّل الذي ينتسب إليه جميع آل الصباح في دولة الكويت، وهي إحدى قبائل العتوب التي سكنت العديد من أنحاء الجزيرة العربيّة.

كم عمر امير الكويت الشيخ نواف

وُلد الشّيخ نوّاف الأحمد الجابر الصّباح يوم الجمعة 17/ربيع الآخر/1356هـ الموافق لتاريخ 25/يونيو/1937م، وهذا يعني أنّ عمره يبلغ ثلاثة وثمانين عاماً وثلاثة أشهر حسب التّقويم الشّمسيّ الميلاديّ المعروف، ويصل عمر الشّيخ نوّاف أمير دولة الكويت إلى خمسة وثمانين عاماً وتسعة أشهر حسب التّقويم القمريّ الهجريّ، وذلك لأنّ هناك فرقاً بين عدد أيّام السّنة الشّمسيّة وعدد أيّام السّنة القمريّة.

الشيخ صباح والشيخ نواف

تمّ تعيين الشّيخ الأحمد نوّاف الجابر الصّباح أميراً على دولة الكويت مع نهاية الشّهر التّاسع من العام 2020م، وهو الأخ الأصغر للأمير السّابق الشّيخ صباح الأحمد إلّا أنّهما ليسا بشقيقين؛ حيث وُلد الشّيخ نوّاف من اليمامة زوجة الشّيخ أحمد الجابر الصّباح في حين وُلد الشّيخ صباح لمنيرة عثمان السعيد زوجة الشّيخ أحمد الجابر، وقام الشّيخ صباح بتعيين أخيه الشّيخ نوّاف وليّاً للعهد منذ تولّيه الإمارة عام 2006م.

الحياة السياسية للشيخ نواف

هناك الكثير من المناصب السّياسيّة التي تولّاها الشّيخ نوّاف الأحمد الجابر الصّباح قبل تنصيبه أميراً على دولة الكويت، وفيما يأتي بعضاً من هذه المناصب:[1]

  • محافظ حولّي: يعدّ هذا المنصب أوّل المناصب السّياسيّة التي تولّاها الشّيخ نوّاف، وهو المنصب الذي شغله منذ تاريخ 21/فبراير/1961م وحتّى تاريخ 19/مارس/1978م.
  • وزير الدّاخليّة: تمّ تعيين الشّيخ نوّاف وزيراً للدّاخليّة مرّتين بدات الأولى منهما بتاريخ 19/مارس/1978م واستمرّت حتّى تاريخ 26/يناير/1988م في حين بدأت الثّانية بتاريخ 13/يوليو/2003م.
  • وزير الدّفاع: استمرّ الشّيخ نوّاف في هذا المنصب منذ تاريخ 26/يناير/1988م وحتّى تعيينه وزيراً للشّؤون الدّاخليّة والعمل بتاريخ 20/أبريل/1991م.
  • المناصب الأخرى: شغل الشّيخ نوّاف العديد من المناصب السّياسيّة الأخرى في الكويت، ومنها: منصب نائب رئيس الحرس الوطنيّ ومنصب النّائب الأوّل لرئيس مجلس الوزراء بالإضافة إلى منصب وليّ العهد.

عائلة الشيخ نواف الاحمد

وُلد الشّيخ نوّاف من اليمامة زوجة الشّيخ أحمد الجابر الصّباح، ثمّ تزوّج شريفة سليمان الجاسم خلال العقد السّادس من القرن العشرين وأنجب منها أربعة أبناء، وهم: الشّيخ أحمد النّواف والشّيخ فيصل النّواف والشّيخ عبد الله النّواف بالإضافة إلى الشّيخ سالم النّواف، كما أنجبت زوجة شريفة سليمان الجاسم الشّيخة شيخة النّواف، وهي البنت الوحيدة لأمير دولة الكويت.

يرغب الكثير من المواطنين في دول الكويت بمعرفة من هو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي تولّى إمارة دولة الكويت بعد وفاة الشّيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ويجدر الذّكر بأنّ الشّيخ نوّاف واحد من أنباء الشّيخ احمد الصباح عاشر أمراء الكويت، كما أنّه أحد إخوان الشّيخ صباح الأمير الخامس عشر للكويت أيضًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *