من هو رئيس مجلس الوزراء الكويتي الحالي

كتابة ياسمين - آخر تحديث: 30 سبتمبر 2020 , 09:09
من هو رئيس مجلس الوزراء الكويتي الحالي

من هو رئيس مجلس الوزراء الكويتي الحالي ؟ حيث أن نظام الحكم داخل دولة الكويت يعتمد إلى جانب تولي الأمير السلطة والحكم على وجود رئيس مجلس الأمة إلى جانب رئيس مجلس الوزراء الذي يتولى رئاسة كافة الوزارات داخل الدولة والتي يُدير كل منها وزيرًا مختلفًا، وفي ضوء الأحداث التي قد حدثت بالكويت عقب وفاة المغفور له الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح – رحمه الله – دعونا عبر هذه المقالة؛ نتعرف على على اسم رئيس مجلس وزراء الكويت الحالي وعلى أهم المعلومات عنه أيضًا.

من هو رئيس مجلس الوزراء الكويتي الحالي

رئيس مجلس وزراء الكويت في الوقت الحالي هو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح والذي قدر صدر مرسومًا اميريًا من الشيخ صباح الأحمد – رحمه الله – في شهر نوفمبر من العام الماضي 2019م لكي يتولى هذا المنصب، ليكون الشيخ صباح خالد بذلك هو رئيس الوزراء رقم (8) في تاريخ دولة الكويت؛ ولا سيما أن أول مرة يتم إسناد هذا المنصب بها إلى أحد الأشخاص كان تحديدًا في عام 1962م، ويُذكر أن الشيخ صباح خالد الحمد الصباح من مواليد دولة الكويت في عام 1953م وحصل على تعليمه الأولى والجامعي أيضًا بالدولة؛ حيث أنه قد حصل على بكالوريوس العلوم السياسية تخرج من جامعة الكويت في عام 1977م[1].

السيرة الذاتية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح

السيرة الذاتية للشيخ صباح الخالد زاخرة بالمناصب الهامة جدًا، وهي تأتي على النحو التالي:

  • بعد التخرج من الجامعة في عام 1978م؛ التحق للمرة الأولى بوزارة الخارجية الكويتية كملحق دبلوماسي، وعمل في قسم الشؤون العربية منذ عام 1978 وحتى عام 1983م، وتلى ذلك التحاقه بوفد دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة في الفترة ما بين عامي 1983 وحتى عام 1989م.
  • من عام 1995 وحتى عام 1998؛ عمل صباح الخالد كسفير لدولة الكويت في المملكة العربية السعودية، وشارك في هذه الأثناء في كافة اجتماعات مجلس التعاون الخليجي وتقديرًا جهوده؛ تم منحه وسام الملك عبد العزيز (من الدرجة الأولى) وكان ذلك في عام 1998م.
  • تلى ذلك تولي منصب الوزير على بعض الوزارات داخل الدولة مثل وزارة الشؤون الاجتماعية، وزارة الخارجية، وزارة شؤون مجلس الوزراء، وفي عام 2011م؛ تولى حقيبة وزارة الخارجية.
  • في عام 2012م؛ تم اختياره ليكون نائب رئيس الوزراء إلى جانب حقيبة وزارة الخارجية وحقيبة وزارة الدولة لشؤون مجلس الوزراء.
  • تم تعيينه نائب أول لرئيس مجلس الوزراء في أعوام 2014، 2016،  و 2017م؛ إلا أن صدر قرار أميري ليكون هو رئيس مجلس الوزراء بالدولة منذ التاسع عشر من شهر نوفمبر عام 2019م.

حياة الشيخ صباح الخالد الأسرية

فيما يخص الحياة الاجتماعية للشيخ صباح الخالد؛ فهو متزوج من الشيخة/ عايدة سالم العلي الصباح، ولهما من الأبناء اثنين فقط هما: الشيخ خالد، والشيخة الجوهرة، وله ثمانية من الإخوة والأخوات منهم الشيخ أحمد الخالد والشيخ محمد الخالد والشيخة فايزة الخالد، ووالدته هي الشيخة/ موزة الأحمد الجابر الصباح، وهو أيضًا بن الشيخ خالد حمد المبارك الصباح الذي قد وافته المنية وهو لا يزال شابًا عن عُمر يناهز الـ 38 عامًا[2].

وفي نهاية موضوعنا اليوم؛ نكون قد تعرفنا على من هو رئيس مجلس الوزراء الكويتي الحالي وهو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح والذي تولى المنصب منذ نهاية عام 2019 ولا يزال يشغل نفس المنصب حتى وقتنا هذا داخل دولة الكويت،وسوف تسفر الأيام القادمة عن ما إذا كان هناك نية لإجراء تغييرات وزارية وتغييرات في المناصب الهامة داخل الدولة مثل منصب رئيس الوزراء أم لا.

المراجع

  1. ^ kuna.net.kw , السيرة الذاتية للشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس الوزراء , 30-9-2020
  2. ^ ar.wikipedia.org , صباح الخالد الحمد الصباح , 30-9-2020
198 مشاهدة