من هو أمير دولة الكويت الجديد

كتابة دعاء - آخر تحديث: 29 سبتمبر 2020 , 22:09
من هو أمير دولة الكويت الجديد

من هو أمير دولة الكويت الجديد ؟ بعدما تم الإعلان الرسمي اليوم عن وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بات التساؤل الأكثر تداولًا في الأوساط الكويتية عن الأمير المرتقب الذي ستؤول إليه إمارة الدولة خلفًا له، وما هي المهام التي يضطلع بها فور توليه مقاليد البلاد، هذا ما ستكشف عنه الأيام القادمة، ومن خلال المقال التالي نتعرف على شخصية ولي العهد الكويتي المرشح لتولي حكم دولة الكويت.

من هو أمير دولة الكويت الجديد

في وقت سابق من اليوم أعلن الديوان الملكي الكويتي عن وفاة الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عن عمرٍ يناهز ال91 عامًا. وينص القانون الأساسي لدولة الكويت على أن يكون حكم الدولة منحصرًا بين أبناء مبارك الصباح. حيث تنص المادة الرابعة من الدستور الكويتي على أن “الكويت إمارة وراثية في ذرية المغفور له مبارك الصباح” [1]

كما ينص على أنه في حالة خلو الإمارة يُنادى ولي العهد أميرًا للدولة، وهو ما تم بالفعل، حيث أعلنت رئاسة الوزراء اليوم مناداة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح لإمارة دولة الكويت، خلفًا لأخيه غير الشقيق الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

نواف الأحمد الجابر الصباح

الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح هو الابن السادس من بين الأبناء الذكور للشيخ أحمد الجابر الصباح، وقد تم تعيينه في ولاية العهد بواسطة أخيه الأكبر الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في فبراير من عام 2006.  أي بعد أسبوع من توليه حكم الكويت، وبعد ذلك تمت مبايعته من مجلس الأمة. وبعد أن تدهورت الحالة الصحية للأمير صباح الأحمد قام بمنحه صلاحيات إدارة البلاد بحسب ما ينص دستورها. وقد ولد نواف الأحمد الجابر الصباح في الخامس والعشرين من يونيو لعام 1937 ميلادي، وهو متزوج ولديه أربعة أبناء وبنت واحدة، وكانت مسيرة حياته حافلة بتقلد المناصب المختلفة في الدولة، ومن أبرز المناصب التي شغلها:

  • عمل محافظًا منذ عام 1962وحتى عام وحتى عام 1978.
  • في عام 1978 تم تعيينه وزيرًا للداخلية.
  • تم تعيينه وزيرًا للدفاع في عام 1988.
  • شغل منصب وزير للشؤون الاجتماعية والعمل في عام 1991 في أول حكومة يتم تشكيلها بعد تحرير الكويت.
  • تم تعيينه نائبًا لرئيس الحرس الوطني عام 1994.
  • تم تعيين نواف الاحمد الصباح وزيرًا للداخلية مرة أخرى في عام 2003.
  • تمت تزكيته كولي لعهد الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح في عام 2006.
  • وقبل شهرين من وفاة صباح الاحمد الجابر الصباح تم تكليفه بمهام الأمير الدستورية بسبب الحالة الصحية للأمير، وابتعاده عن حكم البلاد.

وإلى هنا، نكون قد انتهينا من المقال وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال من هو أمير دولة الكويت الجديد ، كما تعرفنا على أهم مراحل حياته، وأبرز المناصب التي تقلدها.

المراجع

  1. ^ kna.kw , الدستور الكويتي , 29/09/2020
313 مشاهدة