آل سعود وش يرجعون

كتابة محمد الجندي - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس 2020 , 19:08
آل سعود وش يرجعون

آل سعود وش يرجعون سؤال يطرحه السعوديون وغير السعوديين لمعرفة جذور وتاريخ ونسب عائلة السعود الحاكمة للملكة العربية السعودية، وتعتبر عائلة آل سعود من أعرق العائلات الحاكمة في الشرق الأوسط، وتبدأ القصة من عصر ما قبل الإسلام كما سنتعرف فيما يلي.

آل سعود وش يرجعون

للإجابة على سؤال آل سعود وش يرجعون يجب علينا معرفة نسب عائلة السعود من الجد الأكبر وهو محمد بن سعود بن مقرن من عشيرة بني حنيفة التي يمتد نسبها إلى قبيلة بكر بن وائل إلى جده ربيعة بن نزرار بن معد بن عدنان، وعدنان هو جد العرب الإسماعيلية من نسل إسماعيل بن إبراهيم عليها السلام، لذلك فأصل آل سعود من قبيلة بكر التي اشتهرت في عصر الجاهلية بحرب البسوس مع قبيلة تغلب.

ويعتبر محمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية الأولى هو الجد الأكبر لآل سعود، وهو أول ملك منهم حيث تولى ملك الدرعية بعد زيد بن مرخان في عام 1139 هجريًا، وتوسع بعدها بعلاقته مع القبائل وتحالفه مع الإمام محمد بن عبد الوهاب لتوسيع رقعة الدولة السعودية الأولى.

بعدها أسس تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود الدولة السعودية الثانية في نجد واتخذ عاصمتها الرياض في عام 1240 هجريًا، أما عن الدولة السعودية الثالثة فقام بتأسيسها عبد العزيز آل سعود بعد أن قام بالسيطرة على الرياض من جديد، وما زالت الدولة السعودية الثالثة مستمرة حتى الآن، ويتوالى على حكمها أبناء الملك عبد العزيز آل سعود.

شاهد أيضًا: كم عدد محافظات السعودية

اصل عائلة آل سعود من وين

بعد أن تعرفنا على آل سعود وش يرجعون و نسب عائلة السعود سنتعرف على من وين عائلة آل سعود و أصلهم، حيث يعود نسب محمد بن سعود إلى بني حنيفة الذين أسسوا أول دولة لهم في وادي حنيفة في الرياض حاليًا وبهذا يعتبر هو أول مكان سكنه أجداد آل سعود قبل الإسلام، بعدها مكان إقامة بكر بن وائل جنوب العراق والقبيلة من بعده التي دخلت في الإسلام.

بعدها في 850 هجريًا انتقل مانع المريدي جد محمد بن سعود وأسس بلدة الدرعية حاليًا نسبة إلى الدروع، إلى أن تولى حفيده محمد ملك الدرعية بهدها انتقلوا إلى البادية ثم نجد في الرياض مع قيام الدولة السعودية الثانية وخرجوا منها بعد انهيارها ليعود من جديد إليها بعد قيام الدولة السعودية الثالثة.

شاهد أيضًا: وش اقدم قبيلة في العالم

كتاب نسب آل سعود

يجيب هذا الكتاب على تساؤل آل سعود وش يرجعون ، حيث يتناول الكتاب في 160 صفحة بالتفصيل عائلة السعود وش يرجعون من البداية، الكتاب:

  • المؤلف: فائز البدراني و راشد بن محمد.
  • المكان: الرياض
  • دار النشر: دارة الملك عبد العزيز
  • تاريخ النشر: 1419هــ.

يتناول نسب آل سعود وجميع الأقوال في نسبهم ويرجح الكتاب بالأدلة نسب سعود إلى بني حنيفة من بكر بن وائل، ويتناول الكتاب جميع الأقوال الأخرى التي تنسبهم إلى أنساب أخرى ويفندها، ويتحقق الكتاب في المناطق التي سكنها آل سعود من العصر الجاهلي في وادي حنيفة وحتى قيام الدولة السعودية.

شاهد أيضًا: اسم الملك عبد العزيز كامل وأهم المعلومات عنه

شجرة نسب عائلة آل سعود

ترتبط شجرة نسب عائلة آل سعود بنسبهم بالطبع و وش يرجعون ، تبدأ شجرة النسب بالطبع بالجد الأكبر محمد بن سعود بن مقرن.

شجرة-نسب-عائلة-آل-سعود-وش-يرجعون

الملوك الحاليين من نسل الملك عبد العزيز آل سعود حيث تولى 7 من أبنائه الملك حتى الآن، ولا توجد إحصائية رسمية معتمدة لعدد أمراء آل سعود حاليًا ولكن يعرف البيت الحاكم في المملكة ببيت السبعة آلاف أمير. [1]

هل آل سعود من قريش

تنتسب قبيلة قريش التي ينحدر منها الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام من النضر من كنانة الذي ينتهي عند مضر بن نزار بن معد بن عدنان، بينما آل سعود وش يرجعون كما عرفنا من قبيلة بكر بن وائل الذي ينتهي عند ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان لذلك فإن آل سعود لا ينتسبون لقريش (مضر) ولكن يلتقون معها في نزار وكلهما من ولد عدنان.

شاهد أيضًا: كم عدد ملوك السعودية

وبهذا نكون قد تعرفنا على عائلة السعود وش يرجعون ، وتعرفنا على الأماكن التي سكنها أجداد العائلة، ومؤسسين الدولة السعودية الأولى والثانية والثالثة حتى تأسيس الدولة الحالية.

المراجع

  1. ^ pbs , Who's Who: The House of Saud: , 6/8/2020
7979 مشاهدة