أجمل ما قيل عن اللغة العربية … قصائد عن اللغة العربية

كتابة محمد شودب - آخر تحديث: 6 نوفمبر 2020 , 20:11
أجمل ما قيل عن اللغة العربية … قصائد عن اللغة العربية

أجمل ما قيل عن اللغة العربية اللغة الأجمل بين لغات العالم كلِّها، وهي اللغة التي نزل بها القرآن الكريم معجزة رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- الباقية عبر العصور، وتُسمَّى اللغة العربية بلغة الضاد وهي وأغزر لغات العالم بالمفردات؛ حيث تحوي قرابة 12 مليون كلمة، وجدير بالقول إنَّ عدد المتحدِّثين باللغة العربية بلغ حوالي 467 مليون نسمة حول العالم، يتركز أغلب هؤلاء في الوطن العربي وبعض الدول المحيطة به، وفي هذا المقال سنتحدَّث عن أجمل ما قيل عن اللغة العربية وعن قصائد عن اللغة العربية أيضًا.[1]

أجمل ما قيل عن اللغة العربية

ما زالت اللغة العربية منذ قديم الأزمان وهي من أعظم اللغات في هذا العالم إنْ لم تكن أعظمها على الاطلاق، تغنَّى بها الشعراء والأدباء والعلماء من مختلف الحضارات والشعوب والألسن، وقال عنها كثيرون، وفيما يأتي أجمل ما قال أهل العلم من أدباء وشعراء ومفكرين عن لغة الضاد اللغة العربية:

  • قال الإمام الشافعي: “ما جَهلَ الناسُ ولا اختلفوا إلا لتركهم لسان العرب، وميلهم إلى لسان أرسطو طاليس”، وقال الشافعي أيضًا: “لا يعلم من إيضاح جمل عِلْمِ الكتاب أحدُ، جَهِلَ سعة لسان العرب، وكثرة وجوهه، وجماع معانيه وتفوقها، ومن عَلِمَها، انتفت عنه الشُّبَه التي دخلت على جهل لسانها”.
  • قال ابن قيم الجوزية: “وإنّما يعرف فضل القرآن مَنْ عرف كلام العرب، فعرف علم اللغة وعلم العربية، وعلم البيان، ونظر في أشعار العرب وخطبها ومقاولاتها في مواطن افتخارها، ورسائلها”.
  • قال ابن تيمية في حكم تعلم اللغة العربية: “إن اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرضٌ واجبٌ، فإنّ فهم الكتاب والسنة فرضٌ، ولا يُفهمُ إلا باللغة العربية، وما لا يتمُّ الواجب إلا به، فهو واجب”.
  • قال الفرنسي وليم مرسيه: “العبارة العربية كالعود، إذا نقرت على أحد أوتاره رنت لديك جميع الأوتار وخفقت، ثم تُحَرَّك اللغة في أعماق النفس من وراء حدود المعنى المباشر مَوْكبًا من العواطف والصور”.
  • قالت زيفر هونكه المستشرقة الألمانية: “كيف يستطيع الإنسان أن يُقاوم جمال هذه اللغة ومنطقها السليم، وسحرها الفريد؟ فجيران العرب أنفسهم في البلدان التي فتحوها سقطوا صَرْعَى سحر تلك اللغة”.

عبارات قصيرة عن اللغة العربية

بعد ما ورد من أجمل ما قيل عن اللغة العربية لا بدَّ من سرد جملة من العبارات القصيرة التي تتحدَّث عن جمال اللغة العربية وهيبتها وحسنها بين اللغات جميعها:

  • لا يمكن للغة العربية أنْ تضيق بالتكرار، بخلاف لغات العالم الأخرى التي يتحول فيها التكرار بتلقائية محتومة إلى سخف مضحك.
  • تملك اللغة العربية مرونة منقطعة النظير، تجعلها قادرة على التكيف مع كلِّ العصور والأوقات والأزمنة.
  • لقد بدأت اللغة العربية ناضجة تمامًا، فهي لا تعرف الصغر ولا الطفولة ولا الشيخوخة.
  • إنَّ اللغة العربية هي أعلى وأجمل من سائر لغات الأرض من حيث القوة والصلابة والتعبير والوصف والتفصيل.
  • اللغة العربية علَّمت العرب المروءة، فمن نظر في أشعارهم وخطبهم ورسائلهم سيعرف كيف هذَّبت هذه اللغة العظيمة طباع العرب القدماء وليَّنت قلوبهم وجمَّلت تصرفاتهم.
  • اللغة العربية سهلة وناضجة وطيِّعة في نفس الوقت، إنَّها ليِّنة تمكن المتحدث من التعبير عن الأمر بأساليب مختلفة.
  • لا يمكن لإنسان عربي ألَّا يفتخر بانتمائه للغة الضاد لغة القرآن الكريم، واللغة التي تحدَّث بها رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم.
  • اللغة العربية مظهر من مظاهر تاريخ العرب الطويل، وهي شكل من أشكال الحضارة العربية العظيمة، هي المبتدأ في هذه الحضارة والنهاية أيضًا.
  • إنَّ اللغة العربية واسعة في أسمائها وأفعالها وصفاتها وأشكالها وأساليبها اللغوية أيضًا.

كلمة عن اللغة العربية

بعد ما ورد من عبارات عن اللغة العربية سنسرد كلمة عن اللغة العربية نتحدث فيها عن هذه اللغة العظيمة من جوانب عدَّة:

منذ أن وجد العرب واللغة العربية تخرج من ألسنتهم عاطرة قويَّة مهيبة ومهابة أيضًا، إنَّ لسحر هذه اللغة شيء لا يمكن وصفه، ولقدرتها العجيبة على التعبير بأحلى أشكاله سحر لا يمكن الإتيان بمثله في أي لغة من لغات العالم، إنَّها اللغة التي اختارها الله -سبحانه وتعالى- لتكون لغة كتابه ومعجزة نبيه وخاتم الرسل أجمعين، تنزَّل بها القرآن الكريم للناس أجمعين، فحفظها وأطال عُمُرها ورفع قدرها وشأنها بين شعوب الأرض أجمعين، وها هي اليوم بعد قرون طويلة لم تزل واقفة بكبريائها وشموخها تصد الرياح وتلوي عنق الغيم وهي تطاوله بالشموخ والإباء، إنَّها لغة الضاد التي كانت وما زالت وستبقى اللغة الأعظم في تاريخ البشر أجمعين حتَّى يوم الدين.

قصائد عن اللغة العربية

لقد تغنَّى كثير من الشعراء العرب باللغة العربية عبر العصور والأزمنة، فقد كانت هذه اللغة وما زالت حتَّى اليوم ملهمة الشعراء وزادهم وطريق هدايتهم، وفيما يأتي قصائد من الأدب العربي قالها الشعراء في العصور المختلفة عن اللغة العربية:

  • قال الشاعر حافظ إبراهيم:

وسِعتُ كِتابَ اللهِ لَفظاً وغايةً
وما ضِقْتُ عن آيٍ به وعِظاتِ
فكيف أضِيقُ اليومَ عن وَصفِ آلة
وتَنْسِيقِ أسماءٍ لمُخْترَعاتِ
أنا البحر في أحشائه الدر كامنٌ
فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي
فيا وَيحَكُم أبلى وتَبلى مَحاسِني
ومنْكمْ وإنْ عَزَّ الدّواءُ أساتِي

  • قال الشاعر جمال مرسي:

إلى لُغَةِ الضَّادِ كان انتمائي
وإنِّي بميراثِ قومي فخورُ
عَشِقتُ القصيدةَ من كُلِّ قلبي
وكلٌّ إلى ما يُحبُّ يسيرُ

  • قال الشاعر صباح الحكيم:

أنا لا أكتبُ حتى أشتهرْ
لا ولا أكتبُ كي أرقى القمرْ
أنا لا أكتب إلا لغةً
في فؤادي سكنت منذ الصغرْ
لغة الضاد و ما أجملها
سأغنيها إلى أن أندثرْ
سوف أسري في رباها عاشقًا
أنحتُ الصخر وحرفي يزدهرْ
لا أُبالي بالَذي يجرحني بل
أرى في خدشهِ فكرًا نضرْ

إلى هنا نكون قد وصلنا لخاتمة هذا المقال الذي تحدَّثنا فيه عن أجمل ما قيل عن اللغة العربية ثمَّ تحدَّثنا سردنا عبارات قصيرة عن اللغة العربية ثمَّ كلمة عن اللغة العربية ثمَّ قصائد عن اللغة العربية.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , اللغة العربية , 06-11-2020
256 مشاهدة