أسباب انتفاخ البطن : أفضل الطرق لعلاج انتفاخ البطن الطبيعي

كتابة كتّاب محتويات - تاريخ الكتابة: 28 نوفمبر 2019 , 00:11 - آخر تحديث : 7 فبراير 2020 , 19:02
أسباب انتفاخ البطن : أفضل الطرق لعلاج انتفاخ البطن الطبيعي

يعد انتفاخ البطن عملية بيولوجية طبيعية نتيجة تمرير الغازات من الجهاز الهضمي لخارج الجسم، ويحدث عدة مرات خلال اليوم ويختلف معدل حدوثه من شخص لآخر، لكن لا يزيد عن 5-15 مرة يوميًا، وإذا كان يحدث ذلك بشكل أكبر من الطبيعي فهو ما يسمى انتفاخ البطن المرضي، وسنتعرف في هذا المقال على أسباب انتفاخ البطن وطريقة علاجه.

أسباب انتفاخ البطن

أسباب انتفاخ البطن الطبيعية

عند تناول الطعام أو الشراب فإنك أيضًا تقوم بإبتلاع كميات صغيرة من الهواء والتي تتجمع في الجهاز الهضمي ويحتاج الجسم إلى التخلص منها عن طريق التجشؤ أو خروج الغازات من أسفل، وقد لا تلاحظ في بعض الأحيان بها لأن معظم الغازات عديمة الرائحة وغالبًا ما يتم إطلاقها بكميات صغيرة، ولكن يكون مصحوب رائحة كريهة إذا كانت تحتوي على غازات تنبعث منها رائحة مثل الكبريت الموجود في بعض الطعمة مثل الثوم والكرنب والبروكلي والزبيب والعدس.

وهناك العديد من العادات الغذائية الغير صحية والتي تسبب انتفاخ البطن مثل التدخين ومضغ العلكة ومص أشياء مثل مقدمة الأقلام وشرب المشروبات الغازية وتنال الطعام بسرعة، وشرب العصائر الغنية بسكر الفركتوز أو السوربيتول مثل عصائر الفاكهة، واستخدام ادوية علاج البرد وشرب الكحوليات وتناول الطعمة المقلية أو الأطعمة الحارة.

أسباب انتفاخ البطن المرضي

ليست كل حالات انتفاخ البطن هي حالات طبيعية بل قد يكون نتيجة وجود مشاكل في الهضم وعسر الهضم خاصًة عند تناول كميات كبيرة من الطعام صعب الهضم أو يمكن أن يكون مرتبط بمشكلة صحية تؤثر على الجهاز الهضمي مثل  القولون العصبي، الإمساك والتهاب المعدة والأمعاء وداء السكري وعدم تحمل سكر اللاكتوز وقرح الامعاء، (1) .

طريق التمييز بين أسباب انتفاخ البطن الطبيعية والمرضية

إذا كنت تعاني من انتفاخ البطن وتثاورك الشكوك حيال ما إذا كانت أسباب انتفاخ البطن طبيعية ام مرضية يجب ملاحظة الأعراض الأخرى المرافقة لانتفاخ البطن، فإذا كان يصاحبه مفص وألم في البطن أو قيء أو إسهال وغثيان أو فقدان غير مبرر في الوزن أو نزول دم في البراز، فربما ذلك يكون مؤشر لبعض الحالات المرضية لذا يجب الذهاب إلى الطبيب واستشارته.

طرق علاج انتفاخ البطن الطبيعي

  • تناول الأطعمة التي لا تسبب انتفاخ البطن مثل الأسماك واللحوم والدواجن والخضروات مثل الخس والكوسة والطماطم والبامية والفواكه مثل الكرز والتوت والعنب وتناول الخبز الخالي من الجلوتين، وتناول مصادر الكربوهيدرات سهلة الهضم مثل البطاطس والأرز .
  •  ممارسه الرياضة لأنها تساعد على تعزيز الهضم ويمكنها أن تمنع انتفاخ البطن .
  • وضع وسادة حرارية على منطقة المعدة لتسهيل مرور الغازات.
  • شرب كميات كبيرة من المياه.
  • شرب شاي النعناع أو مشروب البابونج والكراوية والشمر والكركم.
  • تناول الملينات الطبية في حالة وجود إمساك.
  • تقسيم الوجبات الرئيسية إلى عدة وجبات فرعية فبدلًا من تناول 3 وجبات دسمة يومية ممكن تحويلهم إلى 6 وجبات خفيفة حتى يسهل على الجسم هضمهم خاصًة إذا كنت تعاني من مشاكل في الهضم مثل عسر الهضم.
  • البعد عن العادات الغذائية الغير صحية مثل تناول الطعام بسرعة ومضغ العلكة والتدخين.
  • تناول أدوية بسيطة لعلاج انتفاخ البطن مثل أقراص الفحم الطبية ومضادات الحموضة. (2)
1590 مشاهدة