أطعمة للرضيع في الشهر السابع ومعلومات عن الطريقة الصحيحة لتغذيته

كتابة محمد رحال -
أطعمة للرضيع في الشهر السابع ومعلومات عن الطريقة الصحيحة لتغذيته

هل يحصل طفلك على طعام صحي؟ هل ما زال جائعًا حتى بعد الأكل؟، يحتاج الأطفال بعمر سبعة أشهر إلى تغذية قوية تملأ معدتهم. وكما أن هذا هو الوقت الذي يبدأ فيه الطفل بتطوير شخصيته، فإنه أيضًا عمر انتقالي حيث يتمتعون ببعض الحركة، وبالتالي فإن اتباع نظام غذائي جيد مهم جدًا في هذا الحدث الهامّ. وفيما يلي أطعمة للرضيع في الشهر السابع وكيف يمكنه تناولها.

كيف تكون طريقة تغذية الرضيع في الشهر السابع؟

يتغير الكثير من الروتين للطفل في الوقت الذي يصل فيه إلى سبعة أشهر. حيث:

  • يمكنك البدء في إعطائه المأكولات والأطعمة الصلبة، أي الطعام الذي يؤكل من الصحن، لكن ليس من الضروري أن يحتاج إلى أسنان لاستهلاك هذا الطعام الصلب.
  • يمكنك إطعام الطفل البالغ من العمر سبعة أشهر مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، مع حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي.

كيف تبدئين في إطعام طفلك ذي السبعة أشهر

من الأفضل دائمًا تقديم ملعقة أو ملعقتين فقط من الطعام، ثم انتظري يومين أو أكثر قبل تقديم الطعام التالي، حتى تتمكن من التحقق ما إذا كان يعاني من أي نوع من الحساسية للطعام. ومع استمرار تقديم الأطعمة الجديدة، يجب أن تعود إلى الطعام السابق الذي أعطيته له. فهذا يساعد طفلك على تطوير مذاق الطعام.

ويُعد الطعام محلّي الصنع هو أفضل أطعمة للرضيع في الشهر السابع . فالسوق اليوم مليء بمجموعة واسعة من أغذية الأطفال، ومن السهل للغاية فتح زجاجة وتغذية طفلك. ومع ذلك، ليس هناك ما يشبه إطعام طفلك بغذاء صحي في المنزل. كما يمكن أن تحتوي المواد الغذائية المعبّأة على مواد حافظة، وقد لا تكون هناك أيًّا من المواد المضافة أو المكونات العضوية أو حتى مجموعة كبيرة من المبيدات الضارة، لكن على المدى الطويل، لن تكون جيدة للأطفال.

نصائح عند إعطاء أطعمة للرضيع في الشهر السابع

  • يُنصح باستخدام المنتجات الطازجة لإعداد الطعام عندما تعدين الطعام لطفلك.
  • يُمكنكِ إضافة مكونات مختلفة حسب رغبة الطفل.
  • يُمكنك طهي بعض الخضروات والفواكه بسهولة، مثل التفاح وتصفيتها، لكن عليكِ التأكد من تنظيفها جيدًا وأنها خالية من المبيدات الحشرية قبل إعطائها لطفلك.
  • استخدمي الخلطات الغذائية للأطفال والمعالجات التي تساعد على جعل طعام طفلك سهل الهضم.
  • يمكنك -أيضًا- إعدادها بكمية أكبر وتجميدها لاستخدامها لاحقًا.

أفضل 6 أطعمة للرضيع في الشهر السابع

هذا هو الوقت الذي يتعرف فيه طفلك على قوام ونكهات الطعام المختلفة، ويكون عليك البدء في إدخال مجموعة واسعة من الطعام والنكهات لطفلك، حتى يصل إلى عمر عام واحد. وفيما يلي قائمة من الأفكار اللذيذة التي يمكنك تجربتها من أجل تغذيته:

  • مهروس الفواكه، فالكثير من الثمار يمكن هرسها بعد طهيها أو دون طهيها. حيث يمكنك إعطائه ثمارًا مثل الموز، والمانجو، والخوخ، وما إلى ذلك، فالفواكه هي أفضل غذاء صلب لبدء إطعام طفلك.
  • مهروس الخضار المطبوخ، حيث يمكن طهي الخضار المطبوخ مثل الجزر والبازلاء والبطاطس والبطاطا الحلوة مع القليل من الماء أو الحليب، حتى يتمكّن طفلك من ابتلاعها بسهولة، حيث يوفر هذا الخضار المطبوخ فيتامين C اللازم لتطوير المناعة لدى الأطفال.
  • عصير التفاح، حيث يُعد التفاح مصدرًا جيدًا للألياف والفيتامينات، كما يعد طهيه وتقطيعه مفيدًا لطفلك.
  • التفاح المهروس واليقطين، فيمكنكِ مزج ملعقة كبيرة من القرع المطبوخ أو التفاح المهروس، كما يمكنك إضافة القليل من الماء لتخفيف قوامه.
  • صفار البيض أو البازلاء المسلوقة أو العدس، فيمكنكِ إعطاء طفلك صفار البيض المهروس، حيث يُساعد في نمو دماغ الطفل. ويوفر الحديد اللازم لطفلكِ.
  • الشوفان، وذلك بمزجه مع الموز والتفاح والفراولة والسكر ما يجعله مزيجًا لا يُقاوَم لطفلك، وهو مصدر جيد للحديد للطفل.
6486 مشاهدة