أفضل نظام غذائي لجمال البشرة والشعر

كتابة محمد رحال -
أفضل نظام غذائي لجمال البشرة والشعر

عند البحث عن نظام غذائي لجمال البشرة والشعر ، يمكن تجربة هذه الأطعمة الرائعة، حيث يرتبط نمو الشعر، وإنتاج الكولاجين بالجلد، وتوازن الهرمونات وغير ذلك بما تختارينه لتناول الطعام. ولا شك أن جمال الشعر والبشرة هما من الأشياء الأساسية التي تبحث عنها المرأة حتى تبدو بشكل متألق وجذاب.

أهم 5 أطعمة من أجل نظام غذائي لجمال البشرة والشعر

1- الأسماك الدسمة

تمتع الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية بفوائد للجمال لا تصدق، بما في ذلك جمال البشرة والشعر اللامع.

يتكون حوالي ثلاثة بالمائة من عمود الشعر من أحماض أوميغا 3 الدهنية. حيث تُوجد في أغشية الخلايا على فروة الرأس، وفي الزيوت الطبيعية التي تحافظ على فروة الرأس والشعر.

في حين أن سمك السلمون هو عادة الاختيار الأفضل، يقول (فوي): “إن سمك الماكريل والسردين والأنشوجة أفضل، إنها رائعة لأنها في لب السلسلة الغذائية، لذا فهي لا تعيش لفترة طويلة، مما يعني أن السموم مثل الزئبق لا تتراكم فيها”.

2- الفلفل الأحمر

هل تعلمي أن الفلفل الأحمر يحتوي على فيتامين C المعزز للبشرة أكثر من البرتقال؟.. تقول الدكتورة جوليا كارول، أخصائية الأمراض الجلدية في كومباس للأمراض الجلدية في تورنتو: “فيتامين سي هو مؤشر مسبق لإنتاج الكولاجين، وهو -أيضًا- مضاد للأكسدة”.

عندما تتعرض البشرة للضوء، فإن ذلك يخلق جذورًا حرة. تسبب الارتجاجات داخل جلدك وتؤدي إلى تلف الحمض النووي، الذي يتسبب في الشيخوخة المبكرة للبشرة.

ومضادات الأكسدة تلتصق بالجذور الحرة وتُحيدها حتى لا تتسبب في أضرار. وكثرة تناول الفلفل الأحمر يُساعد في الحفاظ على بشرتك أصغر سنًا.

3- السبانخ

السبانخ لا تمنحك فقط القوة، لكنها -أيضًا- مقاوم رئيسي للشيخوخة.وفقًا لخبير التغذية المشهور كيمبرلي سنايدر، مؤلف كتاب The Beauty Detox Foods، فهي غنية بالبيتا كاروتين، والذي يتحول إلى فيتامين (أ) القوي المضاد للشيخوخة.

هذه المغذيات ضرورية للسماح بالاحتفاظ بالرطوبة بشكل صحيح في البشرة، مما يُساعد على منع التجاعيد وإزالة الجلد الميت.

ومن أجل امتصاص ممتاز، إمزجي السبانخ مع طعام يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C. وجربي عصير الليمون في طبق من سلطة السبانخ واحصلي على نتائج رائعة في جمال البشرة والشعر .

4- جوزة الهند

المياه من جوزة الهند هي وسيلة مساعدة طبيعية كبيرة تحتوي على البوتاسيوم، والبيتاكاروتين الذي يساعد على نقل المواد الغذائية إلى خلايانا.

يُعتبر زيت جوز الهند، الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية والفيتامينات E ،K والمعادن الأخرى، من أفضل العناصر الغذائية الطبيعية التي تستخدم في جمال البشرة والشعر ، مما يعزز النمو ويلمع عن طريق ترطيب فروة الرأس.

كما أنه فعال للغاية في تقليل فقد البروتين عند استخدامه كمكيف للشعر، فقد يُؤدي فقدان البروتين إلى ترك الشعرة ضعيفة وعرضة للضرر.

ويُمكنك -أيضًا- تجربة استبدال الزيت النباتي بزيت جوز الهند عند الطهي، فهو يحتوي على نقطة احتراق عالية، مما يعني أنه رائع للطهي.

5- البيض

إن تناول البيض يُعتبر من العوامل المساعدة الهامة في مجال صحة الشعر، فالكبريت هو أحد مكونات البيض الرئيسية، وهو عنصر غذائي أساسي يساعد في كل شيء من امتصاص فيتامين (ب) إلى تحسين وظيفة الكبد (جهاز إزالة السموم في الجسم).

كما يعد الكبريت ضروريًا -أيضًا- لإنتاج الكولاجين والكيراتين، مما يساعد على جمال البشرة والشعر اللامع، وأظافر قوية وبشرة متوهجة.

نصائح عند اختيار نظام غذائي لجمال البشرة والشعر

  • اختيار طعام غني بمكونات صحية، حتى في محاولة تخفيف الوزن. تقول سيارا فوي، أخصائية تغذية شاملة مقرها تورونتو: “ليس لدى أجسامنا أي فكرة عن السعرات الحرارية”.
  • “من المهم أن نفهم ما يتعلق بتناول الأطعمة الكاملة أنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والكيمياء النباتية والإنزيمات التي تعمل بشكل متوافق للحفاظ على صحتنا.
  • يجب أن يكون الطعام متنوعاً لمساعدتك في التوهج الخاص بك. وخاصّةً الأطعمة الصحية التي تُناسب نظام غذائي لجمال البشرة والشعر .
4232 مشاهدة