أكثر الصعوبات التي تواجهها الحامل في الشهر التاسع من الحمل

كتابة محمد رحال -
أكثر الصعوبات التي تواجهها الحامل في الشهر التاسع من الحمل

يُعد الشهر التاسع من الحمل من أصعب شهور الحمل على الحامل ، حيث يتم فيه تغيرات كثيرة استعدادًا للولادة، لذلك نختص بالحديث في هذا المقال عن صعوبات تواجه الحامل في الشهر التاسع ،تظهر بعض العلامات علي المرأة الحامل في الشهر الأخير من حملها تسبب لها بعض الصعوبات، ولعل أبرز تلك العلامات هي: زيادة حجم الطفل في بطن أمه مما يسبب لها الشعور بالضغط عليها والثقل، الأرق أحد سمات الشهر الأخير من الحمل؛ حيث غالبًا ما تعاني المرأة فيها من عدم انتظام النوم.

لا تقتصر أعراض الشهر الأخير في الحمل علي ذلك فقط بل -أيضًا- تشعر الحامل في الشهر التاسع بالآتي: الإرهاق والتعب الشديد، بعض الصعوبة في عملية التنفس بالإضافة إلي الحكة.

صعوبات التي تواجه الحامل في الشهر التاسع من الحمل

تعاني المرأة مع اقتراب الولادة ومنذ بداية الشهر التاسع من الحمل بعض الصعوبات والمتابع، وذلك وفقًا لتهيئة الجسم لنفسه للولادة، فتبدأ المرأة بالشعور بالضعط من منطقة البطن وبعض الآلام في عضلات الجسم، ليس ذلك فحسب فأن الأعراض التالية تعد هي الأبرز في الشهر التاسع وهي:

  • ظهور بعض الخطوط في منطقة البطن، وغالبًا ما تكون داكنة اللون، وتتكون تلك الخطوط نتيجة لتمدد البطن بشكل كبير مما يؤدي إلي التشقق في ألياف البطن، ويمكن للمرأة استخدام بعض المستحضرات الطبية للتخفيف من ذلك الأمر.
  • ظهور بعض التورمات في الجسم، خاصةً تورم القدمين، وفي هذة الحالة يجب أن تلجأ المرأة للراحة التامة، مع مراعاة لبس الأحذية المريحة للقدم، بالإضافة إلي القيام برفع القدمين إلي الأعلى في حالة الجلوس وذلك لتخفيف من ألم التورم.
  • الشعور بالضيق في التنفس، حيث إن كبر حجم البطن يقوم بالتأثير علي الجهاز التنفسي، ويتم ذلك من خلال ضغط البطن علي القفص الصدري مما يسبب ضيق في التنفس، ويمكن التغلب على تلك المشكلة، فإذا كانت الحالة بسيطة يجب أن تلجأ المرأة إلي الراحة مع رفع مستوي الظهر والرأس عن باقي مستوي الجسم ويمكن اللجوء لذلك بإستخدام الوسادة، أما في حالة تطور حالة ضيق النفس يجب مراجعة الطبيب.
  • الحكة، وهي من الأعراض التي تواجه الحامل في الشهر التاسع ، خاصة الحكة في منطقة البطن وينتج ذلك من امتداد البطن وكبرها.

أهم النصائح التي يجب أن تتبعها الحامل في الشهر التاسع

  • ممارسة الرياضة، فالرياضة تُسهِّل من عملية الولادة، كما أنها تحسِّن من الدورة الدموية مما يساهم في التقليل من التعب والإرهاق والتوتر.
  • النوم مبكرًا، حيث إن للسهر أضرار علي الحامل في الشهر التاسع والجنين، كما يجب الحرص علي أخد القسط الكافي من النوم يوميًا.
  • اختيار الملابس الواسعة، حيث إن الملابس الضيقة تزيد من مشكلة ضيق التنفس، كما يجب تجنب الكعب العالي في تلك الفترة حيث إنه يسبب زيادة في ضيق التنفس ومشاكل في الظهر حيث تؤثر علي المرأة الحامل .
  • تجنب الحامل جميع أنواع المنبهات، واللجوء إلي إراحة الجسم بدلًا عنها، حيث إن تلك المنبهات مضرة للحامل وللجنين.
  • تجنب تناول البهارات في تلك الفترة، حيث إنها تساهم في مشاكل بالجهاز الهضمي للمرأة الحامل .
  • الابتعاد عن المأكولات السريعة، والتي تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة.
  • الإكثار من تناول الأغذية المفيدة، مثل الخضروات والفاكهة حيث إنها سهلة الهضم ولا تتسبب في زيادة مشكلة ضيق النفس للمرأة الحامل .
7208 مشاهدة