ألم الأسنان .. تخلص من ألم الأسنان عند شرب الماء البارد و الحار

ألم الأسنان .. تخلص من ألم الأسنان عند شرب الماء البارد و الحار

هل سبق أن أخذت رشفة من كوب من الماء البارد ثم أعقبها ألم في الأسنان، أو لم تستطع الاستمتاع بفنجان القهوة الصباحية الساخن بسبب ألم الأسنان؟ لست وحدك من يعاني من هذه المشكلة. فهذا الألم ينتج عن ما يسمى بحساسية الأسنان المزعجة. لذلك سنشرح لك اليوم ما هي حساسية الأسنان وأسبابها وكيف تتخلص من ألم الأسنان عند شرب الماء البارد و الحار .

ما هي الأسنان الحساسة؟

حساسية الأسنان هي مشكلة شائعة تصيب الأسنان التي تعاني من مشكلات في طبقة المينا المغلفة لها، مثل وجود كسور أو شروخ في طبقة المينا. مما يسبب كشف السطح الناعم الذي يتواجد أسفل طبقة المينا الصلبة ، والذي يسمى بالعاج. وهو ما يشكل جزء الأسنان الداخلية والذي يحيط باللب. ويحتوي العاج على آلاف الأنفاق المجهرية التي تسمح للمشروبات الساخنة أو الباردة ، بالوصول إلى العصب داخل السن ، وهذا بدوره يسبب الألم [1].

لماذا نصاب بحساسية الأسنان؟

يوجد الكثير من العوامل الخارجية التي تسبب حدوث حساسية الأسنان وتسبب ألم الأسنان عند شرب الماء البارد والحار ومنها:

دعك الأسنان بشدة

صدق أو لا تصدق أن غسل الأسنان بالفرشاة قد يسبب الإصابة بحساسية الأسنان. ويحدث هذا للأشخاص الذين يبالغون في دعك أسنانهم بالفرشاة، وخاصة لو كانوا يختارون أنواع فرش الأسنان ذات الشعيرات الصلبة بهدف الحصول على أسنان ناصعة البياض، فيدعكون أسنانهم بعنف زائد مما يسبب تجريح وإتلاف طبقة المينا الصلبة الواقية للأسنان وكشف جذور الأسنان.

الجز على الأسنان

يعاني بعض الأشخاص العصبيون من عادة الجز على الأسنان، وهي عادة ضارة بالأسنان حيث يقوم بحك الأسنان العلوية بالأسنان السفلية بكثرة على مدى اليوم وأحيانًا أيضا أثناء النوم، مما يسبب تأكل طبقة المينا وكشف جذور الأسنان ويؤدي إلى ألم الأسنان عند شرب الماء البارد والحار.

تناول الأطعمة والمشروبات الحمضية

إن كثرة تناول الأطعمة والمشروبات الحمضية وعدم الاهتمام بالمضمضة وغسل الأسنان بعد تناولها مباشرة يجعل الأحماض الموجودة في هذه الأطعمة والمشروبات تعمل على تحلل طبقة مينا الأسنان والتسبب في إصابتك بحساسية الأسنان. [2]

جلسات علاج الأسنان

كثيرًا ما يشتكي البعض من ظهور حساسية الأسنان بعد زيارة طبيب الأسنان أو القيام بجلسة تبييض الأسنان، ويكون ذلك بسبب أن بعض الإجراءات التي يقوم بها أطباء الأسنان من حشوات أو جلسات تبييض قد تسبب خدوش وشروخ في طبقة مينا الأسنان وهو ما يؤدي في النهاية إلى ألم الأسنان عند شرب الماء البارد والحار.

علاج ألم الأسنان عند شرب الماء البارد و الحار

إذا شعرت بحساسية الأسنان فعليك التوجه إلى طبيب الأسنان والذي سيشير إليك ببعض الإجراءات التي ستساعدك على التخلص من هذه المشكلة لتتخلص من مشكلة ألم الأسنان عند شرب الماء البارد والحار ومنها:

جلسات الحشو

قد يعثر طبيب الأسنان خلال بحثه داخل فمك على فجوات صغيرة أو شروخ في مينا الأسنان وهي التي تسبب الحساسية، وقد تساعدك جلسات الحشو على ملء الفراغات التي تسبب لك الألم.

ترقيع اللثة

في بعض الأحيان يحدث انحسار للثة فتقترب ناحية الفك مما يسبب كشف لجزء من جذر السن فيسبب الحساسية ويؤدي إلى ألم الأسنان عند شرب الماء البارد والحار. [3] وفي هذه الحالة قد يقوم الطبيب بعمل ترقيع للجزء المكشوف من اللثة لتغطية الجذر المكشوف مما يساعد على توقف الألم.

علاج العصب

أما في الحالات الشديدة والتي يكون جزء كبير من العصب مكشوف والألم زائد عن الحد. يصبح الحل الأفضل هو جلسات علاج العصب عن طريق قتل العصب وحشو مكان العصب لمنع توصيل الأعصاب بالسن مما يمنع الشعور بالألم تماما في هذا السن.

تركيب التاج

أما إذا كان السن ضعيفًا وبه الكثير من الشروخ، فقد ينصحك الطبيب بتركيب تاج أو طربوش للسن لحمايته وتقويته وتدعيمه منع تكسره ومنع دخول المشروبات سواء الباردة أو الساخنة إلى العصب.

وهكذا يمكنك أن تحمي نفسك من الإصابة بحالة ألم الأسنان عند شرب الماء البارد والحار، لتكون اسنانك في حالة أفضل دائمًا

23219 مشاهدة