ألم الظهر بداية الحمل وجنس الجنين

ألم الظهر بداية الحمل وجنس الجنين

ألم الظهر بداية الحمل وجنس الجنين؟، حيث يعتبر تحديد نوع أو جنس الجنين من الأمور المهمة التي يرغب في معرفتها الكثير من الناس وتوجد الكثير من الطرق العلمية وكذلك الخرافات المتعلقة بنوع الجنين وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر موقع محتويات كما سنتعرف على أهم المعلومات عن تحديد نوع الجنين بالتفصيل.

فترة الحمل

تعتبر فترة الحمل هي تلك الفترة التي يمكث فيها الجنين في رحم الأم والتي تقدر بحوالي تسعة أشهر، وقد تزيد أو تقل هذه الفترة قليلاً تبعًا لمجموعة من العوامل المختلفة، حيث أن هذه الفترة تبدأ من تلقيح وتخصيب البويضة التي يتم إطلاقها من المبايض حيث يتم إطلاق بويضة كل شهر من أحد المبايض التي توجد في الجهاز التناسلي الأنثوي، وخلال حدوث الجماع بين الذكر والأنثى يقوم الذكر بإطلاق عدد كبير من الحيوانات المنوية من الجهاز التناسلي الذكري والتي تتنافس فيما بينها من أجل تخصيب وتلقيح البويضة وبمجرد أن يتم تلقيح البويضة بواسطة حيوان منوي تحيط البويضة نفسها بواسطة غلاف عازل يحميها من اختراق الحيوانات المنوية الأخرى، ومن ثم تذهب البويضة لتغرس نفسها في بطانة الرحم والتي تكون مؤهلة لاستقبال الجنين ومن ثم تتحول البويضة الملقحة إلى زيجوت ثم إلى جنين، ومن ثم يمر الجنين بمجموعة من المراحل من أجل أن ينمو ويتطور حتى الوصول إلى الولادة.[1]

شاهد أيضًا: متى أعرف جنس الجنين وما هي الطرق المبكرة للتعرف على جنس الجنين

تحديد جنس الجنين

يعتبر تحديد جنس الجنين من الأمور المهمة التي تهتم بمعرفتها السيدات بمجرد معرفة الحمل واكتشافه، حيث أن الجنين يمكن أن يكون ذكر أو أنثى، وغالبًا ما يتم تحديد نوع الجنين خلال الشهر الرابع من الحمل حيث تكون جميع الأعضاء التناسلية في جسم الجنين قد اكتملت، حيث يتكون القضيب في جسم الجنين الذكر والمهبل عند الجنين الأنثى، وتعتبر الطريقة الأكثر دقة والتي يتم من خلالها تحديد جنس الجنين هي طريقة استخدام الموجات فوق الصوتية أو الفحص بالسونار، والتي غالبًا ما تستخدم في الشهر الرابع من الحمل وعلى الرغم من وجود عدة عوامل مختلفة تؤثر على التصوير بالسونار مثل توقيت الفحص ووزن المرأة الحامل وعدد الأجنة لكنها الطريقة المثلى التي يتم الاعتماد عليها، وفي بعض الأحيان يعتمد الكثير من الأشخاص على بعض النظريات التي يمكن من خلالها تحديد جنس الجنين كذاك يعتمد بعض الأشخاص على الأعراض التي تظهر خلال فترة الحمل والتي يمكن من خلالها التفرقة بين الحمل بولد والحمل ببنت.[1]

ألم الظهر بداية الحمل وجنس الجنين

تعتبر آلام الظهر وخاصةً التي تحدث في الفترات الأولى من الحمل من الأمور التي تعتمد عليها الكثير من السيدات في تحديد نوع الجنين، حيث يعتقد الكثير من الناس أن نوع الجنين يتحدد بناءً على ذلك حيث إن المرأة التي تشعر بألم في الظهر في فترة الحمل يكون نوع الجنين في رحمها ولد، بينما في حالة عدم الشعور بألم في الظهر والشعور فقط بتلقصات في البطن فإن نوع الجنين أنثى، ولكن بالطبع لا يجب الاعتماد على هذه الطريقة بشكل قاطع من أجل تحديد نوع الجنين وذاك لأن الأعراض التي تشعر بها المرأة الحامل لا يمكن من خلالها تحديد نوع الجنين سواء كان ذكراً أو أنثى حيث أن الشعور بألم الظهر له العديد من الأسباب والتفسيرات الأخرى بخلاف أن يكون نوع الجنين ولد، وتعتبر الطريقة الأكثر دقة والتي يتم من خلالها تحديد جنس الجنين هي طريقة استخدام الموجات فوق الصوتية أو الفحص بالسونار لذلك يجب الانتظار حتى تتكون الأعضاء التناسلية في جسم الجنين ومن ثم يمكن رؤيتها.[2]

أسباب ألم ظهر الحامل

تعتبر آلام الظهر من الأعراض التي تشعر بها المرأة الحامل سواء في الشهور الأولى من الحمل وكذلك في الشهور الأخيرة مع اقتراب موعد الولادة وكثيرًا ما يعتمد الكثير من الناس على هذه الألم في تحديد نوع الجنين لكن هذا الأمر خاطئ لأن لا توجد علاقة بين ألم الظهر بداية الحمل وجنس الجنين حيث توجد العديد من الأسباب الأخرى وراء ألم ظهر الحامل والتي من أهمها ما يلي:[2]

  • التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم الحامل حيث يحدث في جسم المرأة العديد من التغيرات الهرمونية المختلفة خلال فترة الحمل مثل التغيرات في مستويات هرموني الإستروجين والبروجيسترون وهو ما قد يؤثر على العظام ويسبب ألم في الظهر.
  • بذل المجهود خلال فترة الحمل مثل قيام المرأة بصعود السلم أو حمل الأشياء الثقيلة وكذلك ممارسة الأنشطة المجهدة فإن كل هذه الأمور تؤدي إلى الشعور بألم في الظهر.
  • حدوث بعض التقلصات في البطن والتي قد تنتقل إلى البطن عندما تنغرس البويضة في بطانة الرحم بمجرد حدوث الحمل مما يؤدي إلى نزول دم يعرف باسم نزيف الانغراس وكذلك الشعور بألم الظهر وتقلصات البطن.
  • زيادة وزن المرأة في فترة الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم كما يزداد وزن المرأة في الشهور الأخيرة من الحمل مما يؤدي إلى ضغط هذا الوزن الزائد على الظهر ويسبب الألم.
  • نمو الجنين في بطن الأم بمرور الوقت خلال فترة الحمل يؤدي إلى زيادة الضغط على العمود الفقري في جسم المرأة مما يمكن أن يؤدي إلى الشعور بألم في منطقة الظهر.
  • ضغط الجنين على عضلات البطن خلال حركته في بطن الأم مما يؤدي إلى الشعور بألم في منطقة الظهر وكذلك منطقة البطن.

شاهد أيضًا: اين ينمو الجنين ويتطور وما هي مراحل نمو الجنين خلال فترة الحمل

التغلب على ألم الظهر خلال فترة الحمل 

كما عرفنا تعاني العديد من السيدات من مشكلة ألم الظهر خلال فترة الحمل وهو ما يسبب لهم التعب والإرهاق كما أنه قد يتطور لمضاعفات أخرى، وتوجد العديد من الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها التغلب على ألم الظهر خلال فترة الحمل وتشمل أهم هذه النصائح ما يلي:[2]

  • تجنب ممارسة المجهود البدني الشاق والعنيف مثل ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أو المجهدة وكذلك صعود السلم أو حمل الأشياء الثقيلة.
  • النوم في وضعية مريحة ووضع الوسائد تحت الأقدام والحرص على راحة البطن والظهر خلال النوم.
  • الحرص على تناول المكملات الغذائية والفيتامينات التي ينصح بها الطبيب والتي تساعد على تقليل مشكلة هشاشة العظام أو ضعفها وتقلل من التعب والإرهاق وألم الظهر.
  • تجنب الوقوف المفاجئ ومحاولة عدم الوقوف لفترة طويلة.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل رياضة المشي وكذلك ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على استرخاء عضلات الجسم مثل اليوجا.
  • استخدام الحزام المخصص لمنطقة الظهر والذي يساعد على تقليل الألم عند استخدامه على منطقة الظهر عند ضغط الجنين على عضلات البطن خلال حركته في بطن الأم أو عند نمو الجنين في البطن.
  • استخدام الكمادات الباردة على منطقة الظهر حيث أنها تساعد على التقليل من الشعور بالألم.
  • أخذ القسط الكافي من النوم والراحة حيث أن هذا يساعد في الشعور بالراحة في منطقة الظهر وتجنب الألم.
  • الذهاب إلى طبيب العلاج الطبيعي في حالة الشعور بألم في منطقة الظهر غير محتمل مما يتطلب القيام بتمارين العلاج الطبيعي.
  • استشارة الطبيب في تناول بعض أنواع مسكنات الألم التي تساعد في تخفيف الألم في منطقة الظهر.

تحديد جنس الجنين من مشية الأم

بخلاف الألم الذي يحدث في الظهر توجد العديد من الطرق الأخرى التي تعتمد عليها المرأة الحامل في تحديد جنس الجنين مثل مشية الأم، حيث يعتمد الكثيرون على طريقة مشية المرأة الحامل وكيف تبدو من أجل تحديد نوع الجنين سواء كان ذكراً أو أنثى ولكن بالطبع هذه الطريقة غير صحيحة ولا يجب الاعتماد عليها في تحديد نوع الجنين وتشمل أهم الطرق التي يتم من خلالها الاعتماد على مشية الأم فيما يلي:[1]

  • يمكن الاعتماد على المسافة بين قدمي المرأة الحامل عند المشي حيث إذا تباعدت الأقدام عن بعضها البعض عند المشي يكون الجنين بنتاً، بينما في حالة كانت أقدام الأم متقاربة من بعضها البعض عند المشي فيكون نوع الجنين ذكر.
  • يتم الاعتماد أيضًا على آثار الأقدام التي تتركها الأم الحامل وذلك عن طريق المشي حافية الأقدام على الرمال وفي حالة كانت آثار الأقدام على شكل مثلث فإن الجنين يكون بنت بينما في حالة كانت آثار قدم الأم على هيئة دوائر صغيرة الحجم فإن نوع الجنين ولد.
  • يمكن الاعتماد على سرعة مشي الأم من أجل تحديد نوع الجنين حيث عندما تمشي الأم بسرعة كبيرة في الغالب يكون نوع الجنين ذكر بينما في حالة الأم بطيئة الحركة عند المشي فإن نوع الجنين يكون بنت.
  • يمكن أيضًا النظر في حجم قدم الأم عند المشي حيث في الكثير من الأحيان تنتفخ وتزداد في الحجم عن الطبيعي وهو ما يدل على أن الجنين بنت، بينما في حالة عدم انتفاخ القدم وعدم كبر مقاس الأم يدل ذلك على أن الجنين ولد.

شاهد أيضًا: متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع

نظريات لتحديد جنس الجنين

يمكن الاعتماد على بعض النظريات المختلفة والتي يمكن من خلالها تحديد نوع الجنين في بطن الأم ولكن لا يجب الاعتماد على هذه النظريات فقط من أجل التأكد من نوع الجنين وذلك لأنه لا يوجد أي أدلة علمية عليها وتتمثل أهم هذه النظريات فيما يلي:[1]

  • الغثيان والتقيؤ: حيث تعاني الكثير من السيدات من الغثيان والتقيؤ خلال فترة الحمل ولكن هناك بعض النظريات التي تدعم أن زيادة الغثيان والقيء عند المرأة الحامل يدل على أن نوع الجنين بنت، بينما في حالة كان الغثيان والقيء قليب يكون الجنين ولد.
  • نبضات قلب الجنين: حيث يعتمد الكثير من الأشخاص على عدد نبضات قلب الجنين من أجل تحديد نوعه على سبيل المثال في حالة كان عدد النبضات أكثر من ١٤٠ نبضة يكون نوع الجنين أنثى، بينما في حالة كان عدد نبضات القلب أقل من ذلك يكون نوع الجنين ولد.
  • تغيرات في حلمة الثدي: حيث يمكن الاعتماد على التغيرات التي تحدث في لون حلمة ثدي الأم مما يمكن من خلاله معرفة نوع الجنين حيث عند الحمل ببنت يكون لون الحلمات فاتح أو وردي بينما يكون داكناً عند الحمل بولد.
  • لون البول: حيث يمكن الاعتماد على لون البول من أجل تحديد نوع الجنين حيث عندما يكون لون البول داكناً يكون نوع الجنين ذكر بينما في حالة كان لون البول أفتح يكون نوع الجنين أنثى.
  • كمية الطعام: حيث يمكن الاعتماد على كمية الطعام التي تقوم المرأة بتناولها من أجل تحديد نوع الجنين حيث عندما تشعر المرأة بالجوع بشكل أكبر يكون نوع الجنين ولد نتيجة إفراز هرمون التستوستيرون.
  • نوعية الطعام: حيث يمكن تحديد نوع الجنين من خلال نوعية الأطعمة التي تتناولها الأم وتشتهيها على سبيل المثال عند اشتهاء الأطعمة الحلوة أو التي تحتوي على سكريات يكون نوع الجنين بنتاً بينما في حالة الرغبة في تناول الأطعمة المالحة يكون نوع الجنين ولد.
  • شكل بطن الأم: حيث تعتمد الكثير من النساء على شكل بطنها من أجل تحديد نوع الجنين مثلا في حالة الحمل بولد تكون بطن الأم بارزة للأمام مع الهبوط لأسفل، بينما في حالة الحمل في بنت تتخذ البطن شكلاً مسطحاً.
  • اتجاه العضو التناسلي: حيث يمكن الاعتماد على الاتجاه الذي يتخذه العضو التناسلي قبل اكتمال نموه من أجل تحديد نوع الجنين، حيث عندما ينمو العضو التناسلي بزاوية أكبر من ٣٠ درجة يكون نوع الجنين ولد، بينما في حالة كان الجنين أنثى ينمو العضو التناسلي بزاوية تساوي ٣٠ درجة أو أقل.
  • وضعية الحبل السري: حيث يعتمد الكثير من الناس على وضعية الحبل السري من أجل تحديد نوع الجنين حيث عندما يكون الحبل السري للجنين مائل ناحية اليسار يكون نوع الجنين بنتاً بينما في حالة كان الحبل السري مائل ناحية اليمين يكون الجنين ذكر.

شاهد أيضًا: البشره والحمل بولد.. تعرفي كيفية معرفة نوع الجنين من خلال بشرتك

الطرق العلمية لتحديد نوع الجنين

توجد العديد من الطرق العلمية الصحيحة التي يجب الاعتماد عليها من أجل تحديد نوع الجنين وهي الطرق الأكثر دقة والمثبتة، وتتمثل أهم هذه الطرق فيما يلي:[1]

  • السونار: حيث أن هذه الطريقة هي الطريقة الأكثر دقة وشهرة والتي تستخدم في تحديد نوع الجنين حيث أن هذه الطريقة تستخدم الموجات فوق الصوتية والتي تبين التشريح الكامل لجسم الجنين وهو في بطن الأم وبالتالي تحديد نوعه بسهولة، وتتم هذه الطريقة تقريبًا بعد مرور أربعة أشهر تقريبًا من فترة الحمل وذلك حتى تكون الأعضاء التناسلية في جسم الجنين قد اكتملت.
  • عينة المشيمة: حيث يمكن الاعتماد على عينة المشيمة في تحديد جنس الجنين حيث يتم أخذ عينة من المشيمة أو خزعة من أجل تحليلها من أجل معرفة ما إذا كان الجنين يعاني من مشكلة أو تشوهات خلقية وكذلك معرفة نوع الجنين سواء ذكر أو أنثى.
  • فحص السائل الأمينوسي: حيث أن هذا السائل هو السائل الذي يحيط بالجنين وهو موجود في رحم الأم، حيث أن هذا السائل يمكن من خلاله معرفة العديد من المعلومات عن الجنين في بطن الأم مثل نوعه وكذلك المشاكل والتشوهات التي قد تصيبه.
  • فحص الدم: حيث يمكن أن يتم إجراء فحص الدم والذي يمكن من خلاله الكشف عن نوع الجنين عن طريق فحص الكروموسومات والعوامل الجينية الخاصة بالجنين وكذلك الكشف عن وجود مشكلة أو عيب خلقي.

شاهد أيضًا: في اي اسبوع اعرف نوع الجنين .. طرق تحديد نوع الجنين

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال ألم الظهر بداية الحمل وجنس الجنين؟، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن الطرق الصحيحة المتبعة في التعرف على نوع الجنين وكذلك الخرافات المتعلقة بنوع الجنين وكذلك العوامل المؤثرة على ذلك والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ Healthline.com , Gender Prediction Myths: Are You Having a Boy or a Girl? , 20/03/2022
  2. ^ Who to expect.com , Does back pain indicate gender? ? , 20/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *