أمراض اللسان

أمراض اللسان

رغم أن اللسان من الأعضاء صغيرة الحجم في جسم الإنسان، إلا إنه لا يمكن التحدّث أو تناول الطعام وتذوّقه بدونه، وهناك العديد من أمراض اللسان التي تسبّب خللًا في وظيفته أو ربما تكون مؤشّرًا لبعض الأمراض الخطيرة، وسنتعرف في هذا المقال على أكثر  الأمراض التي تصيب اللسان ونصائح للحفاظ على صحته.

أمراض اللسان

قد يُصاب اللسان بالعديد من الأمراض التي تؤثّر على وظيفته، بل وتُفقده القدرة على التذوّق والتكلّم، ولعل من أهم تلك الأمراض التي تصيب اللسان ما يلي:

متلازمة الفم الحارق

إذا كنت تشعر أن لسانك به حرقة ومرارة فذلك ربما يكون عرضًا لمتلازمة الفم الحارق(بالإنجليزية: Burning Tongue Syndrome)، وهي أحد أمراض اللسان التي تحدث نتيجة مشكلة في أعصاب اللسان نتيجة بعض الأمراض الأخرى مثل مرض السكري.

وفيها قد يحدث إحساس حارق في اللسان عند النساء بعد انقطاع الطمث، ويمكن أن يحدث -أيضًا- بسبب التعرّض للمهيجات المختلفة مثل دخان السجائر أو عادات غذائيّة ضارّة.

القلاع

من أشهر أمراض اللسان التي تنشأ نتيجة ظهور بقع بيضاء على اللسان نتيجة فطريات موجودة في الفم أو نتيجة تناول بعض الأدوية التي تسبب خللًا في توازن البكتريا الطبيعية المفيدة الموجودة داخل الفم.

ولكن يجب الحذر في شكل تلك البقع البيضاء التي تغطي الفم، لأنها إذا كانت متصلّبة وخشنة فربما تكون نتيجة الإصابة بمرض السرطان، لذا لا تتأخر في زيارة الطبيب عند ظهور أي بقع غريبة على لسانك.

تضخم اللسان

قد يحدث تضخم مفاجئ في حجم اللسان(بالإنجليزية: Macroglossia)، والذي قد يجعله يملأ الفم بالكامل، وهنا يجب التوجّه للطبيب لمعرفة السبب حيث ربما يكون قصورًا في الغدة الدرقيّة أو عدوى فيروسيّة أو حساسيّة.

اللسان المتشقق

في أمراض اللسان المتشقق ،يبدو اللسان كما لو كان مشقوقًا ومتفرعًا، وهو أمر طبيعي مع تقدم العمر، لكن إذا ظهر في سن مبكرة يجب استشارة الطبيب لأنه قد يكون عرضًا لمتلازمة داون والصدفيّة ومتلازمة شوجرن(بالإنجليزية: Sjogren Syndrome)، ورغم أنها حالة غير ضارة لكن يجب علي المريض الاهتمام بتنظيف اللسان جيدًا لأن تلك الشقوق تكون مخبًأ للبكتيريا وتراكمات الطعام داخلها.

فيروس إيبشتين بار

هناك نوع من الفيروسات التي تصيب الجسم يسمى فيروس Epstein-Barr، وهو يصيب الجسم ويغيّر شكل اللسان، فيبدو كما لو كان اللسان مشعرًا، حيث تظهر بروزات بنيّة اللون ورفيعة تشبة الشعر تمامًا، لذا عند ظهورها على اللسان يجب التوجه إلى الطبيب على الفور لأنها قد تكون علامة من علامات الإصابة بفيروس “إيبشتين بار”، بل وربما يكون نتيجة فيروس الإيدز.

داء كاواساكي

يسبب داء كاواساكي(بالإنجليزية: Kawazaki Syndrome) تحول اللسان إلى اللون الأحمر المحبّب والذي يشبه الفراوله. وهو أحد أمراض اللسان الشائعة لدى الأطفال.

وهناك أمراض أخرى تسبّب حدوث اللسان الأحمر المحبب مثل الحمى القرمزية ونقص فيتامين ب3، لذا يجب التوجّه للطبيب في حالة تغير لون اللسان.

تغير لون اللسان

قد يحدث تغيير في لون اللسان إلى اللون الوردي اللامع وذلك نتيجة نقص في الحديد أو حمض الفوليك أو فيتامين ب 12 أو رد الفعل التحسسي تجاه الجلوتين.

أما تغير لون اللسان إلى الأسود عادةً ما يكون نتيجة للتدخين أو شرب الكحوليات أو سوء نظافة الفم.

سرطان اللسان

تظهر أعراض سرطان اللسان بوجود ألم شديد في اللسان وبقع بارزة عليه وصعوبة في تحريك اللسان والفك.

نصائح للوقاية من أمراض اللسان

  • علاج أي مشكلة تظهر في اللسان، فمثلًا إذا كان القلاع فيجب تناول أدوية مضادة للفطريات، وإذا كانت متلازمة الفم الحارق فقد يوصي الطبيب بتغيير نمط غذائك.
  • نظافة اللسان، نظافة اللسان لا تقل أهمية عن نظافة الأسنان، بل تحتوي بعض الأنواع من معجون الأسنان على مواد فعّالة تقتل البكتريا المتراكمة على اللسان والتي تسبّب ظهور العديد من الأمراض بها كما يجب تنظيفه بفرشاة تنظيف اللسان من الخلف إلى الأمام.
  • الشاي الأخضر، شرب الشاي الأخضر يساعد على قتل البكتريا والفطريّات الموجودة على اللسان مما يحافظ على صحته وسلامته.
  • شرب الكثير من المياه، شرب المياه بكثرة أمر هام لصحة الجسم بالكامل وخصّيصًا صحّة اللسان لأنه يساعد على غسل البكتيريا وبقايا الطعام من لسانك وأسنانك.
3242 مشاهدة