أنواع السمك في الخليج العربي مع الصور

أنواع السمك في الخليج

أنواع السمك في الخليج إذ تتميز منطقة الخليج العربي بمسطحاتها المائية الوفيرة والغنية بالحياة البحرية، حيث تعتبر موطنًا لتنوع كبير من أنواع السمك والمخلوقات البحرية، واستفاد الكثيرون  من هذه الثروة البحرية، ومن خلال موقع محتويات سيتم التعرف على أنواع السمك في الخليج العربي.

أنواع السمك في الخليج

تتميز منطقة الخليج العربي بتنوع غني في أنواع الأسماك، حيث تشكل هذه المياه البحرية بيئة خصبة للعديد من الأنواع المحلية المهمة اقتصادياً وغذائياً، وفيما يلي سنعرض أنواع السمك في الخليج العربي مع الصور بشكل تفصيلي:[1]

سمك الهامور

يُعتبر سمك الهامور من بين أجود أنواع الأسماك وأشهرها في منطقة الخليج، حيث يتميز بقيمة اقتصادية كبيرة نظرًا لطعمه المميز، ويوجد عدة أنواع من الهامور، وتتراوح أطوالها عادةً إلى حوالي 150 سم، ويتواجد في المناطق الصخرية في قاع مياه البحر، يتغذى الهامور على القشريات مثل الروبيان والحبار، ويتميز بلونه البني الفاتح المائل للاصفرار في الجزء السفلي، وتظهر بقع بنية غامقة على سطح الجلد.

سمك الهامور

سمك الزبيدي

سمك الزبيدي من بين الأسماك ذات المذاق اللذيذ، مما يجعله ذا أهمية اقتصادية كبيرة في منطقة الخليج، ويصل طول هذا السمك إلى حوالي 60 سم، يتواجد الزبيدي في المياه بأسراب كبيرة في القاع، ويشبه سمكة الحلواى، ولكنه مضغوط من الجانبين بشكل أكبر، وله فتحة فم أوسع ولمعان أكثر، ويتميز بزعانف ذات لون غامق.

سمك الهامور

سمك الشعري

سمكة الشعري من الأسماك الموجودة بشكل كبير في منطقة الخليج، حيث تتواجد في القيعان العشبية بالقرب من مستوطنات المرجان، وتتغذى هذه السمكة على الرخويات والأعشاب البحرية، وتتميز بطول يصل إلى 87 سماً، ولها لون فضي لامع براق وفم بارز، وتتميز الشعري بقدرتها على التكيف مع البيئات البحرية القاسية، وتتكاثر في الفترة من مارس إلى أغسطس.

سمك الشعري

سمك الحمرا

سمكة الحمرا توجد في القيعان الرملية والمناطق المرجانية، وتتميز بقيمة اقتصادية عالية نظرًا لطعمها اللذيذ، ويصل طول هذه السمكة إلى حوالي 100 سم، وتتميز بلون أحمر جميل وزعانف سوداء في طرفها، تتغذى الحمرا على الأسماك الصغيرة والقشريات، وتكثر في فصلي الربيع والصيف، وتُصْطَاد باستخدام الشباط والخيط والقراقير.

سمك الحمرا

سمك الباسي

الباسي سمكة تتواجد في القيعان الرملية والطينية بالقرب من المياه الساحلية، تتغذى هذه السمكة على القشريات والرخويات، وتتميز بطول يصل إلى حوالي 32 سم، يتميز لونها باللون الأحمر المائل إلى الوردي، وتزيد أعدادها بشكل كبير في منطقة الخليج، وتعتبر الباسي جزءًا مهمًا من التنوع البحري في المنطقة، وتُقدّر لجودتها الغذائية والتنوع الذي تضيفه إلى سوق الأسماك المحلي.

سمك الباسي

سمك الحلواى

الحلوى تعتبر هذه السمكة من الأنواع التي تشبه الزبيدي، ولكنها مميزة بشكلها المضغوط من الجانبين ولونها الأغمق، وتتميز بطعمها اللذيذ وتعيش في القيعان الطينية، حيث تتغذى على الكائنات البحرية، ويكثر وجودها في فصل الربيع، وتتم عمليات صيدها بشكل رئيسي باستخدام الشباك الخيشومية.

سمك الحلواى

سمك الخباط

تعد هذه السمكة من الأنواع المميزة في منطقة الخليج، حيث يصل حجمها إلى 76 سم، ويتميز جسمها الطويل بلون فضي يميل إلى الزرقة من الظهر، ويحمل نقاط سوداء على جسمه، تتغذى هذه السمكة على أسراب الأسماك الصغيرة، القشريات، والحبار، ويكثر صيدها خلال موسم الربيع والصيف باستخدام الشباك، يعتبر هذا النوع جزءًا من التنوع البحري في المنطقة.

سمك الخباط

سمك الشعم

تعد إحدى الأسماك البحرية المشهورة في منطقة الخليج، وتعتبر من الأسماك المحلية كغذاء يتميز هذا النوع بانتشاره الكثيف في المناطق الساحلية هناك، حيث يصل طوله إلى حوالي 50 سم، تتغذى هذه السمكة على الرخويات والشوكيات، وتتميز زعنفتها الشعرية بوجود شوكة صفراء في الجزء الخلفي.

سمك الشعم

سمك النقرور

سمك النقرور هو أحد أنواع الأسماك المحلية في منطقة الخليج، وهي ذات طعم لذيذ ومميز، وتتميز هذه السمكة برأسها المغطى بقشور كبيرة ذهبية اللون، وتتمتع بزعانف شوكية على ظهرها، مع لمعة حمراء وزعانف جانبية صفراء، ويصل طولها إلى حوالي 80 سم، وتعتمد في غذائها على الأسماك الصغيرة والقشريات، وتوجد هذه السمكة في القيعان الرملية والمناطق المرجانية.

سمك النقرور

مقالات مختارة

نرشح لك قراءة المقالات التالية التي قد تهمك:

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على أنواع السمك في الخليج، بالإضافة إلى عرض كافة تفاصيل التي تتعلق بكل نوع بشكل تفصيلي.

المراجع

  1. ^ youtube.com , أسماء أسماك الخليج العربي بالصور , 12/01/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *