إفرازات تدل على عدم الحمل

إفرازات تدل على عدم الحمل

إفرازات تدل على عدم الحمل تراها المرأة في الغالب قبل موعد الدورة الشهرية بأيام قليلة، وتشير إلى اقتراب موعد الطمث عند المرأة، كما قد ترى المرأة تلك الإفرازات خلال فترة الطهر؛ بسبب الإصابة ببعض الأمراض التي تؤثر في لون وسماكة الإفرازات المهبلية، والإفرازات قد تكون طبيعية في لونها ورائحتها ودرجة سماكتها، كما قد تكون غير طبيعية، وفي موقع محتويات نتعرف على الإفرازات التي تدل على عدم وجود الحمل، كما نتعرف على إفرازات الرحم التي تدل على وقوع الحمل.

ما هي الإفرازات المهبلية

الإفرازات المهبلية هي عبارة عن إفرازات سائلة تخرج من الرحم المرأة ومن الغدد المهبلية، وعادة ما تكون الإفرازات الطبيعية للمهبل يومية بهدف تطهير المهبل والرحم والحفاظ على الرطوبة وليونة المكان، كما تساعد تلك الإفرازات في قتل البكتيريا والفطريات المسببة للالتهابات، وقد تكون الإفرازات التي تخرج من المهبل إفرازات غير طبيعية لها رائحة كريهة أو قوام سميك غير سائل؛ بسبب الإصابة بمرض أو التهاب بكتيري وفطري.[1]

إفرازات تدل على عدم الحمل

هناك العديد من الإفرازات التي قد تخرج من مهبل المرأة ولا تدل على الحمل، وهذه الإفرازات إذا كانت عديمة الرائحة وشفافة اللون فهي إفرازات طبيعية لا تمثل مشكلة، ولكن بعض الإفرازات قد تكون دليلاً على وجود أمراض، ويمكن التعرف على الإفرازات التي لا تدل على الحمل فيما يلي:[2]

  • إفرازات مهبلية صفراء وعكرة اللون وهو ما قد يشير إلى الإصابة بمرض السيلان، ويرافق تلك الإفرازات في الغالب سليل البول وألم في الحوض.
  • إفرازات خضراء كريهة الرائحة، والتي قد تشير إلى الإصابة بداء المشعرات المهبلية. وقد يرافقه شعور بالتهيج والحكة في منطقة المهبل.
  • إفرازات دموية أو بنية اللون وهي إفرازات ما قبل الدورة، وإذا ظهرت خلال فترة الطهر، فقد تشير إلى التهابات عنق الرحم أو الإصابة بسرطان الرحم.
  • مفرزات بيضاء ثخينة وهي في كثير من الأحيان تشير إلى الإصابة بالإنتانات الفطرية، ويصاحبها في الغالب ألم عند الجماع وعدم راحة عند التبول وشعور بالحرقان.

أنواع الإفرازات المهبلية

الإفرازات المهبلية من الأمور الطبيعية التي تنزل على كل امرأة أو فتاة، وهذه الإفرازات كثيرًا ما تكون إفرازات صحية تدل على الصحة ومقاومة العدوى، وفي أحيان أخرى قد تشير إلى وجود خلل في جسم المرأة عند التغير في كمية وطبيعة تلك الإفرازات، وفيما يلي نتعرف على أنواع الإفرازات المهبلية:[3]

إفرازات مهبلية طبيعية

يمكن التعرف على أهم المعلومات عن تلك الإفرازات فيما يلي:

  • الإفرازات المهبلية الطبيعية هي تلك الإفرازات التي تخرج من داخل الرحم، أو من الغدد على جدار المهبل الداخلي.
  • السوائل الطبيعية والإفرازات التي تخرج من المهبل له دور كبير في الحفاظ على صحة المهبل والأعضاء التناسلية للمرأة والوقاية من الالتهابات البكتيرية التي قد تصيب بطانة المهبل.
  • الإفرازات الطبيعية غالبًا تكون عديمة الرائحة وشفافة اللون، وقد تكون بعض الإفرازات بنية اللون عند اقتراب موعد الدورة الشهرية.
  • دم الحيض الذي يخرج خلال فترة الطمث من الرحم يعد من الإفرازات الطبيعية التي تنزل على المرأة مرة في كل شهر، وهو عبارة عن الأنسجة والخلايا التي يقوم الرحم ببنائها طوال الشهر على الرحم والجدار الداخلي له.
  • بعد انتهاء فترة الحيض غالبًا ما تنزل إفرازات لزجة وسميكة بعض الشيء، والتي تدل على بداية نزول البويضة إلى قناة فالوب.
  • بداية من اليوم الرابع عشر إلى اليوم الخامس والعشرين من بداية الدورة الشهرية تكون الإفرازات الطبيعية التي تخرج من الرحم أكثر سيولة وشفافة اللون وعديمة الرائحة.
  • قبل موعد الدورة الشهرية الجديدة بعشرة أيام تتحول الإفرازات التي تخرج من المهبل إلى ما يشبه زلال البيض، وتصير أكثر سماكة ولزوجة.

شاهد أيضًا: اسباب الافرازات الشفافه وطرق الوقاية من الافرازات المهبلية

إفرازات مهبلية غير طبيعية

الإفرازات المهبلية غير الطبيعية هي تلك الإفرازات التي يكون لها رائحة منفرة كريهة، ويتغير لونها في الغالب إلى اللون الأخضر أو الأصفر، وقد تكون الإفرازات المهبلية قاتمة اللون مع تغير في قوامها لتصير ثخينة وأكثر سماكة، والإفرازات المهبلية غير الطبيعية ترجع إلى عدد من الأسباب منها ما يلي:

  • إصابة الأعضاء التناسلية عند المرأة بعدوى بكتيرية جنسية مثل مرض السيلان أو الزهري.
  • تناول موانع الحمل الهرمونية في صورة حبوب أو حقن تحت الجلد.
  • إصابة المرأة بداء المبيضات وهو عدوى فطرية تسمى عدوى الخميرة.
  • تزايد نمو البكتيريا التي توجدة في مهبل المرأة بصورة غير طبيعية وهو ما يعرف بالتهاب المهبل الجرثومي.
  • الإكثار من تناول المضادات الحيوية.
  • الإصابة بسرطان الرحم أو سرطان عنق الرحم.
  • إجراء جراحة في منطقة الحوض ومن ثم الإصابة بإنتانات الجراحة بعد العملية.

هل توقف الإفرازات دليل على الحمل

توقف الإفرازات المهبلية لا يعد دليلاً على الحمل، ففي أحيان كثيرة قد تتوقف الإفرازات، أو تقل كميتها، وفي نفس الوقت لا تكون المرأة حاملاً، كما أن الحمل في الكثير قد يؤدي إلى زيادة نزول الإفرازات من المهبل، لا سيما الإفرازات الناتجة عن انغراس البويضة في جدار الرحم وتعلقها به، ومن أبرز العلامات التي تدل على الحمل عند توقف الإفرازات أو قلتها تأخر موعد الدورة الشهرية.

شاهد أيضًا: علاج الافرازات البيضاء واسباب الافرازات المهبلية ودلالات الوانها

إفرازات تدل على الحمل

مع نجاح تلقيح البويضة وانتقال البويضة إلى داخل الرحم وتعلقها على الجدار الداخلي للرحم تحدث بعض التغيرات الهرمونية في جسم المرأة وهو ما يؤدي إلى نزول بعض الإفرازات التي تدل على الحمل، وتتمثل تلك الإفرازات التي تدل على الحمل فيما يلي:

  • إفرازات الحمل البيضاء: من الطبيعي في بداية الحمل نزول إفرازات بيضاء اللون من المهبل، وتكون عديمة الرائحة، وإذا تغيرت الإفرازات لتكون رائحتها كريهة أو برائحة مثل السمك، فقد يشير ذلك إلى الإصابة بعدوى بكتيرية مهبلية تحتاج إلى أدوية وعلاج طبي.
  • إفرازات الحمل البنية: وهي إفرازات تخرج من الرحم في بداية الحمل عند انغراس البويضة في جدار الرحم، والأصل نزول بعض قطرات الدم في بداية الحمل، ولكن مع اختلاط النزيف مع الإفرازات المهبلية الطبيعية تتحول إلى اللون البني.

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني شفيت من فطريات المهبل

إفرازات صفراء قبل الدورة الشهرية

نزول الإفرازات المهبلية وزيادة كميتها قبل موعد الدورة الشهرية من الأمور الطبيعية، ومن المهم متابعة لون تلك الإفرازات، فإذا كانت إفرازات صفراء فاتحة وعديمة الرائحة، فإن ذلك يعد من أمر طبيعي غير مقلق، ولكن إذا كان الإفرازات خضراء أو صفراء قاتمة مع صدور رائحة غير طيبة منها، فقد يشير ذلك إلى بعض الالتهابات المهبلية التي تحتاج إلى مراجعة الطبيب.

تعرفنا بذلك على إفرازات تدل على عدم الحمل، وعلامات الإفرازات الطبيعية والإفرازات المهبلية غير الطبيعية، كما تعرفنا على الإفرازات التي تدل على الحمل، والإفرازات الصفراء قبل الدورة الشهرية.

أسئلة شائعة

  • كيف يكون شكل افرازات بداية الحمل؟

    إفرازات الحمل في بداية الحمل غالبًا ما تكون بيضاء اللون أو شفافة، كما أنها تكون إفرازات عديمة الرائحة ولا يرفقها تهيج أو رغبة في الهرش.

  • كيف اعرف افرازات الحمل من افرازات الدوره؟

    الإفرازات قبل الدورة الشهرية غالبًا ما تكون إفرازات سميكة متجبنة ومن ثم تتحول إلى اللون البني، بينما إفرازات الحمل تكون في الغالب شفافة رقيقة القوام سائلة.

المراجع

  1. ^clevelandclinic.org , Vaginal Discharge , 12/11/2022
  2. ^webmd.com , Vaginal Discharge: What’s Abnormal? , 12/11/2022
  3. ^kidshealth.org , Vaginal Discharge: What's Normal, What's Not , 12/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات