إيقاف بدل غلاء المعيشة للمتقاعدين 1441

كتابة منة خطاب - آخر تحديث: 30 يونيو 2020 , 20:06
إيقاف بدل غلاء المعيشة للمتقاعدين 1441

أعلن وزير المالية السعودي عن إيقاف بدل غلاء المعيشة للمتقاعدين بدءًا من شهر يونيه الجاري، بالإضافة إلى حزمة من الإجراءات المالية، وذلك بهدف تخفيف الأعباء الاقتصادية على المملكة بعد الازمة التي سببها تفشّي فيروس كورونا في العالم.

بدل غلاء المعيشة للمتقاعدين 1441

بدل غلاء المعيشة للمتقاعدين هو مبلغ مالي يتم صرفه للمستفيدين من الضمان الإجتماعي من المتقاعدين وأصحاب الدخل المنخفض، والهدف منه هو زيادة دخل المواطنين وتطبيق خطة ٢٠٣٠ لإصلاح الإقتصاد الوطني السعودي، وذلك تحت رعاية سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. 

برغم الٱثار السلبية التي سببتها أزمة كورونا على الإقتصاد السعودي، فقد استمر صرف بدل غلاء المعيشة للمتقاعدين 1441 حتى شهر مايو الماضي.  

اسباب إيقاف بدل غلاء المعيشة للمتقاعدين 1441

أوضح وزير التخطيط والاقتصاد المكلف الأستاذ محمد بن عبد الله الجدعان أن الهدف من إيقاف بدل غلاء المعيشة، والإجراءات المالية التي تم اتخاذها مؤخرا هو حماية الاقتصاد السعودي من آثار أزمة كورونا، والخروج من الأزمة بأقل خسائر ممكنة، وأن سبب إيقاف بدل غلاء المعيشة هو الٱثار السلبية للأزمة على الإقتصاد السعودي، أدت إلى تغيير المؤشر العالم لأداء المالية واستقرارها، وهي:

  • الانخفاض غير المسبوق في أسعار النفط، وانخفاض إيرادات النفط التي تعتبر مصدراً هاماً للإيرادات العامة لميزانية الدولة.
  • الإجراءات الوقائية التي يجب اتخاذها من أجل الحفاظ على أرواح المواطنين والمقيمين داخل المملكة والحفاظ على سلامتهم ومنع انتشار الفيروس مما أدى إلى إنخفاض وتوقف عدد كبير من الأنشطة الاقتصادية المحلية، مما كان له انعكاساً سلبياً على حجم الإيرادات غير النفطية والنمو الاقتصادي.
  • النفقات والاحتياجات الطارئة التي لم يسبق التخطيط لها، مما أدى إلى رفع نسبة الإعتمادات للقطاع الصحي، بصورة مستمرة، من أجل رفع القدرات العلاجية والوقائية للخدمات الصحية.  

قد يهمك: ماهو بدل غلاء المعيشة

 خصم بدل غلاء المعيشة للمتقاعدين 1441

تطلبت الٱثار السلبية التي نتجت عن جائحة كورونا إلى تخفيض النفقات، والعمل على دعم استقرار الإيرادات غير النفطية، وكان أحد هذه الاجراءات إيقاف بدل غلاء المعيشة للمتقاعدين. 

قامت وزارتي الاقتصاد والتخطيط والمالية بإجراء بعض التطورات الاقتصادية والمالية، من أجل مواجهة هذه التحديات. 

تعرف أيضا: كيفية حساب بدل غلاء المعيشة 1441 بالتفصيل

وفرت هذه الإجراءات حوالي 100 مليار ريال، تتضمن على:

  • تأجيل أو إلغاء أو تمديد بعض بنود النفقات الرأسمالية والتشغيلية لمجموعة من الجهات الحكومية. 
  • خفض اعتمادات مجموعة من مبادرات برامج تحقيق الرؤية والمشاريع الكبرى للعام المالي (1441 / 1442 هـ ) (2020م).
  •  إيقاف بدل غلاء المعيشة للمتقاعدين بدءاً من شهر (يونيو) لعام (2020م).
  •  زيادة نسبة ضريبة القيمة المضافة من (5%) إلى (15%) بدءاً من الأول من شهر (يوليو) لعام (2020م).
  •  تشكيل لجنة وزارية لدراسة المزايا المالية التي يتم صرفها لكافة المتعاقدين والعاملين المدنيين ومن يماثلونهم الذين لا يخضعون لنظام الخدمة المدنية في الوزارات والمؤسسات والمصالح والبرامج الحكومية والهيئات والمراكز بهدف رفع كفاءة الصرف، ويتم رفع التوصيات خلال (30) يوماً من تاريخه.

وفي ختام المقال قد سردنا لكم معلومات حول إيقاف بدل غلاء المعيشة للمتقاعدين، والاسباب التي أدت إلى إصدار هذا القرار،  ونتائجه على المملكة.

81 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!