اذاعة عن التدخين والمخدرات

كتابة آلاء الورداني - آخر تحديث: 3 مارس 2020 , 13:03
اذاعة عن التدخين والمخدرات

نقدم لكم من خلال هذا المقال اذاعة عن التدخين والمخدرات كالمة الفقرات يمكن الاعتماد عليها كوسيلة لتوعية الطلاب والطالبات في المدارس بخطورة هذه العادات السيئة على الفرد والمجتمع، فواحدة من واجبات المدرسة تجاه الطلاب هي تنبيههم لأي أمر يشكل خطورة عليهم وعلى المجتمع فلا يتوقف دور المدرسة عند التدريس فقط فتربية الأجيال الناشئة هي واحدة من أهم مسئولياتها، ومن الطرق التي تعتمدها جميع المدارس في مختلف أنحاء العالم لتهذيب الطلاب وتوعيتهم بشتى الأمور هي الإذاعة المدرسية.

اذاعة عن التدخين والمخدرات

نعي جميعًا مدى مخاطر التدخين والمخدرات الآثار المدمرة التي تنعكس من اعتناق مثل هذه العادات، لكن التوعية بشكل مستمر تلعب دورًا هامًا في تقليل أعداد المدخنين ومتعاطي المخدرات خاصة مع الأجيال الناشئة فيكبروا وقد رسخ في نفوسهم بالفعل كراهتها وتجنبها خوفًا من مخاطرها، لذا يقدم لكم اليوم طلاب الصف/……………….. إذاعة مدرسية عن أضرار التدخين والمخدرات كونهم من العادات المدمرة والتي لا يقتصر تأثيرها السلبي على الشخص المدخن أو المدمن بمفرده بل يطال جميع المحيطين به ويمتد ليؤثر على المجتمع بأسره.

مقدم اذاعة عن التدخين والمخدرات

  • تحية عطرة وطيبة منا للجميع في صباح هذا اليوم الذي نرجوا من المولى عز وجل أن يجعله يوم خير وبركة وبعد، التدخين وتعاطي المخدرات هي من الآفات الضارة التي تعاني منها مختلف الدول على مستوى العالم وتسعى لمحاربتها بشتى الطرق، وذلك لأن تأثيرها السلبي لا يتوقف عند الإضرار بالصحة فقط. فبالنظر للتدخين نجد أنه يدمر الصحة ويتسبب بالكثير من الأمراض وليس للمدخن فقط بل لمن حوله من أشخاص فيما يسمى بالتدخين السلبي، أما تعاطي المخدرات بمختلف أنواعها فتأثيرها المدمر يمتد لأكثر من ذلك فينتهي بالقتل والسرقة وغيرها من الأشياء الشنيعة التي قد يرتكبها المدمن في سبيل الحصول على المخدرات، وهذا من الجانب الاجتماعي أما عن الجانب الديني فهي محرمة كونها مضرة وتدمر المجتمعات والله سبحانه وتعالى حرم علينا إيذاء أنفسنا والتدخين والمخدرات بلا شك هي واحدة من أكثر الأسباب تضر بصحة الإنسان وقد تتسبب بانتهاء حياته.
  • لذا لنستمع سويًا لفقرات الإذاعة المخصصة للتحدث عن التدخين والمخدرات.

قصيدة عن التدخين والمخدرات

  • ستكون أولى فقراتنا اليوم هي فقرة الشعر ويقدمها لنا الطالب/……………………

“دع التدخيــن واجتنب المخــدر ودع سيناً وســـــوف ولا تؤخر

فجسمك أنت مـؤتمن عليـــــــه فلا تخن الأمــــــــــانة أو تقصِّر

ومـــــــــــــالك حين تنفقه لشرٍّ يكن ندمــــــــاً عليك ألا فأقصر

فإن كنت اقتنعت بمـــــــا أقول فبــــــــــادر توبة هيـــــا وشمّر

رفيق الســـــــوء لا تتبع خطاه فإنك إن فعلت فســـــوف تخسر

يقـــــــــــوم بدور إبليس فدعه ودع عنك التلكـــؤ والتحيـــــــُّر

فإنك إن أطعت فإن ربــــــــي يســـــــامح من يتوب ألا فأبشر

يقولــــــــون المدخن لا يشيب وايـــــم الله ذا لـــغـــــز محــيّر

فإن تجد الجــــــواب فقل لماذا ألا فاشرح وحــــــاول أن تفسر

يمــــــوت مبكرا من قبل شيبٍ وقــد قيل المدخن لن يعمّر

وإن عاش يعش في سوء حـال وآلام وضــنــك بـــل وأكـــــثر

يظن البعض في التدخيـن خير ستجني البؤس والمـخفي أخطر

وكم جـر من الويلات بؤســــا ويكفـــــــــــــــي أنه سم ومنكر

وبالإجمـــــــــاع فالتدخين شر بذاك أقر من صلّــــــى وكبّـــر”

فقرة القرآن الكريم

  • والآن لنستمع سويًا لآيات القرآن الكريم لتطمئن به قلوبنا وتهدأ، والقرآن الكريم يقرأه علينا الطالب/…………………
  • بسم الله الرحمن الرحيم :”يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (87) وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنتُم بِهِ مُؤْمِنُونَ (88) لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ ۖ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ ۖ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ۚ ذَٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ ۚ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (89) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ”.

فقرة الحديث الشريف

  • نجد في السنة النبوية دائمًا ما نتعلمه ونسترشد فيه في الحياة الدنيا للطريق الصحيح، لذا نستمع معًا للحديث الشريف ويقدمه لنا الطالب/…………….
  • قال سول الله -صلى الله عليه وسلم- :”وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لا يَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ أَرْبَعٍ : عَنْ عُمْرِهِ فِيمَا أَفْنَاهُ، وَجَسَدِهِ فِيمَا أَبْلاهُ، وَمَالِهِ فِيمَا كَسَبَهُ ، وَأَيْنَ أنفقه”.

فقرة الدعاء

  • كما استمعنا ففي الحديث السابق ينبهنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لأن العبد سيحاسب على جسده لذا فلا تفسدوا أجسادكم وتسمموها بالتدخين والمخدرات، كما سيسأل عن ماله كيف ينفقه لذا فلا يجدر بالمسلم أن يبدد أمواله في شراء المخدرات والسجائر فسيحاسبه الله سبحانه وتعالى على تبديد أمواله عليها وإفساد صحته بها.
  • والآن نصل فقرة الدعاء ويقدمها لنا الطالب/…………………….
  • اللهم مالك الملك رحمن السموات والأرض أسألك باسمك الأعظم الذي تجيب به من يدعوك وتعطي به من يسألك أن تهدي شباب المسلمين وتباعد بينهم وبين المخدرات والتدخين.
  • اللهم يا أرحم الراحمين أسألك بكل اسم سميت به نفسك ما نعلمه وما لا نعلمه أن تباعد بيننا وبين كل شيء يغضبك عنا، وأن توفقنا لحسن عبادك وطاعتك كما تحب يا ذا الجلال والإكرام.

فقرة كلمة الصباح عن التدخين

  • يلقي علينا الطالب/…………. كلمة عن التدخين وأضراره لذا لنرحب به سويًا.
  • لله سبحانه وتعالى حكمة في تحريم الكثير من الأمور على الإنسان وحينما ننظر للتدخين ونبحث في أسباب تحريمه نجدها كثيرة، منها أنها هدر للمال فيما لا يفيد ومنها تدميره للصحة فأثبتت الكثير من الدراسات العلمية الحديثة أن التدخين يؤدي للإصابة بالعديد من الأمراض أخطرها أمراض السرطان مثل سرطان الرئة. لذا لكي نتجبن إغضاب الخالق وإيذاء أنفسنا علينا الابتعاد عن هذه العادة الضارة التي لن تحمل لنا سوى المرض في الدنيا والعذاب في الآخرة.

فقرة هل تعلم عن التدخين

  • لمزيد من المعلومات حول أضرار التدخين والمخدرات دعونا نستمع لما سيحدثنا به الطالب/…………. من خلال فقرة هل تعلم.
  • هل تعلم أن التدخين يعد عامل رئيسي في الإصابة بسرطان المريء وسرطان الرئة.
  • هل تعلم أن التدخين يدمر خلايا البشرة ويساهم في ظهور علامات التقدم في السن بشكل مبكر.
  • هل تعلم أن الإدمان يسلب المرء حياته ويدرم مستقبله.
  • هل تعلم أن التبغ يحتوي على ما يزيد عن سبعة آلاف مادة كيميائية مضرة بالجسم.

خاتمة اذاعة عن التدخين والمخدرات

  • لا يجب علينا أن نقلد الآخرين في كل شيء يفعلونه حتى وإن كانوا أكبر سنًا منا فكثير من الأشخاص يقع في الخطأ برغم من كبر سنه وبالرغم من مكانته العلمية، لذا علينا جميعًا أن نعد أنفسنا بألا نعرضها للمخاطر المختلفة التي يتسبب بها التدخين وتعاطي المخدرات، وان نحافظ على الأموال التي رزقنا بها الله سبحانه وتعالى وننفقها فيما يرضيه عنه وليس فيما يغضبه علينا.
  • وبذلك نصل لختام إذاعتنا المدرسية نرجوا أن نكون قد قدمنا لكم ما يفيدكم من خلال فقراتها.

281 مشاهدة