اذاعة مدرسية كاملة عن شهر رمضان 2024 مكتوبة

اذاعة مدرسية كاملة عن شهر رمضان

اذاعة مدرسية كاملة عن شهر رمضان من الإذاعات ذات الأهمية البالغة التي يجب على الطلاب الاهتمام بإعدادها وتقديمها على نحو متميز، خاصة ونحن مقبلون على شهر رمضان الكريم، ونستعد لاستقباله بكل شوق. فهذا هو الضيف الكريم، والزائر العزيز يحل علينا بنفحاته الطيبة، وحريٌ بالمسلم أن يفرح بقدومه ويستبشر، كما أن عليه أن يشكر نعمة الله -سبحانه وتعالى- عليه لأنه قد بلغه موسم الرحمة، والمغفرة، والعتق من النار، وعبر موقع محتوبات سنتناول اذاعة مدرسية عن شهر رمضان كاملة.

اذاعة مدرسية كاملة عن شهر رمضان

المسلمون في شتى أنحاء العالم يستعدون لاستقبال شهر رمضان الذي حدد فلكيًا في الكثير من الدول، حيث يعد شهر رمضان الكريم من الأشهر التي تجتمع فيها من الطاعات وطرق الخير ما لا يجتمع في أي شهر آخر، هذا هو شهر رمضان المبارك، الشهر الذي فيه شرف الزمان والإنسان. وانطلاقًا من أهمية هذا الشهر أعددنا لكم إذاعة مدرسية عن قدوم شهر رمضان مكتوبة كاملة يمكنكم الاستعانة بها.

مقدمة اذاعة مدرسية كاملة عن شهر رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن والاهم إلى يوم الدين اللهم آمين، أما بعد:

دعوني أحييكم بتحية الإسلام الخالدة الثابتة اللازمة التي لها نكهة كالعطر، فاح مع النسيم ولها طعم أحلى ما تمج الجوارح، فالسلام عليكم ضيوف حفلنا الكرام ورحمة الله تعالى وبركاته. لقد كان هدفه مدرستنا الأول أن نصنع أجيالًا تجمع بين العلم الراسخ والخلق الرفيع القويم في بيئةً تعليمية ملهمة تقودهم إلى آفاق المجد، وتدفعهم نحو القمة، وبتوفيق من الله نرى أن الجهود تكاتفت لبناء طاقات وكفاءات تبلغ عنان السماء، حاملة خططًا مستقبلية برؤية تسعى لأن تكون بصمة في كل البدايات الإيجابية نحو الازدهار والرقي بأمتنا العربية الإسلامية.

وانطلاقا من إيماننا بقدرتكم على التغيير، وعلى صنع الأفضل؛ نود اليوم أن نهنئكم بحلول شهر رمضان الكريم، وكلنا أمل أن نرى فيه أجيال تشحذ الهمم لترتقي بأمتنا، أجيالًا تستغل فرصة هذا الشهر بالعمل الصالح والتقرب إلى الله تعالى والتوجه بالدعاء الدائم أن يمنحنا الله القوة للعمل والجد والاجتهاد، فهذا هو رمضان شهر الرحمة والغفران، شهر البدايات السعيدة، شهر الخير والطاعات يقبل، وها أنتم يا جيل المستقبل تعدون لاستقباله العدة، أعاننا وأعانكم الله على صيامه وقيامه. نود أن نرى من أفعالكم الخيرة في هذا الشهر الفضيل ما نفتخر به فأنتم أملنا. رمضان كريم.

اقرأ أيضًا: خاتمة اذاعة مدرسية

فقرة القرآن الكريم للاذاعة المدرسية

إلى القرآن يا صحبي إلى القرآن نتلوه، إلى القرآن أضيء به دجي دربي ونور الوجه يعلوه. لقد منّ الله تعالى علينا بنعمة القرآن الكريم وأنزله في ليلة القدر وهي إحدى ليالي شهر رمضان الفضيل، وفضله على سائر الشهور. والآن مع أصدق الكلام كلام رب الأنام يقرؤه على مسامعنا الناشئ في رحاب الله الطالب: (فلان)
“شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ.”

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية جاهزة كاملة الفقرات

فقرة الحديث الشريف للاذاعة المدرسية

خير الحديث كتاب الله، وخير الهديِ هديُ محمد، وشر الأمور محدَثاتها، وكل بدعة ضلالة، والآن دعونا نستمع إلى هذا الحديث الشريف يقرأه على مسامعنا الطالب: (فلان)
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رغِمَ أنفُ رجلٍ ذكرتُ عنده ، فلم يُصلِّ عليَّ ، ورَغِمَ أنفُ رجلٍ دخل عليه رمضانُ ، ثم انسلخ قبل أن يُغفَرَ له ، ورغِمَ أنفُ رجلٍ أدرك عنده أبويه الكِبَرَ ، فلم يُدخِلاه الجنَّةَ”.

اقرأ أيضًا: تعبير عن شهر رمضان بالانجليزي مترجم 

فقرة هل تعلم للاذاعة المدرسية

تعلَّمْ فليس المرءُ يولدُ عالمًا، ولولا العلم ما عُرِف الحلال ولا الحرامُ  ولا الصواب من الخطأ، وكما يقول الشاعر: العلم يبني بيوتًا لا عماد لها * والجهل يهدم بيت العز والكرم، والآن مع فقرة (هل تعلم) يلقيها على أسماعنا الطالب: (فلان)

  • هل تعلم أن من أكل ساهيًا في نهار رمضان لا يكون مفطرًا، بل يكمل صيامه.
  • هل تعلم أن كلمة رمضان أتت في القرآن الكريم مرة واحدة في سورة البقرة.
  • هل تعلم أن يوم الشك وهو اليوم السابق لشهر رمضان، عندما يكون شعبان 30 يومًا، أي أنه اليوم الثلاثون من شهر شعبان، وهو شهر لا يجوز صيامه إلا بشروط.
  • هل تعلم أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- صام تسع مرات.
  • هل تعلم أن أول غزو خاضها المسلمون ضد كفار قريش وهي غزوة بدر خاضوها في شهر رمضان.
  • هل تعلم أن الله -سبحانه وتعالى- أنزل القرآن الكريم في شهر رمضان في ليلة القدر تحديدًا.
  • هل تعلم أن من صام شهر رمضان، وأتبعها بستة من شوال في كل عام من حياته يكون كمن صام الدهر كله.
  • هل تعلم أن المسلم من السنة أن يفطر على تمر.
  • هل تعلم أنه يفضل للمسلم أن يؤخر سحوره، ويبكر في فطوره.
  • هل تعلم أن شهر رمضان هو الشهر التاسع من الأشهر القمرية.

اقرأ أيضًا: معلومات عن شهر رمضان وفضل شهر رمضان في القرآن

أسئلة للاذاعة المدرسية سهلة جداً عن رمضان

لنحظى بالكثير من المرح والمنافسة جهزنا لكم مجموعة من الأسئلة سوف نلقيها عليكم لتكون مسابقة رمضانية شيقة نتشاركها معكم، والآن مع فقرة سؤال وجواب والطالب: (فلان)

  • السؤال: كيف يحدد المسلمون بداية شهر رمضان؟
    الإجابة: من خلال استطلاع هلال شهر رمضان في اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان بعد الغروب.
  • السؤال: في أي عام فرض الصيام على المسلمين؟
    الإجابة: في العام الثاني بعد الهجرة.
  • السؤال: متى يبدأ الصيام؟
    الإجابة: يبدأ مع طلوع الفجر الصادق
  • السؤال: من أين جاءت كلمة رمضان؟
    الإجابة: كلمة رمضان جاءت من الأصل “رمَض” وهي شدة الحر، حيث كانت تسمية رمضان في وقتٍ جاء فيه شديد الحر؛ فأُطلق عليه هذا الاسم.
  • السؤال: لماذا سميت صلاة التراويح بهذا الاسم؟
    الإجابة: سميت بهذا الاسم؛ لأن المسلمين كانوا يطيلون القيام فيها، ويجلسون للاستراحة بين كل أربع ركعات.
  • السؤال: ما هي حكمة مشروعية الصيام؟
    الإجابة: الصوم مدرسة يتعلم المؤمن من خلالها الكثير من خصال الخير التي يحتاجها في حياته كالصبر، والصوم أيضًا يعلم المسلم الأمانة ومراقبة الله -تعالى- في السر والعلن، فلا رقيب على الصائم عند امتناعه عن الطيبات إلا الله  -سبحانه- وتعالى.
  • السؤال: كيف يكون صيام المسلمين؟
    الإجابة: من خلال الامتناع عن الطعام والشراب وسائر المفطرات الأخرى من الفجر إلى غروب الشمس.
  • السؤال: هل يؤجر الصبي غير المكلف على صيامه؟
    الجواب: نعم ويؤجر والديه أيضًا.

اقرأ أيضًا: ما هو حكم صيام شهر رمضان

خاتمة اذاعة مدرسية كاملة عن شهر رمضان

وفي ختام إذاعتنا المدرسية، لا بد لنا من التأكيد على مدى أهمية استشعار المسلم لأهمية الصيام في شهر رمضان خلال كل يوم، فيكثر من الطاعات، ويتقرب من الله تعالى ويقبل عليه بالأعمال الصالحة. والآن دعونا نودعكم على أمل اللقاء بكم غدًا بإذن الله. وكل عام وأنتم بخير.

اقرأ أيضًا: شعر عن شهر رمضان

اذاعة مدرسية عن قرب شهر رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله الذي خلق الإنسان في أحسن تقويم، وأمده بالفهم وحَبَاهُ بالتكريم، سبحان الذي رفع شأن العلم فأقسم بالقلم، وامتنَّ على الإنسان، فعلمه ما لم يكن يعلم، تحية طيبة عطرة مليئة بالمحبة والإخلاص، والنشاط والحيوية، والأمل والتفاؤل بمستقبل مشرق بسواعد طلابنا الأعزاء.

إننا اليوم بتنا نشتم روائح شهر رمضان تطرق الأبواب، ونرى نفحاته العطرة تملأ الأرجاء، ونلمسها في قلوبنا، وفي هذه المناسبة يسرنا أن نهنئكم بحلول شهر رمضان المبارك، أعاننا الله -سبحانه وتعالى- على صيامه وقيامه، ووفقنا إدراك ليلة القدر. لقد فضل الله تعالى هذا الشهر على غير أي شهر آخر وخصه بمزيد من المزايا، كما جعله شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران، شهر رمضان شهر الرحمة والتسامح، شهر القربات وصلة الرحم. وإننا يا طلاب مدرستنا الأعزاء وانطلاقا من فضيلة الأمر بالمعروف نود أن نذكركم بأهمية الإكثار من العمل الصالح والجود في الطاعات خلال هذا الشهر الكريم.

وإن من طرق الطاعة الكثيرة؛ التبرع بمزيد من الصدقات التي تقربنا وتقربكم إلى مغفرة الله -جل في علاه- ورضوانه ثم إلى جنات النعيم رزقنا الله وإياكم دخولها. وعلى المسلم أيضًا في هذا الشهر الكريم أن يكثر من تلاوة القرآن الكريم لما لذلك من فضل عظيم، واعلموا أن الله تعالى قال في كتابه العزيز: ” إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ”؛ أي القرآن الكريم، وجعل ليلة القدر خير من ألف شهر، وبذلك فإن المسلم الفطن لا يدع الفرصة تفوته، بل إنه لا يدخر من جهده جهداً لعمل الطاعات وبذل القربات لله تعالى.

وأخيرًا، نذكركم يا أحبابنا بضرورة الحرص على صلة الرحم والتسامح لنيل المزيد من الأجر، وإن عليكم اليوم أن تقبلوا على بعضكم البعض بقلوب نقية صالحة ملؤها المحبة والوداد. والآن دعونا نودعكم على أمل اللقاء في صباح يوم آخر مشرق بإذن الله.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن شهر رمضان

اذاعة متكاملة عن رمضان للاطفال

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله ما غرد بلبل وصدح، وما اهتدى قلب وانشرح، وما عم فينا سرور وفرح، وصلاة وسلام على نبي مطهر، صاحب الوجه الأنور، والجبين الأزهر، وعلى آله وصحبه خير أهل ومعشر، صلاةً وسلامًا إلى يوم البعث والمحشر، أما بعد:

مديرتي الفاضلة معلماتي المحترمات أخواتي الفاضلات نبدأ إذاعتنا لهذا اليوم مستبشرين بأنوار الصباح، داعين المولى عز وجل أن يلهم قلوبنا بره وجبة. ها نحن اليوم نستقبل شهر رمضان الكريم الذي فضله ربنا -جل وعلا على سائر الشهور، وجعله شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران؛ الشهر الذي تفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق أبواب النار، وفيه تصفد الشياطين. وإن المسلم الذكي هو يستغل شهر رمضان في الصيام والصلاة وأعمال الخير.

وإن هناك أنواعاً متعددة من طرق الخير التي يمكن للإنسان أن يقوم بها في شهر رمضان المبارك؛ منها الصدقة، والدعاء، وإفطار الصائم، وصلة الرحم، ومساعدة الآخرين، وقراءة القرآن، وقيام الليل، وبر الوالدين، ومساعدة الزملاء في الصف والإحسان إليهم، والحرص على فضيلة التسامح والعمل على نشرها، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والكثير من هذه الأعمال التي تقرب العبد إلى ربه.

ومع أننا لا نحب الفراق، إلا أن لكل أمر نهاية، ونحن اليوم قد أنهينا فقرات إذاعتنا الصباحية، متمنين لكم التوفيق والنجاح والسداد في دراستكم، ونودعكم اليوم على أمل اللقاء غدًا، في أمان الله ورعايته.

اقرأ أيضًا: ثيمات رمضان للاطفال

دعاء للاذاعة المدرسية في رمضان

شهر رمضان الكريم هو شهر الطاعات والقربات، وعلى المسلم أن يكثر فيه من الدعاء والأذكار لينال من الله تعالى الأجر الكبير والاستجابة بإذنه تعالى. ومما يدر بنا ذكر أنه لا توجد أدعية مخصصة لشهر رمضان، وإنما يختص رمضان عن غيره بأنه أعظم موسم للعبادة، وينبغي على المسلم أن يكثر من الدعاء بالأدعية المأثورة، وبما يتيسر له. والآن مع الطالب (فلان) وفقرة الدعاء:

  • دعاء الفطر: “بسمِ اللهِ ، و الحمدُ للهِ ، اللهمَّ لك صمتُ ، و على رزقِك أفطرتُ ، وعليك توكلتُ ، سبحانَك و بحمدِك ، تقبَّلْ مني ، إنَّك أنت السميعُ العليمُ”
  • دعاء ليلة القدر: ” اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا”.
  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الكَسَلِ وَالهَرَمِ، وَالمَغْرَمِ، وَالمَأْثَمِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ، وَعَذَابِ القَبْرِ، وَشَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَشَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بِمَاءِ الثَّلْجِ وَالبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا كَمَا يُنَقَّى الثَّوبُ الأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وَبَينَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَينَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ.
  • اللهم اجعل القران العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء أحزاننا وهمومنا ومغفرة لذنوبنا اللهم أمين.

اقرأ أيضًا: خطبة عن فضل شهر رمضان المبارك

كلمة عن رمضان للاذاعة المدرسية

شهر رمضان الكريم هو الشهر التاسع من أشهر السنة الهجرية، وكلمة رمضان جاءت من “رمض” والرمض هو شدة الحر، فقد كانت تسمية رمضان في وقتٍ جاء فيه شديد الحر؛ فأُطلق عليه اسم رمضان. وقد فرض الله -سبحانه وتعالى- على المسلمين في هذا الشهر أداء فريضة الصوم التي تعد أحد أركان الإسلام الخمسة، وقد فضله الله -سبحانه وتعالى- على سائر الشهور. والصوم في شهر رمضان له فضائل كثيرة؛ فالصيام تبرز أهميته في بيان من كان عابدًا لله -تعالى- ومن كان مُتَّبِعًا لهواه، لأنه عبادة يتقرّب بها العبدُ إلى الله، فيظهر بذلك إيمانه؛ لهذا فإن كثيراً من المؤمنين لا يُفطِر يومًا من رمضان بدون عذر شرعي مهما كلفه الأمر.

كما أن رمضان يعلم الصبر وضبط النفس، وهو شهر صلة الرحم ونشر المودة والتسامح؛ وإن تقرب الناس من بعضهم في هذا الشهر يجعلهم يتفاعلون ويتحمسون إلى التعاون مع بعضهم والتضامن، فنرى الكثير من العادات الرمضانية ترينا هذا الأمر بصورة واضحة؛ حيث إن الكثير من المسلمين يجتمعون في العديد من الأيام الرمضانية على مائدة واحدة، يتدارسون أمور دينهم ويعلمون بعضهم، كما أن هذا التضامن يظهر جليًا من خلال التعاون على مساعدة الفقراء في هذا الشهر الفضيل. ولا ننسى أيضًا المبادرات الشبابية المنتشرة المتمثلة بتفطير الصائمين بشهر الخير.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، وقد كتبنا لكم في فيه فقرات اذاعة مدرسية كاملة عن شهر رمضان مكتوبة ومميزة، يمكنكم الاستعانة بها لإلقاء الإذاعة المدرسية الخاصة بصفكم ليستفيد منها الطلاب، وينبهر المعلمون بتألقكم في الإذاعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *