اذا احرم الصغير المميز فان حكم حجه

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 3 مارس 2021 , 09:03
اذا احرم الصغير المميز فان حكم حجه

اذا احرم الصغير المميز فان حكم حجه ؟ حيث أن الحج من أركان الإسلام الخمسة المفروضة على المسلمين، وفي الحج يغسل العبد ذنوبه ويتقرب من الله عز وجل، وللحج العديد من الأحكام والشروط، ومنها اذا احرم الصغير المميز فإن حكم حجه؟ سوف نُلقي الضوء على هذا السؤال بشكل مفصل من خلال سطور هذا الموضوع.

اذا احرم الصغير المميز فان حكم حجه

المقصود بالصغير المميز أنه السن الذي يستطيع الصغير التمييز بين الخطأ والصواب، ويكون هذا السن بعد عمر السابعة للذكر والفتاة، وهي فترة سابقة لعمر البلوغ، وفي هذه السن لا يكون الصغير مكلف بالحج ولكن له الأجر عليه.

وذلك لما ورد عن الرسول الكريم “أنّ امْرَأَةً رَفَعَتْ صَبِيًّا، فَقالَتْ: “يا رَسولَ اللهِ، أَلِهذا حَجٌّ؟ قالَ: “نَعَمْ، وَلَكِ أَجْرٌ”، ويجوز للصغير المميز الإحرام بالحج بعد استئذان ولي أمره وهذا شرط أساسي للإحرام ولا يصح بدونه، فقد أجمع العلماء على جواز الحج والإحرام والقيام بجميع مناسك الحج للصغير المميز، وتُقبل منه باعتبارها حجة للإسلام.

حكم احرام الصغير غير المميز

وبالنسبة لحكم احرام الصغير غير المميز فهو جائز ولكن يحرم عنه من يتولى أمره ويقوم بما لا يمكن للصغير فعله، كما يرمي عنه الجمرات، ولكن ليس معنى ذلك أنه ليس عليه الحج بعد البلوغ، فيكون واجب عليه حتى ولو أحرم وهو صغير، ولكن بدون شك فإن من يتولى تنشئة الصغير على العبادات الإسلامية يؤجر عليه هو والصغير.[1]

شاهد أيضًا: متى يكون القران حجه على صاحبه

حكم الحج

الحج من العبادات التي لها شروط محددة لا يتم بدونها ويجب أن تتحقق هذه الشروط ليكون الحج صحيح وخالص لوجهه تعالى، فالحج واجب بالعديد من الأسانيد من القرآن الكريم والحديث الشريف، ومنها ما ورد في الآية الكريمة،{ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً}.لذلك فهو واجب على من تتوفر به شروطه.

شروط أداء الحج

هناك عدد من الشروط التي يجب أن تتوفر في العبد لكي يتمكن من أداء عبادة الحج وهي كالآتي:

  • شرط الإسلام: فلا حج لغير المسلمين وهو شرط لازم لجميع العبادات الخاصة بالمسلمين وليس الحج فقط، فالحج مفروض على المسلم فقط.
  • شرط المقدرة: فلا يكلف الله سبحانه وتعالى نفساً إلا ما في وسعها، ونعني بالمقدرة هنا المقدرة الجسدية والمادية، لذلك فإن لم يتوفر هذا الشرط في المسلم فلا يجب عليه الحج.
  • وجود المحرم مع المرأة: يجب توافر محرم مع المرأة حتى تتمكن من أداء الحج، فهي لا يمكنها الحج بمفردها أو السفر للحج بمفردها، والمحرم هنا إما الزوج أو الأب أو الأخ، أو الرجل المحرم عليها بشكل أبدي.
  • شرط التكليف: فالمكلف بالحج هو الشخص المسلم العاقل والبالغ وغير ذلك لا يُفرض عليهم الحج، ولكن يُقبل الحج من صغار السن ولهم الأجر على ذلك، ولكن لا غنى عن أدائه مرة ثانية عند البلوغ.[2]

وفي نهاية مقالنا نكون قد عرفنا أنه اذا احرم الصغير المميز فان حكم حجه سيأخذ عليه أجر لكنه غير مكلف بالحج، فالحج من أركان الإسلام الخمسة التي يجب على المسلم أدائها والتي لها فضل عظيم وأجر كبير.

المراجع

  1. ^ alukah.net , حج الصبي الصغير وطوافه , 3-3-2021
  2. ^ islamweb.net , حكم الحج وشروط وجوبه , 3-3-2021
402 مشاهدة