اسئلة عن الحج مع الاجابات 2022

كتابة شادي خلف -
اسئلة عن الحج مع الاجابات 2022

أفضل اسئلة عن الحج مع الاجابات 2022 هي ما سنقوم على طرحه عبر السّطور والفَقرات القادمة، حيث تُعتبر مناسبة الحج من المناسبات الدّينية العظيمة التي يتم تناولها بكثير من الاهتمام من قِبل جميع المُسلمين حولَ العالم، فهي أحد الأركان الأساسيّة للدين، والتي أمر الله عِباده المُسلمين بأدائها لمن استطاع إليها سبيلًا فقط، وعبر موقع محتويات يُمكن لزوّارنا أن يتعرّفوا على معلومات عن ركن الحج 2022 وعلى جملة من أسئلة عامة عن الحج مميزة للعام 2022.

اسئلة عن الحج مع الاجابات 2022

تُعتبر طاعة الحج من الطّاعات المُباركة التي تفيض على وقعها القلوب في التّعلق بالله تعالى، فتزيد معها المشاعر الدينية عقب كلّ موسم، وانطلاقًا من تلك الأهمية يتم تناولها بأسئلة، أبرزها:

  • السؤال: ما هو المعنى اللغوي لكلمة حج؟
    الإجابة: إن الحج في اللغة معناه قصد الشّيء، وفي معنى أوضح هو زيارة المكان المقدّس.
  • السؤالما هي الشّروط التي يجب أن تتوافر في المُسلم ليقوم على طاعة الحج؟
    الإجابة: من المهم أن يتوافر في المُسلم خمسة من الصفات، وهي:

    • الإسلام: أن يكونوا الحاج مُسلم.
    • البلوغ: أن يكونوا الحاج بالغ.
    • العقل: أن يكونوا الحاج عاقل.
    • الحرية: أن يكون الحاج حر بأمره خلال الحج.
    • القدرة بالمال والجسد: أن يكونوا الحاج قادر على الحج بالمال والجسد.
  • السؤالمتى يبدأ المُسلم أداء طاعة الحج، ومتى ينته موسم تلك الطّاعة؟
    الإجابة: إنّ عبادة الحج تبدأ مع اليوم الثّامن من ذي الحجة وتنته مع اليوم الثالث عشر من ذي الحجّة.
  • السؤالما هي أيذام التشريق التي تُعتبر من أساسيات ركن الحج في الإسلام؟
    الإجابة: إنّ أيّام التّرشيق هي الأيّام التي يُمكن فيها القيام على ذبح الأضاحي وإتمام مناسك الحج، وهي ذاتها أيام عيد الأضحى الثاني والثالث والرابع من أيام العيد، ويتزامنوا مع اليوم الحادي والثاني والثالث عشر من ذي الحجة.
  • السؤالما هو الحكم الشرعي في أداء طاعة الحج في الإسلام؟
    الإجابة: إنّ الحج هو الرّكن الخامس في الإسلام، وأداء تلك الطّاعة فرض على كلّ مسلم ومسلمة يستطيع أدائها، ولو لمرّة واحدة في العُمر.

شاهد أيضًا: اجمل عبارات عن الحج تويتر 2022

اسئلة عامة عن الحج مع الاجابات 2022

يستهدف الإنسان المُسلم عبادة الحج بعدد من الأسئلة التي تزيد من معلومات واطّلاع المُسلم على تلك الفعالية الدينيّة الاستثنائيّة، وفي ذلك نطرح جُملة الأسئلة الآتية:

  • السؤالهل للحج أركان؟ كم عددها؟ وما هي أركان عبادة الحج؟
    الإجابة: نعم للحج أركان يبلغ عددها أربعة، تبدأ في الركن الأول مع الإحرام “وهي النية في الدخول إلى مناسك الحج” ثمّ الركن الثاني: الوقوف يعرفة، ثمّ الركن الثالث: وهو طواف الإفاضة، وأخيرًا مع الركن الرابع: وهو السَّعي بين الصفا والمروة.
  • السؤالما هو يوم التروية في الحج، وعلى ماذا تشملا فعاليات هذا اليوم؟
    الإجابة: إنّ يوم الترويّة هو اليوم الثّامن من أيّام ذي الحجّة، وهو اليوم الأوّل في اداء طاعة الحج، حيث يبدأ معه الحاج بتلك المناسك الدينية الطيّبة.
  • السؤالما هو اليوم الذي يُعرف بيوم النحر، ومتى يكون ذلك اليوم، وما هي تفاصيله؟
    الإجابة: إنّ يوم النّحر هو اليوم العاشر من ذي الحجّة وهو ثالث يوم من أيّام الحج بشكل رسمي، وتتلخّص تفاصيله في أنّه يوم رمي الحجارة، ويوم النّحر، وفيه يحلق المُسلم، وهو يوم التقصير والطواف في بيت الله الحرام والسعي بين الصفا والمروة وقد أسماه الله في كتابه الحكيم بيوم الحج الأكبر.
  • السؤال: متى يبدأ طواف الإفاضة وما هو الحكم الشرعي لو تمّ تأجيل طواف الإفاضة إلى ثاني يوم أو ثالث يوم؟
    الإجابة
    إنّ وقت طواف الإفاضة موسّع حيث يبدأ من بعد منتصف الليل لمن وقف في عرفات وبات في مزدلفه، وهو وقت يجوز في يوم العيد واليوم الذي بعده ويستمر جوازه حتّى نهاية الشّهر، فلا ذنب في تأخيره، إلّا أنّ الإسراع إليه أفضل.

شاهد أيضًا: تهنئة عشر ذي الحجة جميلة جداً 2022

اسئلة مهمة عن الحج مع الاجابات 2022

تتعدّد الأسئلة التي يُبادر الإنسان المُسلم على طرحها حول تلك العبادة الدينّية العظيمة، تقديرًا لشَأنها العظيم، وفي ذلك نطرح لكم باقة من أسئلة دينية عن طاعة الحج:

  • السؤالهل يُمكن لإنسان مسلم أن يحج عن مسلم آخر، أمّه أو أبيه أو أخيه؟
    الإجابة: لا يوجد مانع شرعي في أن يقوم المُسلم بالحج نيابةً عن مُسلم آخر سواء أكان والده أو والدته أو أي من المقرّبين منه، في حال كان متوفيًا أو عاجز عن أداء تلك الطّاعة بسبب مرضي أو بسبب التّقدم في السّن، وذلك بالاستناد على حديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الذي جاء فيه أنّ امْرَأَةٌ جاءت مِن خَثْعَمَ عَامَ حَجَّةِ الوَدَاعِ، “قالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ إنَّ فَرِيضَةَ اللَّهِ علَى عِبَادِهِ في الحَجِّ أدْرَكَتْ أبِي شيخًا كَبِيرًا لا يَسْتَطِيعُ أنْ يَسْتَوِيَ علَى الرَّاحِلَةِ فَهلْ يَقْضِي عنْه أنْ أحُجَّ عنْه؟ قالَ: نَعَمْ” [1]
  • السؤالما هوم الحكم الشّرعي في صيام يوم عرفة؟
    الإجابة: إنّ صيام يوم عرفة عند عُموم المُسلمين هو سنّة نبويّة أوصى بها الحبيب المُصطفى،
  • السؤالما هي الفوائد التي تحملها عبادة الحج للمُسلم؟
    الإجابة: إنّ طاعة المُسلم تعود على المُسلم بعدد واسع من الفوائد والإيجابيات، أبرزها: التّقرب من الله تعالى، والتّذلل إليه، والابتعاد عن الذّنوب والخطايا والحُصول على المغفرة التامة بإذن الله تعالى، فيعود الإنسان كمن لا ذنب له وتجديد وتقوية الإيمان فيها من جديد.
  • السؤالما هو فضل صيام يوم عرفة؟
    الإجابة: إنّ صيام يوم عرفة يعود على المُسلم بعدد من الإيجابيات والأجر الكبير، فهي المناسبة التي يُكفّر الله بها ذنوب السنة التي تسبقه والسنة التي تليه لقوله صلوات ربّي وسلامه عليه “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده” رواه الإمام مسلم في صحيحه.

شاهد أيضًا: رسائل وعبارات تهنئة بالعشر الاوائل من ذي الحجة

اسئلة عن الحج مع الاجابات للأطفال 2022

تعزيزًا لأهمية هذه الطاعة الدينيّة العظيمة يتوجّب على المُسلم أن يزرعها في عُقول الأطفال، فيتم تناولها في المناهج الدراسيّة، وفي ذلك نطرح باقة من أسئلة للأطفال عن الحج:

  • السؤالما هو المقصود بعبادة الحج التي يقوم بها المُسلم؟
    الإجابة: أن يقوم المُسلم بزيارة بيت الله الحرام والمشاعر المقدّسة والقيام بالطّقوس الدينيّة لتلك الطّاعة.
  • السؤالما هو ترتيب الحج في أركان الدّين الإسلامي؟
    الإجابة: إنّ عبادة الحج هي الرّكن الإسلامي الخامس والأخير، وفقًا للحديث الذي جاء عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب -رضي الله عنهما- قال: “سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان” رواه البخاري ومسلم
  • السؤالما هو اليوم الذي يحتفل به العالم الإسلامي ويُوافق أعظم أيّام الحج؟
    الإجابة: هو يوم التشريق الأوّل، ويوفق عيد الأضحى المُبارك.
  • السؤالما هي أيّام التّشريق في مناسك الحج، ومتى تكون؟
    الإجابة: إنّ أيّام التشريق هي أيذام العبادات والمناسك الدينيّة في الحج، وتكون في الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة وهي أيام ذبح الأضحية وإتمام مناسك الحج.
  • السؤالما هو يوم عرفة، ومتى يقف الحجّاج على جبل عرفات؟
    الإجابة: إنّ يوم عرفة هو أحد الأيّام العظيمة في طاعة الحج، ويقف النّاس على جبل عرفة مع اليوم التّاسع من البيت، شهر ذو الحجّة، فتُسمّى وقفة عرفة.

اسئلة سهلة عن الحج مع الأجوبة 2022

وهي من الأسئلة المهمّة التي تزيد من معلومات الإنسان المُسلم حولَ تلك الطّاعة الإسلاميّة العظيمة، والتي تزيد من إقبال المُسلم على الله تعالى، وجاءت أبرز الأسئلة:

  • السؤالما هو المعنى الحرفي لكلمة الحج في اللغة العربيّة؟
    الإجابة: إنّ المعنى الحرفي لكلمة الحج هو أن يقوم الإنسان المُسلم بقصد المسجد الحرام من أجل أداء عبادة الحج إلى الله.
  • السؤالما هو السبب في تسميه يوم عرفة بهذا الاسم؟
    الإجابة: إنّ السبب في تسمية يوم عرفة وفقًا للإمام ابن الجوزي -رحمه الله – في أنّ سيّدنا جبريل يعلّم سيّدنا ابراهيم -عليه السّلام- المناسك فيقول له عرفت، والسّبب الثّاني أنّ سيّدنا آدم وأمّنا حوّاء قد تعارفا عليه.
  • السؤالما هو العدد الكلّي لأداء طاعة الحج منذ بدايتها وحتّى النّهاية؟
    الإجابة: إنّ عدد أيّام طاعة الحج يكون ستّة أيّام منذ بداية المناسك وحتّى نهايتها.
  • السؤالماذا يُطلق على يوم النحر في القرآن الكريم؟
    الإجابة: إنّ يوم النّحر في كتاب الله -عزّ وجل- قد جاءت بوصف يوم الحج الأكبر، كنايةً عن عظمتها وقيمتها الدينيّة العالية.

اسئلة عن الحج للإذاعة المدرسية 2022

تتناول الإذاعة المدرسيّة التي يقوم الطّلاب على إعدادها طاعة الحج بعدد واسع من الأسئلة المهمّة، والتي تزيد بها من ثقافة الطّلاب والمُعلّمين، وأبرز تلك الأسئلة:

  • السؤاللماذا يُعتبر الحج من الطّاعات العظيمة التي لا يُشبهها أي طاعة؟
    الإجابة: لأنّها من العبادات الهدّامة التي تهدم كلّ ما قبلها، وفقًا لحديث الرّسول المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- الذي جاء فيه: “أنَّ الإسلامَ يهدِمُ ما كان قَبلَه وأنَّ الهِجرةَ تهدِمُ ما كان قبلَها وأنَّ الحجَّ يهدِمُ ما كان قبلَه” [2]
  • السؤال: ما هو السبب في تسميه سورة الحج في هذا الاسم؟
    الإجابة: إنّ سبب تسمية سورة الحج بهذا الاسم هو أنّها السّورة التي ذكر فيها ربّنا كيف أمر إبراهيم -عليه السلام- بالدعوة إلى حج البيت الحرام، بالإضافة إلى ما شرع للناس يومئذ من النسك تنويها بالحج وما فيه من فضائل ومنافع.
  • السؤال: هل يجب على الطّفل الصّغير أن يقوم على عباده الحج؟
    الإجابة: لا تجب طاعة الحج على الأطفال الصّغار، والشّرط فيها أن يصل المُسلم إلى سن التّكليف.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولَ اسئلة عن الحج مع الاجابات 2022 وانتقلنا مع سُطور وفقرات المقال ليتعرّف المُتابع على باقة من أسئلة عن الحج وعلى أسئلة عامة وأسئلة سهلة عن الحج لنختم مع أسئلة الاذاعة المدرسيّة عن الحج لعام 2022.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري , البخاري، عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم : 1854 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | التخريج : أخرجه البخاري (1854)، ومسلم (1334)
  2. ^ الترغيب والترهيب , المنذري، عمرو بن العاص، الصفحة أو الرقم : 2/165 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
187 مشاهدة