اسئلة قدرات كمي مع طريقة الحل

كتابة ايات نواورة - تاريخ الكتابة: 29 نوفمبر 2020 , 19:11 - آخر تحديث : 29 نوفمبر 2020 , 18:11
اسئلة قدرات كمي مع طريقة الحل

اسئلة قدرات كمي مع طريقة الحل هو ما يبحث عنه طلبة المملكة العربية السّعوديّة، وخاصةً أولئك الذين سيتقدمون إلى اختبارات القدرات العامة، التي تُعقد كلّ عام لخريجي الثانوية العامة، وتهدف هذه الاختبارات لقياس قدرات الطالب العلمية والمعرفيّة، فما هي طبيعة اختبار القدرات العامة؟ وكيف يُمكن الحصول على أسئلة قدرات كمي مع الحلول؟ لتعرفوا تفاصيل هذا استمروا في قراءة مقالنا هذا.

ما هو اختبار القدرات العامة

اختبار القدرات العامة هو أحد الاختبارات التي يتقدم لها أبناء المملكة العربية السّعوديّ؛ حيث يتم تقديمه باللغة العربية، ويتألف من جزئين أحدهما لفظي (لغويّ)، والآخر كميّ (رياضيّ)، ويهدف هذا الاختبار إلى قياس القدرات التحليلية والاستدلاليّة للطلبة، فهو يُركز على معرفة قابلية الطالب للتعلّم، بصرف النظر عن البراعة الخاصة في موضوع معين، وتجدر الإشارة هنا إلى أنَّ هذا الاختبار يقيس قدرات الطالب من خلال الآتي:[1]

  • القدرة على فهم المقروء.
  • القدرة على إدراك العلاقات المنطقيّة.
  • القدرة على حل المسائل المبنيّة على المفاهيم الأساسيّة للرياضيات.
  • القدرة على الاستنتاج.
  • القدرة على القياس.

اسئلة اختبار قدرات كمي

يشتمل اختبار القدرات الكمي على أنواع الأسئلة الرياضيّة المناسبة لاختبار القدرات، وذلك وفقًا للتخصص في الثانوية العامة (طبيعي/علمي/شرعي/أدبي)، حيث يُرّكز على القياس، والاستنتاج، وحل المسائل المختلفة، هذا فضلًا عن حاجته إلى إدراك العديد من المعلومات الرياضيّة الأساسية والبسيطة، ويبلغ مجموع أسئلة الاختبار 120 سؤالًا، حيث تتوّزع على خمسة أقسام، ويُخصص لكلّ قسم منها 25 دقيقة للإجابة.

اسئلة قدرات كمي مع طريقة الحل

يُتيح لكم برنامج الهيئة والتدريب في المملكة العربيّة السّعوديّة كتيبًا خاصًا حول طبيعة الأسئلة الخاصة باختبار القدرات، وفي هذا الكتيب دليل الطالب للاطلاع على نماذج لأسئلة القدرات اللفظية والكميّة، حيث يعرض لكم العديد من الأسئلة التي تُطرح للطلبة مع الإجابة النموذجية للسؤال وشرح لطريقة الحل المتبعة لكلّ سؤال، ويُمكنكم الاطلاع على أسئلة اختبار القدرات بشقيّها اللفظي والكمي مع طريقة الحل لكلّ منها “من هنا“.

نماذج أسئلة اختبار القدرات مع طريقة الحل 1442

أصبح بمقدور طلبة المملكة العربية السّعودية الاطلاع على نماذج اختبار القدرات العامة المتوّفر لهم عبر شبكة الإنترنت، حيث يُتيح لهم معرفة طبيعة الأسئلة التي سيتقدمون لها، وهذا ما يُساعدهم على تهيئة أنفسهم قبل الولوج إلى الاختبار، وإليكم نماذج من اختبار القدرات العامة لعام 1442هـ :

  • السؤال الأول: دخل رياضي في منافسة على 10 قفزات، على أن ينال 5 ريالات للقفزة الناجحة، وريالين فقط للقفزة الخاسرة، وفي نهاية المنافسة حصل على 41 ريالًا، فما عدد القفزات الخاسرة؟

الإجابة الصحيحة هي: ثلاث قفزات خاسرة وسبع قفزات ناجحة؛ لأنَّ:

  1. 3×2=6 ريالات للقفزات الخاسرة.
  2. 7×5=35 ريالات للقفزات الناجحة. فالمجموع هو 41 ريالًا.
  • السؤال الثاني: إذا كان (ل) عددًا فرديًا، فأي القيم التاليّة يجب أنْ تكون فردية أيضًا؟
  1.  ل +3
  2.  ل-1
  3.  ل÷2
  4. ل +4

الإجابة الصحيحة هي: (4) ل+4؛ لأنَّ جمع عدد فردي مع عدد زوجي يُعطي عددًا فرديًا، أيّ أنَّ القيمة ستكون فردية وهو المطلوب.

  • السؤال الثالث: اشترى طالب 15 قلمًا بسعر 3 ريالات للقلم الواحد، مع خصم 10% من السعر الإجمالي للأقلام، فكم ريالًا دفع ثمنًا لها؟
  1. 38,5
  2. 40,5
  3. 42,5
  4. 43,5

الإجابة الصائبة هي: 40,5

  • السؤال الرابع: إذا كانت 9س+2=2س=9، فما قيمة س؟
  1. (-1)
  2. (0)
  3. (0.5)
  4. (1)

الإجابة الصائبة هي:  (1)

  • السؤال الخامس: إذا كان متوسط الأعداد: ص، 12، 18، 16 يساوي 15، فما قيمة ص؟
  1. 10
  2. 13
  3. 14
  4. 17

الإجابة هي: (14)

وإلى هنا نكون قدمنا لكم أعزاءنا الطلبة أسئلة قدرات كمي مع طريقة الحل المناسبة لها، حيث يُمكنكم الاطلاع على هذه الأسئلة المتوّفرة عبر شبكة الإنترنت؛ كي تحصلوا على صورة مسبقة لطبيعة الاختبار قبل التّقدم إليه، مع أمنياتنا للجميع بالنجاح في هذا الاختبار.

المراجع

  1. ^ etec.gov.sa , كتيب اختبار القدرات العامة , 29-11-2020
4875 مشاهدة