اسئله واجوبه عن عيد الغدير

اسئله واجوبه عن عيد الغدير

إنّ فقرة اسئله واجوبه عن عيد الغدير هي إحدى الفقرات المهمّة التي يتعرّف من خلالها القارئ على تلك المناسبة الاستثنائيّة التي يحتفل بها المُسلمون من الشّيعة في عدد واسع من الدول حولَ العالم، والتي تعتبر إحدى أكبر أعياد تلك الطّائفة بإجماع أئمة وفُقهاء وعلماء الشيعة، حيث يتم تناولها في الفعاليات الثقافية بعدد من الأسئلة، وعبر موقع محتويات يُمكن للزوار أن يتعرّفوا على أجمل عبارات عيد الغدير وعلى باقة من أسئلة وأجوبة عن عيد الغدير لعام 2022.

اسئله واجوبه عن عيد الغدير

يُعتبر أحد أهم الأعياد التي يحتفل بها المسلمون من الشّيعة، وقد جرى تناولها في عدد واسع من الأسئلة التعريفيّة، التي نسرد لكم منها الباقة المميّزة الآتية:

  • السؤالما هو عيد الغدير، وما هي المناسبة التي كانت سببًا في اعتماده عيدًا للمُسلمين؟
    الإجابة: إنّ عيد الغدير هو أحد أهم أعياد الشّيعة، ويُوافق تاريخ اليوم الثامن عشر من شهر ذي الحجّة، ويعود السّبب في اعتماده لأنّه اليوم الذي خطب به النبي محمّد في خُطبة الوداع.
  • السؤالما هو سبب قدسيّة عيد الغدير عند الشّيعة؟
    الإجابة: إنّ السّبب في قدسيّة عيد الغدير هو اعتقاد الشّيعة بأن النبي قد أعلن عليًّا خليفة من بعده أثناء عودة المسلمين من حجة الوداع إلى المدينة المنورة في مكان يُسمى غدير خم. موعد حادثة غدير خم؟
    الإجابة: حدثت تلك المناسبة مع تاريخ السنة العاشرة لهجرة الرّسول من مكّة إلى المدينة.

شاهد أيضًا: ماذا يسمى عيـد الغديـر في السماء

سؤال وجواب عن عيد الغدير 

يتم تناول تلك المناسبة الدينيّة بعدد من الأسئلة التي تقوم على تسليط الضّوء على ذكرى عيد الغدير، وفي ذلك نقوم على سرد باقة الأسئلة المميّزة الآتية:

  • السؤالأين يقع المكان الذي تزامنتا احداثه مع حادثة الغدير جم؟
    الإجابة: إنّ موقع غدير الجم يكون بالقرب من الجحفة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، يبعد عن ميناء رابغ قرابة 15 كم تقريبًا.
  • السؤالمن هثم المعنيون على وجه التّحديد في اعتماد مناسبة عيد الغدير عيدًا رسميًا لهم؟
    الإجابة: هم الطّائفة الشيعيّة.
  • السؤالما هو تفسير حديث الغدير عند الشيعة؟
    الإجابة: إنّ تفسير حديث الغدير عند الشيعة يتم بالرّبط ما بين إكمال الدّين وحديث الولاء لعلي، فمن شروط إكمال الدّين الإيمان بأنّ الولاية لعلي بن أبي طالب بعد الرّسول.

اقرأ أيضًا: قصيدة يوم الغدير بعيد الولاية مكتوبة pdf

اسئلة مميزة عن عيد الغدير مع الإجابات 

كثيرة هي المعلومات التي تناولها المُسلمون احتفالا في تلك المناسبة الدينية المميّزة، وفي ذلك نقوم على طرح باق من أسئلة عيد الغدير، والتي جاءت في الآتي:

  • السؤال الأوّل: ما هو السّبب الذي تمّت على أساسه حادثة غدير جم؟
    الإجابة: إنّ حادثة غدير جم قد كانت على خلفيّة الشّكوى التي كانت من رجل على فعل علي بن أبي طالب بأن أذن للجنود القادمين من غزوة اليمن أن يلبسوا الحلل قبل لقائهم رسول الله صلى الله عليه وسلّم.
  • السؤال الثّانيما ذا يُقال في مناسبة عيد الغدير عند الشّيعة بمناسبة تاريخ هذا اليوم؟
    الإجابة: إنّ القول الشّهير عند الشّيعة في يوم الغدير، هو “الحمد لله الذي جعلنا من المتمسكين بولاية أمير المؤمنين والأئمة عليهم السلام”.
  • السؤال الثّالث: ما هي الغاية من خُطبة الرّسول محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- في حادثة الغدير؟
    الإجابة: إنّ الغاية عند الشّيعة هو أن يقوم الحبيب المُصطفى بتبيان مكانة علي بن أبي طالب، بعد أن أصبح النفاق والكره يدخل إلى قلوبهم.
  • السؤال الرّابع: ما هو الحكم الشّرعي في عيد الغدير عند المسلمين السّنة؟
    الإجابة: إنّ هذا العيد باطل بإجماع علماء وأئمة المذهب السّني، لأنّه بدعة وقول باطل عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

شاهد أيضًا: قصيدة يـوم الغـدير بعيـد الولايه مكتوبـه

اسئله واجوبه عن عيد الغدير للإذاعة المدرسية 

تحرص المدارس الشيعيّة على استقبال تلك المناسبة بكثير من الحفاوة والاهتمام، لتنقل رسالة هذا اليوم إلى أبنائها، وجاءت أبرز أسئلة عن عيد الغدير، في الآتي:

  • السؤالما هو يوم الغدير، وما هي الحادثة التي تميّز هذا اليوم؟
    الإجابة: إنّ يوم الغدير هو اليوم الذي خطبَ به رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في حجّة الوداع، وهو اليوم الذي تحدّث به عن حُضور الإمام علي وأهميّته.
  • السؤال: متى يبدأ الاحتفال في مناسبة عيد الغدير عند الشيعة؟
  • الإجابةإنّ موعد الاحتفال بمناسبة عيد الغدير عند عُموم الشيعة يكون مع ليلة الثامن عشر من شهر ذي الحجة وحتى مساء اليوم التالي.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولَ اسئله واجوبه عن عيد الغدير وانتقلنا مع سُطور وفقرات المقال ليتعرف المتابع على باقة من أسئلة عن عيد الغدير، وأجمل أسئلة للمسابقات عن يوم الغدير لعام لنختم أخيرًا مع بوستات عن عيد الغدير للفيس بوك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *