اساسيات اختيار الستائر ونصائح عند اختيار ستائر المنزل

كتابة داليا صلاح - تاريخ الكتابة: 3 ديسمبر 2020 , 16:12
اساسيات اختيار الستائر ونصائح عند اختيار ستائر المنزل

ما هي اساسيات اختيار الستائر في المنزل؟، للإجابة على هذا السؤال السابق والذي كثيراً ما يتردد بين عدد كبير من هؤلاء الأفراد المقبلين حديثاً على الزواج، لابد أولاً من ضرورة الانتباه إلى أن الستائر تعد بالفعل أحد أهم قطع الديكور الهامة التي يمكنها بأن تتحكم في ضبط نغمات جميع أرجاء المنزل من خلال إضافة لمسة جمالية رائعة وخلابة، وذلك حيث يتوافر منها بالفعل عدد كبير من الالوان والأقمشة المتعددة بدءاً من الأقمشة الخفيفة والشفافة ووصولاً إلى ذلك النوع الثقيل من المنسوجات، تلك الأمور السابقة التي قد تتسبب في النهاية بإحداث حالة كبيرة من الارتباك والحيرة أثناء عملية انتقاء النوع الأمثل منها، لذا ستتناول تلك الفقرات القادمة أهم اساسيات وقواعد اختيار الستائر في المنزل، وهذاً فضلاً عن عرض أهم النصائح التي يجب اتباعها أثناء اختيار الستائر في ديكور المنزل بشكل عام.

ستائر المنزل

يعتمد غالبية الأفراد أثناء القيام بعمليات انتقاء الستائر الخاصة بالمنزل على معرفة ما تتطلبة الغرف المختلفة، والتي من المقرر بأن يتم وضع هذه الستائر بها، فالستائر بشكل عام هي تلك الألواح القماشية المصنوعة من بعض المواد الخفيفة، والتي يتم استخدامها على الأغلب لتحقيق بعض أغراض الخصوصية داخل المنزل، وعادة ما تعد هذه الستائر الخفيفة واحدة من ضمن الاختيارات المثالية لغرف المعيشة أو غرف الاستقبال.

بينما تأتي تلك الستائر الثقيلة والمصنوعة من المواد السميكة، والمصممة خصيصاً للعمل على حجب أشعة الشمس لتتلائم على الأغلب مع غرف النوم ، وذلك للحفاظ على خصوصيتها.[1]

انواع الستائر الحديثة

هنالك مجموعة واسعة من الستائر الحديثة والعصرية، والتي قد ظهرت مؤخراً لتتلائم مع مختلف الأذواق والآراء المختلفة، وفيما يلي سيتم عرض قائمة تتضمن أهم انواع الستائر الحديثة والشائعة في تلك الآونة الاخيرة:[2]

  • ستائر الدانتيل.
  • ستائر بيرسيلا.
  • ستائر معتمة.
  • ستائر نمساوية.
  • ستائر لوحات جروميت.
  • ستائر ظلال.
  • ستائر الظل باللون.
  • ستائر خارجية.

اساسيات اختيار الستائر

هنالك مجموعة واسعة من أهم قواعد واساسيات اختيار الستائر، والتي يجب الانتباه إليها جيجاً أثناء القيام بعمليات الانتقاء والشراء، فالستائر التي تناسب غرف المعيشة وغرف الاستقبال ليس من الضروري بأن تتلائم مع تنسيق ستائر غرف النوم أو ستائر المطبخ، وفيما يلي سيتم عرض قائمة تتضمن أهم وأشهر اساسيات اخيار الستائر بشكل عام:[3]

اختيار قماش الستارة المناسب

يختلف النوع الرئيسي لقماش الستائر على حسب الغرض الاساسي المطلوب من السنارة نفسها، ففي حالة الرغبة في أحد أنواع الستائر الخفيفة والتي تسمح بادخال قدراً مناسباً من الضوء، حينها يفضل اختيار ذلك النوع المصنوع من النايلون أو الساتان أو الكاليكو، وعادة ما يستخدم هذا النوع من الستائر في غرف المعيشة وغرف الاستقبال والمطابخ.

بينما وفي حالة الرغبة في الحصول على أحد أنواع الستائر الثقيلة والمعتمة، يمكن حينها اللجوء إلى تلك الأنواع الشهيرة المصنوعة من الشاش أو المخمل.

اختيار طول الستارة المناسب

تعتبر الستائر أحد العناصر الهامة التي يمكن ادراجها لتتناسب مع كافة أنواع الديكورات سواء كانت ديكورات جبس اسقف، أو غيرها من مختلف أنواع الديكور، ولابد من ضرورة مراعاة أن يكون طول الستارة متناسباً مع حجم الغرفة، وذلك حيث أنه كلما اقترب طول الستارة من السقف، كلما زاد احساس الغرفة بأنها أكثر طولاً واتساعاً، كما ينطبق ذات الأمر نفسه على الجزء السفلي من حافة الستارة المعلقة اسفل حافة النافذة.

وعند محاولة جعل الغرفة الصغيرة تبدو أكبر ممن هي عليه في الواقع، فيحنها يمكن أن يتم تعليق قضيب الستارة عالياً مع محاولة تجنب اصطدام حاشية الستارة بالأرض.

اختيار لون الستارة المناسب

يعتبر لون الستائر واحداً من أهم العناصر التي يجب التجقيق بها في حالة الرغبة في الحصول على ديكور مميز، وفي حالة الرغبة في إبراز مظهر الستائر لابد إذاً من مراعاة اختيار الالوان البارزة والمميزة، ولكن في حالة ما كانت الجدران مطلية بأحد الألوان الزاهية، ستكون حينها الستائر البيضاء أو المحايدة هي الخيار الأمثل والمناسب.

نصائح عند اختيار ستائر المنزل

هنالك مجموعة واسعة من النصائح والإرشادات الهامة التي يجب اتباعها في حالة اختيار الستائر المتواجدة داخل المنزل، ومنها على سبيل المثال كلاً من الآتي:[4]

  • ضرورة وضع وأخذ القياسات الدقيقة والمضبوطة، وذلك من خلال أخذ قياس طول وعرض النافذة.
  • ضرورة اختيار نوعية ستائر مناسبة تتلائم مع وضعية المنزل، والتي تمنحه شخصية فريدة ومميزة.
  • ضرورة التفكير في وظيفة ومهام الغرفة المقترح شراء عدد من الستائر المناسبة لها، وذلك سواء كانت غرف نوم أو عرف معبشة أو غيرها..
  • الحرص على اختيار الالوان السليمة والملائمة والتي تتماشي بدورها مع الديكورات المخصصة للمنزل.
  • الحرص على اختيار بعض الالوان الهادئة مثل اللون الارجواني، لون البستيل، اللون الأرجواني أثناء اختيار الستائر، وذلك لتعطي مزيداً من الراحة والاسترخاء.
  • ضرورة الانتباه إلى المطبوعات والأنماط المختلفة المتواجدة من الستائر أثناء عمليات الاختيار، فيفضل اختيار الستائر ذات الأوراق المطبوعة الفاتحة والشفافة.
  • الحرص على اختيار أنواع الأقمشة طويلة الأمد مثل الأنواع المصنوعة من الحرير والكتان والمخمل، والتي تتحمل كافة عوامل الطقس المختلفة.

هكذا وفي الختام، تكون هذه المقالة قد استوفت الحديث عن ستائر المنزل، وانواع الستائر الحديثة، وهذا يأتي أيضاً بالإضافة إلى عرض أهم قواعد واساسيات ستائر المنزل، وأخيراً الاطلاع على مجموعة من نصائح عند اختيار ستائر المنزل.

المراجع

  1. ^ livspace , how-to-choose-curtains-and-drapes-for-your-windows , 3/12/2020
  2. ^ touchofclass , types-of-curtains , 3/12/2020
  3. ^ newhomesource , choosing-curtains , 3/12/2020
  4. ^ bayut , tips-choose-drapes-curtains-for-your-home , 3/12/2020
763 مشاهدة