اسباب التعرق اثناء النوم .. الوقاية من التعرق أثناء النوم

اسباب التعرق اثناء النوم .. الوقاية من التعرق أثناء النوم

ما اسباب التعرق اثناء النوم ؟، التعرّق هو أمر طبيعي وجزء أساسي من كيفية تنظيم الجسم لدرجة حرارته، ومثالٌ على ذلك التعرق الذي يحدث عند ممارسة الألعاب الرياضية، أمّا الاستيقاظ من النوم بسبب التعرّق فهو أمر آخر على الإطلاق، يمكن تعريف التعرّق أثناء النوم بأنه التعرّق الزائد عن المطلوب من الجسم لتنظيم درجة حرارة الجسم، حيث يمكن أن يحدث أن يحدث أثناء النوم وبدون مجهود بدني، فقد تكون المشكلات الصحية مسؤولة عن نوبات التعرق الشديده أثناء النوم.[1]

علاج التعرق أثناء النوم

لعلاج التعرق أثناء النوم، سيقوم الطبيب بالقيام بخطوات العلاج لمعالجة المسبب له، ستعتمد خطة العلاج الموصى بها على التشخيص المحدد من قبل الطبيب، ويتضمن ذلك ما يأتي:[2]

  • إذا كان سبب التعرق أثناء النوم نتيجة لانقطاع الطمث فقد يوصي الطبيب بالعلاج الهرموني، حيث قد يساعد هذا العلاج في تقليل عدد الهبات الساخنة التي يعاني منها المرض وتخفيف الأعراض الأخرى، وقد يصف الطبيب أيضا أدوية أخرى مثل جابابنتين، الكلونيدين. الفينلافاكسين.
  • إذا كانت العدوى هي السبب وراء الإصابة بالتعرق الليلي، فقد يصف الطبيب المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للفيروسات أو الأدوية الأخرى للمساعدة في العلاج.
  • إذا كان التعرق ناتجًا عن السرطان، فقد يوصي الطبيب بمجموعة من أدوية العلاج الكيميائي أو الجراحة أو العلاجات الأخرى.
  • إذا كان التعرق مرتبطًا بالأدوية التي يتناولها المريض، فقد يعدل الطبيب جرعة الدواء أو يوصي بدواء بديل.
  • إذا كان استهلاك الكحول أو تناول الكافيين أو تعاطي المخدرات هو سبب التعرق الليلي، فقد ينصح الطبيب بالحد من هذه المواد أو تجنبها، وفي بعض الحالات.
  • قد ينصح الطبيب أيضًا بتعديل عادات النوم عند المريض، وقد يساعد إزالة البطانيات من السرير أو ارتداء ملابس خفيفة، أو فتح نافذة الغرفة أو استخدام مكيف الهواء أو المروحة على التخفيف من التعرق أثناء النوم.

اسباب التعرق اثناء النوم

يعتبر نظام جسم الإنسان لتنظيم درجة الحرارة نظامًا معقدًا ويتأثر بعوامل عديدة، وذلك يجعل من الصعب في بعض الحالات معرفة سبب تعرض الشخص للتعرق الليلي بالضبط، ومع ذلك فإن هناك أربعة أسباب شائعة للتعرق أثناء النوم، وهي كما يأتي:[3]

سن اليأس

في سن اليأس تتوقف النساء بشكل دائم عن الدورة الشهرية، وخلال هذا الوقت يُعتقد أن التغيرات الكبيرة في إنتاج الجسم لهرمونات الاستروجين والبروجسترون السبب في التعرق أثناء النوم عند النساء في سن اليأس، ويعتبر التعرق السمة المميزة لانقطاع الطمث، حيث تؤثر على 85٪ من النساء، وفي معظم الحالات يبدأ التعرق لدى النساء في الفترة ما قبل انقطاع الطمث، ويمكن أن يستمر بمجرد وصول المرأة إلى سن اليأس، ويستمر التعرق الناتج انقطاع الطمث بشكل طبيعي ولبضعة دقائق، ويمكن أن يحدث عدة مرات في اليوم بما في ذلك في الليل، من الشائع أن استمرار التعرق لسنوات عدة.

الأدوية

هناك مجموعة من الأدوية التي تعرف أنها مرتبطة بالتعرق الليلي، وتشمل هذه الأدوية بعض مضادات الاكتئاب المعروفة باسم مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، كذلك المنشطات والأدوية التي يتم تناولها لخفض درجة الحرارة مثل الأسبرين أو الأسيتامينوفين، كذلك تناول الكافيين، وتعاطي الكحول والمخدرات.

الأمراض المعدية

هناك العديد من الالتهابات التي ترتبط بالتعرق الليلي في أغلب الأحيان، ويرجع سبب ذلك إلى أنّ العدوى قد تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة الجسم، ومن الأمثلة على الأمراض المعدية مرض السل، والالتهابات البكتيرية والفطرية، وفيروس نقص المناعة البشرية.

مشاكل هرمونية

تعتبر التغييرات التي تحصل نظام الغدد الصماء الذي يتحكم في مستويات الهرمونات في الجسم من الأسباب المرتبطة بالتعرق أثناء النوم، وتشمل الأمثلة على مشاكل الهرمونات المرتبطة بالتعرق الليلي فرط نشاط الغدة الدرقية، ومرض السكري، وارتفاع نسبة السكر في الدم ومستويات غير طبيعية من الهرمونات الجنسية، وتجدر الإشارة بأن ما تحت المهاد هو الجزء في الدماغ المعني بتنظيم درجة حرارة الجسم، ويشارك أيضًا في نظام الغدد الصماء، ضعف المهاد قد يكون مشكلة أساسية تتعلق بالاختلالات الهرمونية والتعرق الليلي، ومن الحالات الأخرى التي تؤثر على جهاز الغدد الصماء والتي تؤدي إلى التعرق أثناء النوم ورم القواتم، وهو ورم في الغدة الكظرية.

أسباب أخرى للتعرق أثناء النوم

من الأسباب المحتملة الأخرى للإصابة بالتعرق اثناء النوم؛ نوبات القلق والذعر، وفرط التعرق وهي حالة من التعرق المفرط قد تصيب الأشخاص أثناء النهار والليل. مرض الجزر المعدي المريئي، يمكن أن يكون التعرق أثناء النوم من أعراض أنواع معينة من الأمراض مثل السرطان أو من الآثار الجانبية لعلاجات السرطان مثل سرطان الغدد الليمفاوية، وسرطان الثدي، وفي الرجال المصابين بسرطان البروستاتا، كما قد تؤدي الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي للسرطان إلى التعرق أثناء النوم، كما قد يحدث التعرق أثناء النوم في فترة الحمل وبعد الولادة.

الوقاية من التعرق أثناء النوم

يمكن منع بعض أسباب التعرق الليلي. لتقليل خطر التعرض للتعرق الليلي:[4]

  • التقليل من استهلاكك الكحول والكافيين.
  • تجنب استخدام التبغ والمخدرات.
  • الحفاظ على غرفة النوم في درجة حرارة مريحة، وبرودة الليل أكثر من النهار.
  • عدم ممارسة الرياضة أو تناول الأطعمة الغنية بالتوابل أو استهلاك المشروبات الدافئة قبل موعد النوم.
  • الحصول على رعاية طبية فورية عند الشك في الإصابة بعدوى أو مرض آخر.

وختامًا تمّ في هذا المقال الحديث حول اسباب التعرق اثناء النوم، كذلك حول طرق علاج التعرق أثناء النوم اعتمادًا على تشخيص الطبيب وتحديد المسبب للحالة، وسبل الوقاية من التعرق أثناء النوم.

المراجع

  1. ^ sleepfoundation.org , Common Causes of Night Sweats and How to Fix Them , 10/30/2020
  2. ^ healthline.com , Why Am I Experiencing Night Sweats? , 10/30/2020
  3. ^ sleepfoundation.org , Common Causes of Night Sweats and How to Fix Them , 10/30/2020
  4. ^ healthline.com , Why Am I Experiencing Night Sweats? , 10/30/2020
863 مشاهدة