اسباب الدم في البراز عند الاطفال

اسباب الدم في البراز

رؤية الدم في براز الطفل قد يكون من الأمور التي تثير رعب اولياء المور، لكن في الواقع هناك حالات شائعة وغير خطيرة تسبب خروج دم مع البراز عند الاطفال ويمكن للطبيب تحديد السبب الحقيقي وراء ذلك حسب كمية الدم الموجودة والأعراض الخرى المصاحبة لخروج الدم، وسنتعرف في هذا المقال على اسباب الدم في البراز وكيفية التعامل في تلك الحالات.

اسباب الدم في البراز عند الاطفال

● نزيف من الجهاز الهضمي العلوي عادًة ما يسبب البراز الأسود أو لون القطران.

● نزيف من الجهاز الهضمي السفلي عادةً ما يسبب خروج دم لونه أحمر.

● تناول بعض الأطعمة والأدوية فيتلون البراز باللون الأحمر ويبدون كالدم  مثل تناول البنجر أو حلوى الجيلاتين الحمراء أو تناول العرق سوس والبهارات الحارة أو الإكثار من تناول الشكولاتة أو التوت والفراولة، أو تناول بعض العقاقير مثل مكملات الحديد.

تشخيص اسباب الدم في البراز عند الاطفال

في بعض الأحيان يمكن للطبيب تحديد سبب النزيف عن طريق فحص الجزء الخارجي من فتحة الشرج، أو قد يتطلب الأمر فحص داخلي عند طريق إدخال الطبيب أصبعه داخل فتحة الشرج لفحص الجزاء الداخلية، أو قد يطلب الطبيب عمل تحليل براز للتأكد من وجود عدوى بكتيرية أو فيروسية أو طفيلية وذلك عن طريق إرسال عينة من براز الطفل إلى المختبر لفحصها.

إذا لم يتمكن الطبيب من التوصل إلى سبب النزيف من خلال تلك الفحوصات قد يطلب الطبيب فحوصات أكثر دقة مثل تحليل دم الطفل أو عمل منظار على القولون لفحص الجزء الداخلي من الجهاز الهضمي والذي يتم عن طريق إدخال أنبوب رفيع ومرن مع كاميرا متصلة بنهايته.

للتمييز بين اللون الأحمر في براز الطفل الناتج من الدم أو من الألوان الصناعية أو الأطعمة يقوم المختبر بإجراء فحص يسمى ( اختبار غاياك) وذلك باستخدام ورقة مخصصة تحتوي على بيروكسيد الهيدروجين وحمض ألفا جوياكونيك والذي في وجود الهيموجلوبين الموجود في الدم، يعمل بيروكسيد الهيدروجين بسرعة على أكسدة حمض ألفا جوياكونيك إلى كينون بلون أزرق، مما يعطي اللون الأزرق المميز على الورقة وهو الذي يؤكد أو ينفي وجود دم في البراز.

من المهم أيضًا لدقة التشخيص عن أسباب خروج دم مع البراز عند الاطفال 4 سنوات يقوم الطبيب بمتابعة أعراض الطفل وهل خروج الدم مصحوبًا بألم في البطن أم لا، وهل مصحوبًا بألم والتهاب في منطقة فتحة الشرج أم لا.

كما يشير درجة لون الدم إلى سهولة التشخيص، فلون البارز المائل إلى الأسود يشير لوجود نزيف في المريء أو المعدة أو الإثنى عشر، لكن يشير لون الدم الفاتح إلى نزيف من المستقيم أو فتحة الشرج.

الزحار أو الدوسنتريا أشهر أسباب خروج دم مع البراز

الزحار هو اضطراب هضمي معدي، يتميز بالتهاب في الأمعاء وخاصة القولون المصحوبة بإسهال شديد مع خروج دم من البراز نتيجة شرب ماء ملوث أو تناول طعام غير نظيف أو بسبب سوء الصرف الصحي، وهناك عدة أنواع من البكتريا التي تسبب حدوثها مثل الشجيلا والسالمونيلا والكولاي.

من المهم تلقي علاج قوي وفعال بوصف من الطبيب وذلك لأن مرض الزحار من أكثر المراض المسببة لوفاة الأطفال لأنه يؤدي إلى جفاف حاد، وعلى الرغم من أنه من الممكن لبعض الأطفال ذات مناعة قوية أن يحاربوا العدوى بنجاح دون استخدام المضادات الحيوية وأن يتعافوا بشكل كامل، لكن توصي منظمة الصحة العالمية بمعالجة جميع حالات الزحار بالمضادات الحيوية خاصة في الأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *