اسباب الصداع في الجبهه عند الاطفال

اسباب الصداع في الجبهه عند الاطفال

اسباب الصداع في الجبهه عند الاطفال عديدة ومتنوعة لذلك يشكل الصداع لدى الأطفال (آلام الدماغ عند الاطفال) سببًا لحوالي عشرة بالمئة من زيارات الأطفال إلى العيادات الطبية، ومن المعروف أن أوجاع الدماغ عند الأطفال تختلف عنها عند البالغين.

الصداع عند الاطفال

يصاب الأطفال بالصداع في منتصف الجبهة لأسباب عديدة، و حتى الكثير من البالغين المصابون بالصداع، قد بدأت شكواهم عندما كانوا أطفالاً، وفي الحقيقة يذكر عشرين بالمئة من البالغين المصابين بالصداع، أن الصداع معهم بدأ قبل عمر عشرة أعوام، ويذكر 50% أن صداعهم بدأ قبل عمر عشرين عاماً، وتبدو في الصور التالية:

  • الشكوى من أوجاع الدماغ هي عرض دارج عند الأطفال ومن الممكن أن تبدو حتى في سن سنتين.
  • من الممكن أن تظهر منفردة أو مصاحبة لأعرض أخرى مثل ظهور حمى (صعود درجة سخونة الجسم) أو أي مرض أخر.
  • الشكوى من أوجاع مستمرة في الدماغ عند الأطفال تظهر على نحو خاص، في فترة التعليم الإبتدائية، وتزيد نسبتها حتى تبلغ إلى أربعين بالمئة في سن المراهقة.
  • يعتبر الصداع النصفي سببًا لـ 15% من أوجاع الدماغ، فيما ينجم الصداع في الجبهه عند الأطفال من عوامل أخرى.

الصداع في الجبهه عند الاطفال

هناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن تكون من اسباب الصداع في الجبهه عند الاطفال، نظرًا لأن الصداع عرض عام قد يظهر منفردًا أو مصاحب لأعراضٍ أخرى ومن أسبابه:

مشكلات الأسنان واللثة:

قد يكون سبب الصداع في الجبهه عند الاطفال بسبب المشكلات التي تحدث لهم في اللثة والأسنان ذلك لأنهم حتى هذا الحين في طور التشكل و النمو ومن الطبيعي أن تستمر مع الأطفال هذه المشاكل  مسببة لهم الصداع.

التهاب الجيوب الأنفية:

قد ينتج ألم التهاب الجيوب الأنفية بسبب التغيرات الفصلية التي تحدث في الجو، فعندما يتغير الطقس من حار الى بارد خلال فترة الانقلاب الصيفي و الشتوي و العكس.

التواء عضلات الرقبة:

تلتوي الرقبة بسبب النوم الخاطئ أو الحركة الخطأ أثناء النوم حيث أنه ومن المعروف أن الأطفال يتقلبون ويتحركون كثيرًا أثناء نومهم وهذه الحركات قد تؤدي الى التواء في الرقبة ويُعد ذلك أيضًا من  اسباب الصداع.

قلة شرب السوائل:

من المعروف أن الأطفال كثيري الحركة و النشاط، وبسبب هذه الحركة يصبح من السهل على أجسامهم التخلص من كميةٌ كبيرةٌ من الماء عن طريق العرق وسيكون ذلك بسبب إما حرارة الطقس أو زيادة المجهود البدني لدى الأطفال عند اللعب كل هذا يعرضهم للجفاف لذلك يعد الجفاف من اسباب الصداع في الجبهه عند الاطفال وعلاجه الإكثار من شرب الماء.

تشخيص الصداع في الجبهه عند الاطفال

التشخيص يحتاج عمل فحوصات وكشف طبي إجمالي للوقوف على  اسباب الصداع عند الاطفال، لذلك يجب تجميع وتحليل البيانات التي يقتضي معرفتها لدراسة أسباب المرض، و التأكيد على أن صداع الجبهة عند الأطفال قد يكون مرض أو عرض.

5051 مشاهدة