اسباب الصفراء عند الرضع

كتابة كتّاب محتويات - تاريخ الكتابة: 4 ديسمبر 2019 , 12:12 - آخر تحديث : 4 ديسمبر 2019 , 12:12
اسباب الصفراء عند الرضع

كثيرًا ما نسمع عن إصابة الأطفال حديثي الولادة بمرض الصفراء والذي يسبب القلق لكل أم وأب جدد خاصة إذا حدثت لمولودهم الأول، لذلك على كل أم وأب يستعدون لاستقبال مولود جديد أن يتعرفوا جيدا على اسباب الصفراء عند الرضع ليكونوا جاهزين للتعامل مع هذه المشكلة إذا تعرض مولودهم لها.

ما هو مرض الصفراء ؟

يحدث مرض الصفراء في الأطفال بسبب ارتفاع معدل مادة البيليروبين في دم الطفل الرضيع. والبيليروبين هو مادة صفراء تنتج عن انحلال كرات الدم الحمراء وتفكك الهيموجلوبين إلى جزئيين هما مادة الهيم (الحديد) والذي يعود للكبد مرة أخرى ومادة الجلوبين (البيليروبين) أو ما يطلق عليه الصفراء، والتي تترسب تحت الجلد وفي بياض العين فيظهر اللون الأصفر على بشرة الطفل وفي عينيه وهي من أسباب الصفراء عند الرضع.

اسباب الصفراء عند الرضع

كثيرًا ما يصاب الرضع بمرض الصفراء، ولكن لا يعود هذا المرض لسبب واحد ولكن يوجد الكثير من الأسباب التي قد تؤدي لإصابة الطفل حديث الولادة أو الرضيع بمرض الصفراء.

أسباب الصفراء الفسيولوجية عند الرضع (الصفراء الطبيعية)

تعتبر مادة البيليروبين المسببة لمرض الصفراء أحد النواتج الطبيعية لهدم الهيموجلوبين القديم في الجسم.

خلال فترة الحمل يكون الجنين في حالة من النمو السريع لذلك يحتاج لنسبة عالية من الهيموجلوبين في جسمه لكي تساعده على الحصول على نسبة عالية من الأكسجين الذي يحتاجه لنموه السريع.

كما أن أثناء فترة الحمل تقوم المشيمة بمهمة تخليص جسم الجنين من مادة البيليروبن الزائدة، لكن بعد الولادة لا يحتاج الطفل حديث الولادة لكل هذا الكم من الهيموجلوبين فيبدأ جسم الرضيع في تكسير الهيموجلوبين الزائد مما يطلق كمية كبيرة من البيليروبين في الدم والتي تعتبر من أهم من أسباب الصفراء عند الرضع.

بالإضافة لأن الكبد يبدأ هو في القيام بمهمة تخليص الجسم من البيليروبين بشكل بطيء في البداية مما يتسبب في ارتفاع معدله قليلا. وهو أمر طبيعي ويحدث لكثير من الأطفال.

ويجب على الوالدين في هذه الحالة المتابعة مع طبيب الأطفال والتأكد من أن الارتفاع في معدل مقبول، وليس بنسبة كبيرة وخطيرة.

اسباب الصفراء المرضية عند الرضع

يوجد عدد من أسباب الصفراء عند الرضع والتي تسمى الصفراء المرضية، وهي زيادة معدل البيليروبين أيضًا ولكن لأسباب مرضية والتي تستدعي الكشف السريع والمتابعة الضرورية مع طبيب الأطفال لتجنب زيادة معدل البيليروبن عند الطفل إلى معدلات عالية والتي قد تسبب مشكلات خطيرة للطفل وقد تصل للموت.

الرضاعة الطبيعية

ضعف حليب الأم

بعد ولادة الطفل مباشرة يبدأ ثدي الأم في إفراز الحليب، فإذا كان حليب الأم قليلا في البداية قد يسبب هذا أن يكون كبد الطفل أكثر بطئا في التخلص من البيليروبين مما يسبب تراكمه في الجسم وزيادة معدله. وينصح عنده بشرب الكثير من الماء والسوائل المدرة للحليب لتزداد كمية الحليب لديها.

نوعية حليب الأم

لاحظ الأطباء أن حليب بعض الأمهات يوجد به إنزيم معين يقوم بتحفيز تكسير الهيموجلوبين مما يرفع من معدل البيليروبين، ويحدث هذا في أول أسبوعين بعد الولادة، وينصح عندها بإكمال الرضاعة كالمعتاد مع مراقبة نسبة الصفراء في دم الرضيع والمتابعة مع الطبيب.

اختلاف عامل ريساس

في بعض الأحيان عندما يكون كلا من الأم والجنين لديهما عامل ريساس مختلف، قد يحدث في شهور الحمل الأخيرة أن تتكون لدى الأم أجسام مضادة والتي تعبر المشيمة وتبدأ في مهاجمة دم الجنين وتقوم بتكسيره مما يطلق كميات كبيرة من البيليروبين في دمه، فيولد الطفل وهو مصاب بالأنيميا الشديدة ولديه نسبة عالية جدا من الصفراء في دمه، مما يستلزم حصوله على الرعاية الطبية المكثفة والعاجلة للحفاظ على حياته وقدراته العقلية والبدنية.

انحلال الدم

قد يصاب الرضيع بمرض (فقر الدم الانحلالي) وهو مرض في الجهاز المناعي وعادة يكون مرضا وراثيًا، والذي يسبب انحلال وتكسير خلايا الدم الحمراء لدى الطفل وبالتالي ترتفع الصفراء.

كما قد يحدث انحلال الدم أيضًا كنوع من المضاعفات الشديدة الناتجة عن بعض أنواع العدوى والتي قد تصل لما يسمى بتسمم الدم (الإنتان). وهو حالة خطيرة قد تصل للموت.

أسباب نادرة للصفراء عند الرضع

التهاب الكبد لدى حديثي الولادة

يمكن أن تتسبب الإصابة ببعض الفيروسات في حدوث التهاب الكبد عند الأطفال مثل فيروس السيتوميجالو ، والحصبة الألمانية ، والتهاب الكبد A و B و C. والتي قد يتعرض لها الأطفال قبل الولادة أو في الرحم أو خلال الشهر الأول.

نقص امتصاص سكر الحليب

يحدث  اضطراب نقص امتصاص سكر الحليب النادر عندما يفتقر الطفل إلى الإنزيم اللازم لهضم سكر اللبن في الامعاء. ويمكن لمستويات سكر الحليب المرتفعة أن تتلف الكبد مما يسبب الصفراء.

انسداد القناة الصفراوية

يتدفق البيليروبين من الكبد عادة خلال “القنوات الصفراوية” ليتحرك إلى القناة الهضمية. فإذا حدث انسداد في هذه القنوات أو كانت لم لنمو بعد لدى الطفل فيحدث أن  يتراكم البيليروبين في الكبد ويسبب أعراض الصفراء.

1328 مشاهدة