اسماء الحيوانات التي ذكرت في سورة البقرة

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 2 مايو 2021 , 11:05 - آخر تحديث : 2 مايو 2021 , 09:05
اسماء الحيوانات التي ذكرت في سورة البقرة

اسماء الحيوانات التي ذكرت في سورة البقرة كثيرة، وسورة البقرة من السور القرآنية التي ذكر بها عدد كبير من الحيوانات والدليل على ذلك أن اسمها على اسم حيوان وتتعدد الحيوانات التي ذكرت بها، وفي هذا المقال سوف نقوم بالتعرف على اسماء الحيوانات المذكورة فتابعوا معنا.

اسماء الحيوانات التي ذكرت في سورة البقرة

تم ذكر عدد كبير من الحيوانات في سورة البقرة والتي قد تصل إلى حوالي 4 حيوانات أو أكثر وهذا ما جعل البعض يرغب في معرفة ما هي الحيوانات التي تم ذكرها في هذه السورة القرآنية وهذه الحيوانات هي.

  • البقرة: ” وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً ” ( البقرة : 67.
  • الخنزير: ” إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (173) ” ( البقرة : 173 ).
  • القردة: ” وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ (65) ” ( البقرة : 65 ).

اقرأ أيضًا: ما هي الألوان التي ذكرت في سورة البقرة

اسماء الحشرات التي ذكرت في سورة البقرة

سورة البقرة من السور المليئة بأسماء الحيوانات أو الحشرات التي ذكرت بها حيث أن هناك بعض الحشرات التي ذكرت اسمائها في السورة الكريمة والتي يجب التعرف عليها ومنها البعوض وذكر في قوله  تعالى: ” إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ” ( البقرة : 26 ).[1]

شاهد أيضًا: عدد صفحات سورة البقرة وأهم القصص التي وردت بها

اسماء الحيوانات التي ذكرت في القران

لقد كرم الله عز وجل الحيوانات وقام بذكر عدد كبير منها في القرآن الكريم ومنها من كان له فائدة كبيرة في حياة البشرية وكان مثال للناس ليقتدوا به وإما لضرب الأمثال أو للاستشهاد أو آيات ونذر والكثير من العبر غيرها ومن هذه الحيوانات التي تم ذكرها ما يلي:

  • الضأن والماعز: {ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إن كُنْتُمْ صَادِقِينَ} (الأنعام – 143).
  • الضفادع: {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُفَصَّلاتٍ} (الأَعراف – 133)
  • العنكبوت: {مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ} (العنكبوت – 41).
  • الغراب: {فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَي أَعَجَزْتُ أن أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ} (المائدة – 31).
  • الفراش: {يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ} (القارعة – 4).
  • الفيل: {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ} (الفيل – 1).
  • القردة: {وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ} (البقرة – 65).
  • القسورة (الأسد): {فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ} (المدثر – 51).
  • القمل: {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُفَصَّلاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْماً مُجْرِمِينَ} (الأعراف – 133).
  • الكلب: {فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ} (الأعراف – 176).
  • النحل: {وَأَوْحَى رَبُّكَ إلَى النَّحْلِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ} (النحل – 68).
  • النمل: {حَتَّى إذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ} (النمل – 18).
  • الهدهد: {وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ} (النمل – 20).[2]

وفي نهاية المقال نكون قد  عرفنا ما هي اسماء الحيوانات التي ذكرت في سورة البقرة، فإن سورة البقرة تعد أكبر سورة في القرآن وتحتوي على معظم الأحكام الشرعية.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , السور التي سميت بأسماء بعض الحيوانات , 2-5-2021
  2. ^ islamweb.net , الحيوانات في القرآن الكريم.. دلائل وإعجاز , 2-5-2021
98 مشاهدة