اضرار التفاح الاخضر

كتابة دعاء النابلسية -
اضرار التفاح الاخضر

الحديث عن اضرار التفاح الاخضر يمكن أن يكون مفاجأة غير متوقعة للبعض لما لهذا النوع من فوائد كثيرة للصحة العامة لجميع الأعمار، يستخدم التفاح الأخضر في علاج الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي ويحتوي على مضادات أكسدة تجعل من تناوله وقاية من عدد كبير من الأمراض، لكن أثبتت التجارب وجود بعض الأثار الجانبية لتناول هذا النوع من التفاح.

اضرار التفاح الاخضر

ثمار التفاح الاخضر معروفة بفوائدها المُذهلة للجسم كما يستخدم لعلاج الكثير من الأمراض، لكن الإفراط في تناوله يمكن أن يسبب بعض المشكلات لبعض الناس، منها:

  • الزيادة في الوزن، على الرغم من إمكانية الاعتماد على تناول التفاح الأخضر عند إتباع أنظمة الريجيم، إلا أنه تناوله بكثرة يمكن أن يسبب زيادة في السعرات الحرارية التي يستهلكها الشخص في اليوم وبالتالي يحدث زيادة فى متوقعة في الوزن، لذا يجب ألا يزيد عدد ثمرات التفاح اليومية عن ثلاث تفاحات على مدار اليوم.
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم، على الرغم من أن التفاح يساعد في ضبط نسبة السكر في الدم ويعتبر من الفاكهة الآمنة لمرضى السكري، إلا أن نسبة الكربوهيدرات و الألياف المرتفعة في التفاح يمكن أن يسبب تعطيل حرق الدهون وبالتالي اضطراب نسبة السكر في الدم، لذا ينصح بالاعتدال في تناول التفاح الأخضر لمرضى السكري.
  • مواجهة خطر التسمم، وهذا ما لا يتوقعه البعض، لكنه يمكن أن يحدث إذا تناول الشخص كمية كبيرة من بذور التفاح التي تؤدي إلى إفراز الجسم لمادة السيانيد السامة، ويمكن أن يؤدي تناول بذور التفاح التسمم والوفاة، كما قد تحتوي قشوره على بقايا المبيدات الحشرية، وهي من أهم اضرار التفاح الاخضر التي يجب الانتباه إليها.
  • الإضرار بصحة القلب، الواقع يؤكد أن التفاح الأخضر صديق للقلب يحافظ على صحته ويحميه من الأمراض لكن تناوله بكثرة وبكميات كبيرة يسبب زيادة نسبة الفركتوز في الجسم مما يؤدي إلى إنتاج الكبد لكمية كبيرة من الدهون الثلاثية التي تهدد صحة القلب والشرايين.

اضرار أخرى للتفاح الاخضر

  • الإصابة بالحساسية، يُصاب بعض الأشخاص بحساسية من بعض أنواع الفاكهة ومن ضمنها المشمش والمانجو والتفاح الأخضر، لذا يجب الانتباه عند تناول التفاح الأخضر لأول مرة خاصة للأطفال، والتوقف عن استهلاكه إذا ظهرت أي أعراض تشير للحساسية مثل الحكة الجلدية والطفح الجلدي وصعوبة البلع والتنفس وتورم الوجه والحلق والفم واللسان وإدماع العيون والعطاس.
  • الإصابة بالإسهال، يستخدم التفاح الأخضر في علاج الإمساك حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تنشط عملية الهضم وتُسهل إخراج الفضلات، لكن تناول التفاح الأخضر بكثرة يمكن أن يسبب الإصابة بالإسهال وسلس البراز والمغص وتقلصات المعدة والقيء.

المزيد من اضرار التفاح الاخضر

يبدو أن الإفراط في تناول التفاح الأخضر يسبب العديد من الأضرار التي أثبتتها التجارب وأشار إليها أطباء التغذية، من أهم هذه الأضرار:

  • الإصابة بالصداع، يؤدي تناول التفاح الأخضر بكثرة إلى الإصابة بالدوار والصداع خاصة عند من يتبعون حمية غذائية قاسية.
  • ضعف الأسنان، من فوائد تناول التفاح الأخضر تطهير الفم وعلاج البكتيريا والرائحة الكريهة، ولكن تناوله بكثرة يسبب تكون أحماض تترسب على طبقة المينا وتسبب ضعف الأسنان وتآكلها، لذا يجب تنظيف الأسنان جيدا بعد تناول التفاح قبل النوم لمنع هذه الأحماض من التكون.
  • الإضرار بصحة الجلد، يدخل التفاح الأخضر في عدد كبير من الوصفات التي تستخدم في تغذية البشرة وعلاج مشاكلها خاصة الحبوب والبثور، لكن استهلاك التفاح في هذه الوصفات بكثرة يمكن أن يسبب أضرار للجلد والبشرة لذا يجب تخفيفه بعناصر أخرى مثل الزبادي وعسل النحل قبل استخدامه للبشرة وتخفيف خل التفاح بالماء قبل تناوله حتى لا يضر الحنجرة والجهاز التنفسي.
  • الإضرار بصحة العظام، يحتوي التفاح الأخضر على الكالسيوم المهم لصحة العظام، لكن يجب تناوله بكميات معتدلة للأشخاص الذين يتم علاجهم بالأدوية المحتوية على البوتاسيوم حتى لا يسبب ضعف وهشاشة العظام.
  • الإصابة بالمغص، تناول التفاح الأخضر بكميات كبيرة يسبب تقلصات في المعدة ومغص وانتفاخ وغازات، لكنها أعراض مؤقتة تزول سريعاً.
  • التفاعل مع الأدوية، يمكن أن يتفاعل التفاح الأخضر مع بعض الأدوية ويقلل من فاعليتها مثل المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد والبوتاسيوم وأدوية الحساسية مثل دواء فيكسوفينادين أحد مضادات الهيستامين.

إذن فإن الحديث عن اضرار التفاح الاخضر يعتبر من الموضوعات المثيرة والمهمة حيث يستهلك الكثير من الناس دون التفكير في أي أضرار أو مشكلات يمكن أن تنتج عن الإفراط في استخدامه، لذا جاء هذا التقرير للتنويه والانتباه لعدم الإفراط في تناوله تجنباً لهذه الأضرار.

5411 مشاهدة