اطالة الصوت بحرف من احرف المد واللين تعريف

كتابة نور محمد -
اطالة الصوت بحرف من احرف المد واللين تعريف

اطالة الصوت بحرف من احرف المد واللين تعريف ماذا؟، تُعتبر إطالة الصوت بحروف المد واللين من بين أحكام التجويد والتلاوة، وهو من العلوم التي تهتم بدراسة أحكام القراءة كقراءة القرآن الكريم، والمد من أهم الفروع التي يتم دراستها في هذا العلم، وهو بدوره ينقسم لعدد من الأنواع، واليكم الإجابة الدقيقة لهذا السؤال.

اطالة الصوت بحرف من احرف المد واللين تعريف

إن اطالة الصوت بحرف من احرف المد واللين هو تعريف المد، والمد من حيث اللغة هو الزيادة في الكلمة، ويُعرف اصطلاحاً بأنه إطالة للصوت بأكثر من اثنين من الحركات في حالة وجود حروف المد ومن بينها الألف الساكنة الذي يأتي الحرف السابق له مفتوح، والواو الساكنة والحرف السابق لها مضموم، والياء الساكنة والحرف الذي يسبقها مكسور، وينقسم المد لبعض الأنواع التي سنتعرف عليها معا.

أنواع المد

هناك عدة أنواع منم المد وهي كالتالي:-

المد الأصلي

ويُطلق عليه أيضاً اسم المد الطبيعي وفيه يتم إطالة الصوت بما يعادل حركتين بأي من حروف المد، ولكن يُشترط عدم وجود سكون أو همزة عقب حرف المد، ويندرج تحت هذا النوع مد العوض والمقصود به التعويض عن التنوين بالنصب بالألف المدية عن الوقف، ويُقدر بمقدار حركتين، ولكن عند الوقف عند التاء المربوطة المنونة بالفتح فيتم الوقف عليه بالهاء وليس بمد العوض.

شاهد أيضًا: مثال المد اللازم مما يأتي

المد الفرعي

وهو النوع الآخر من أنواع المد ويتم خلاله إطالة الصوت بأي من حروف المد نتيجة وجود السكون أو الهمز، ويندرج تحته بعض الأنواع الأخرى وهي:

المد الذي سببه الهمزة

ويوجد منه أكثر من شكل كالمد الواجب المتصل وهو أن يكون حرف المد متبوعاً بالهمز في نفس الكلمة، ويكون مقداره من 4-6 من الحركات.

المد المنفصل الجائز

ويأتي في اثنين من الكلمات في حالة وقوع حرف المد بآخر الكلمة الأولى، ووقوع الهمز في أول الكلمة الثانية، ويكون مقداره ما يعادل 2 أو 3 أو 4 أو 5 من الحركات، ولا يأتي إلا في حالة الوصل.

مد البدل

وهو الذي يتم خلاله إطالة الصوت إذا أتى حرف المد مبدلاً ووقعت قبله الهمزة، وهو ما يعادل حركتين فقط.

المد الذي سببه السكون

ويُطلق عليه أيضاً اسم المد اللازم، وفيه يتم إطالة الصوت بأحد حروف المد إذا كانت متبوعة بالسكون الأصلي، وهو بمقدار ست حركات، وينقسم بدوره لعدد من الأنواع وهي:

  • النوع الأول هو المد الكلمي المُثقل الذي يأتي في كلمة واحدة في حالة وقوعه عقب حرف المد ويكون مدغماً في نفسه وساكنا.
  • النوع الثاني من المد الذي سببه السكون هو الكلمي المُخفف وفيه يكون حرف المد متبوعاً بالسكون الأصلي ولكنه لا يكون مدغم في نفسه بنفس الكلمة.
  • النوع الثالث من المد الذي سببه السكون هو الحرفي المُثقل وهو الذي يقع بالحروف المُقطعة بأول السور، لو أتي هجاء الحرف بثلاثة من الحروف، وفي حالة وقوع السكون الثابت عقب حرف المد عند الوقف والوصل وكان مُدغماً بالحرف التالي له.
  • النوع الأخير هو المد الحرفي المُخفف، ويُقصد به أن يقع بالحروف المقطعة إذا أتي الهجاء بثلاثة من الأحرف وكان حرف المد متبوعاً بالسكون الثابت الأصلي في حالة الوقف والوصل ولا يكون مدغماً في الحرف التالي له في الكلمة.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن اطالة الصوت بحرف من احرف المد واللين تعريف المد وعلمنا بأن المقصود به هو المد الذي يُعد من بين أحكام التلاوة والتجويد ذلك العلم الذي يهتم بدراسة الكثير من الأحكام الصوتية، وتعرفنا على أنواعه المختلفة، وبذلك نكون قد وصلنا لخاتمة هذا الموضوع.

51 مشاهدة