اعتنى المسلمون بالزراعه لانها المصدر الاول لغذاء الانسان

اعتنى المسلمون بالزراعه لانها المصدر الاول لغذاء الانسان

اعتنى المسلمون بالزراعه لانها المصدر الاول لغذاء الانسان ، يحتاج الإنسان إلى الغذاء من أجل الحصول على الطاقة اللازمة للجسم للقيام بوظائفه الحيوية الأساسية، كالتنفس والحركة والنمو، واهتم الإسلام ببناء الإنسان جسديًا وخلقيًا وفكريًا، فهل اهتم المسلمون بالزراعه كمصدر لغذاء الإنسان؟ هذا ما سيبينه خلال هذا  المقال.

ما هو المصدر الأول لغذاء الإنسان

النظام الغذائي المتوازن ضروري للإنسان كي يعيش حياةً صحيّةً، ويجب أن يشمل هذا النظام الغذائي على الكربوهيدرات والمعادن والفيتامينات والدهون المختلفة، يتم تصنيف مصادر الغذاء إلى نوعين، مصدر نباتي ومصدر حيواني.[1]

مصادر الغذاء النباتية

كل الطعام يأتي من النباتات، حتى الحيوانات تعتمد على النباتات، وبالتالي فإن الإنسان يحصل على الغذاء من النباتات بشكل مباشر أو غير مباشر، لذلك يُعتبر النبات المصدر الأول لغذاء الإنسان، كما تعتبر النباتات مصدرًا لمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحة الإنسان، وتزوّد النباتات الإنسان بالخضروات والحبوب والبقول والفواكه والسّكر والتوابل والزيوت.

مصادر الغذاء الحيوانية

يستخدم الإنسان المنتجات الحيوانيّة كمصدرٍ أساسيٍّ للغذاء بشكل مباشر أو غير مباشر، حيث يعد الحليب والبيض واللحوم أمثلة مهمة على مصادر الغذاء الحيوانية، حيث تعتبر المنتجات الحيوانية مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية، كالبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن والأملاح المعدنية بأنواعها.

شاهد أيضًا: من وظائف المخلوقات الحية أنها تحتاج للغذاء صح أم خطأ

اعتنى المسلمون بالزراعه لانها المصدر الاول لغذاء الانسان

إن الإجابة النموذجية هي: العبارة صحيحة، فقد اعتنى المسلمون بالزراعة بمختلف أنواعها المروية والبعلية، وذلك لأنهم أدركوا أن النباتات هي المصدر الأول لغذاء الانسان، كما أنها المصدر الأول لغذاء الحيوانات التي سيستخدمها الانسان في طعامه، لذلك بذلوا كل الجهود الممكنة وسخروا الإمكانيات المتاحة لزراعة الأراضي الصالحة للزراعة والاستفادة منها.

اهتمام المسلمين بالزراعة

إن الزراعة من أهم المهن التي تحتاجها البشرية لتأمين مستلزمات الحياة الأساسية، وقد أدرك المسلمون أهمية الزراعة في الغذاء والاقتصاد لذلك أولوها الكثير من الاهتمام من خلال العديد من المظاهر أهمها:

  • الحرص على ألا يبور أيُّ جزء من الأراضي الصالحة للزراعة، من خلال العناية بهذه الأراضي بحرثها وتسميدها.
  • توفير السبل المناسبة لتسهيل امتلاك الأراضي واستثمارها وزراعتها.
  • الاهتمام بتوفير وسائل الري المختلفة، وتنظيفها، كما قاموا بشقّ القنوات والأنهار اللازمة لريّ المزروعات.
  • تجفيف المستنقعات، وبناء السدود على الأنهار لتخزين المياه وحفظها لفترات الجفاف من العام.
  • إزالة الأملاح التي تهدد بإفساد الزرع، من خلال إزالة الطبقة الملحية عن وجه الأرض، أو بزراعة بعض النباتات التي تقاوم ملوحة التربة كالحبوب والشعير.
  • زراعة أنواع كثيرة من النباتات في التربة المناسبة لها، بعد أن درسوا صلاحية كل تربة ومناسبتها لأنواع النباتات المختلفة.
  • فتح الكثير من الطرقات والاهتمام بصيانتها وترميمها، لتسهيل الوصول إلى الأراضي الزراعية لاستثمارها.
  • بناء العديد من الجسور حول الأنهار لمنع فيضانها على الأراضي الزراعية وتخريب المزروعات.
  • دراسة تأثير المناخ على النباتات.
  • استخدام مخصّبات التربة لما لها من أهمية في تسريع نمو النباتات وزيادة إنتاجها.

شاهد أيضًا: لماذا تعد النباتات مصدر غذاء مهما للعديد من المخلوقات الحية

وهنا يصل المقال إلى ختامه وقد بين أن عبارة اعتنى المسلمون بالزراعه لانها المصدر الاول لغذاء الانسان هي عبارة صحيحة، كما قدّم شرحًا عن أنواع المصادر الغذائية للإنسان، وأهم مظاهر اهتمام المسلمين بالزراعة.

المراجع

  1. ^ byjus.com , Food Sources - Animal & Plant Products , 22/11/2021
15 مشاهدة