اعراض الدورة الشهرية اثناء الرضاعة

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 4 ديسمبر 2019 , 16:12
اعراض الدورة الشهرية اثناء الرضاعة

ترتبط الدورة الشهرية بالقدرة على الإنجاب حيث تعد علامة على التبويض، ولكن تتوقف الدورة الشهرية خلال فترة الحمل بل واحيانًا خلال فترة الرضاعة الطبيعية لبعض الوقت وتعود مرة اخرى ، وسنتعرف في هذا المقال على أعراض الدورة الشهرية أثناء الرضاعة الطبيعية .

اعراض الدورة الشهرية اثناء الرضاعة

يجب أن نفرق بين النزيف بعد الولادة وبين عودة الدورة الشهرية، وهو مزيج من الدم والمخاط وبعض أنسجة وبقايا الرحم بعد الولادة، وتبدأ بلون أحمر زاهي وبه تجمعات دموية واضعة ثم تقل تدريجيًا حتى يصبح لون الدم وردي فاتح ، ثم يصبح لونها بني أو أصفر، وذلك النزيف الطفيف قد يستمر بعد الولادة لمدة 6 أسابيع وهو لا علاقة له بالدورة الشهرية.

ولكن بعد أنتهاء تلك ال 6 أسابيع فيمكن توقع عودة الدورة الشهرية في أي وقت وهو ما يختلف من سيدة إلى أخرى، وعندما تعود الدورة الشهرية لا يعني ذلك الإمتناع على إرضاع الطفل والتفكير في فطامه لأنها لن تؤثر أبدًا على الرضاعة الطبيعية والحليب أو صحة طفلك.

  • تظهر بعض الأعراض على المرضعة قبل نزول أول دورة شهرية بعد الولادة تتمثل في الأتي :
  •  يصبح الثديان أكثر طراوة بسبب ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون.
  • يقل معدل إفراز حليب الثدي قليلًا.
  • تنميل مؤقت في منطقة الثدي والحلمات.
  • يتغير طعم حليب الثدي وهو ما تلاحظه الأم على الطفل برفضه الرضاعة قليلًا.
  • ترتفع مستويات الصوديوم والكلوريد في حليب الثدي بينما ينخفض ​​سكر الحليب اللاكتوز والبوتاسيوم ، لذلك يُصبح حليب الثدي أكثر ملوحة وأقل حلاوة خلال هذا الوقت.
  • التهاب حلمات الثدي بسبب انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم بعد التبويض.

توقف اعراض الدورة الشهرية أثناء الرضاعة الطبيعية

تعمل الرضاعة الطبيعية على رفع مستويات هرمونات البرولاكتين والذي يمنع بدوره عملية التبويض والدورة الشهرية، وبالتالي عند فطام الطفل تعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها لنقص مستويات هرمون البرولاكتين في الجسم بل لا يعد ذلك قاعدة لدى جميع السيدات حيث ربما لا تنزل الدورة الشهرية وتستمر السيدة في الرضاعة ظنًا أن التبويض لا يحدث وتتفاجأ بحمل جديد ، وعندما تعود الدورة الشهرية يجب أن تعتبر الأم نفسها مستعدة لحدوث الحمل في أي وثت لذا يجب أن تتخذ الاحتياطات اللازمة ضد الحمل إذا كنت ترغب في ذلك.

علاج اعراض الدورة الشهرية اثناء الرضاعة

يعد العلاج الفعال لأعراض الدورة الشهرية هو إضافة مكملات الكالسيوم بتركيز 1500 مللي جرام ,الماغنسيوم بتركيز 750 مللي وذلك من اليوم الثاني أو الثالث من حدوث الدورة الشهرية.

أسباب تأخر الدورة الشهرية بعد الولادة

قد تتأخر الدورة الشهرية بعد الولادة بعدة أشهر وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الرحم وفي نسب الهرمونات الجنسية لدى السيدات مما يستغرق الأمر وقتًا طويلًا حتى تعود لطبيعتها، كما أن الرضاعة الطبيعية تؤثر على مستويات الهرمونات ومعدل الخصوبة والتبويض ، ووجد تحليل أجري في عام 2011 م أن معظم النساء جاءت الدورة الشهرية الأولى لهم في الفترة من 45 و 94 يومًا بعد الولادة ، وبالتالي متوسط حدوث الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة هو اليوم 74 بعد الولادة.

  • لكن بعد الولادة يجب المتابعة من الطبيب لمتابعة النزيف ما بعد الولادة وتحديد مدى خطورته حيث ليس كل نزيف هو أمر طبيعي بل ربما يكون جرس إنذار لوجود مشكلة ما بعد الولادة وذلك حسب كمية النزيف وطريقة الولادة والتاريح الطبي للسيدة ومن اكثر العوامل خطورة هو :
  • وجود نزيف غزير بمعدل ضرورة تغيير الحفاض النسائي كل ساعة.
  • حدوث ارتفاع في درجة الحرارة مع النزيف.
  • وجود تجمعات دموية كبيرة وغريبة عن المعتاد.

المراجع

  1. https://www.verywellfamily.com/breastfeeding-and-your-period-431778
  2. https://www.healthline.com/health/parenting/period-while-breast-feeding#The-Takeaway
  3. https://www.medicalnewstoday.com/articles/323293.php#when-to-see-a-doctor
6679 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!