اعلام الدول العربية واسمائها بالصور

كتابة ياسمين - تاريخ الكتابة: 10 أغسطس 2020 , 22:08
اعلام الدول العربية واسمائها بالصور

اعلام الدول العربية بالطبع تُمثل رمزًا خاصًا وشكلًا مميزًا لكل دولة في العالم العربي بوجه عام؛ بل إن أعلام الدول دائمًا ما تحفظ رمزها في الوجود وتدعم استقلاليتها، ويُذكر أن كافة الدول العربية كانت في الماضي تحمل راية واحدة تحت مسمى الوطن العربي، ولكن في العصر الحديث، وبعد أن تم تقسيم الوطن العربي؛ أصبح لكل دولة عربية العلم الخاص بها، وفي هذا السياق؛ فإن هذا المقال سوف يستعرض معكم اعلام كافة الدول العربية واسمائها بالتفصيل والصور أيضًا.

الدول العربية

إن مصطلح الدولة العربية يتم إطلاقها على الدول التي تستخدم اللغة العربية كلغة رسمية للبلاد، وعند حساب عدد الدول العربية المدرجة في جامعة الدول العربية، فسوف نجد أن عددها يبلغ 22 دولة، غير أن كافة الدول العربية متمركزة في منطقة شمال أفريقيا والجهة الشرقية الجنوبية من قارة آسيا. [1].

ونظرًا إلى الموقع المتميز الذي يحتله الوطن العربي في منطقة الشرق الأوسط، فإنه يتمتع بالمناخ المعتدل والتربة الخصبة والثروات المعدنية والبترولية وغيرهم من الثروات الأخرى، وهذا ما جعل الوطن العربي والدول العربية محط أطماع القوى الاستعمارية على مر العصور إلى أن تفرق الوطن العربي وأصبح مجموعة دول وليس كيانًا واحدًا، وظهر إثر ذلك عدة أشكال من أنظمة الحكم والقيادة داخل كل دولة عربية وأصبح لكل منها العلم الخاص بها [2].

اقرأ أيضًا: كم عدد الدول العربية

اعلام الدول العربية واسمائها بالصور

عند النظر بنظرة فاحصة ودقيقة إلى البلدان العربية سوف نجد أنه قد طرأ على شعوبهم عدد كبير من التغييرات، حيث نجد أن اللهجة المستخدمة في نطق اللغة العربية العامية متباينة بشكل ملحوظ بين الدولة العربية وأصبح لكل دولة عربية ولكل شعب عربي أيضًا طابعًا خاصًا وثقافة وتقاليد مختلفة عن باقي الدول، وإليكم نبذة مختصرة عن كافة الدول العربية وأشكال اعلام الدول العربية [3]:

شاهد أيضًا: ترتيب الدول العربية من حيث المساحة

علم جمهورية مصر العربية

تقع جمهورية مصر العربية في شمال شرق قارة أفريقيا، يحدها من الشمال البحر المتوسط، بينما يحدها من الجنوب دولة السودان، ومن الشرق البحر الأحمر، ومن الجهة الشمالية الشرقية تحدها دولة فلسطين، بينما تحدها دولة ليبيا من الغرب، تبلغ مساحة الدولة حوالي مليون كيلو متر مربع أو أكثر قليلًا، وعاصمة الدولة هي مدينة القاهرة والعملة الرسمية بها هي الجنيه المصري.

اعلام الدول العربية واسمائها بالصور

علم المملكة الأردنية الهاشمية

تتميز المملكة الأردنية الهاشمية بوقوعها في قلب منطقة الشرق الأوسط، أما حدود الدولة فهي تقع شمال غرب السعودية، وفي الجهة الشرقية من فلسطين، وفي الجهة الغربية من العراق، بينما من الجنوب إلى جمهورية سورية، تبلغ مساحة المملكة 92.3 ألف كيلو متر مربع، رئيس الدولة الحالي هو جلالة الملك عبد الله الثاني، وعاصمتها هي مدينة عمان، بينما العملة الرسمية بها هي الدينار الأردني.

اعلام الدول العربية واسمائها بالصور

علم الإمارات العربية المتحدة

دولة الإمارات العربية المتحدة هي إحدى دول الخليج العربي وتقع تحديدًا في وسط تلك المنطقة، حيث يحدها الخليج العربي من الجهة الشمالية، والمملكة العربية السعودية من الجنوب، بينما يحدها خليج عمان وسلطنة عمان من الشرق، ودولة قطر والسعودية من الغرب، تبلغ مساحة الإمارات العربية المتحدة 83.6 ألف كيلو متر مربع، والعملة الرسمية بها هي الدرهم الإماراتي والعاصمة هي إمارة أبو ظبي.

اعلام الدول العربية واسمائها بالصور

اقرأ أيضًا: ترتيب الدول العربية من حيث المساحة

علم مملكة البحرين

تقع مملكة البحرين في وسط منطقة الخليج العربي في الجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا، وهي تقع شرق المملكة العربية السعودية، وشمال دولة قطر، وقد أشارت الإحصائيات إلى أن مساحة مملكة البحرين تبلغ حوالي 76726 كيلو متر مربع، وأكبر المدن فيها هي المنامة ولذلك؛ فقد تم اعتبارها العاصمة الرسمية للبلاد، والعملة الرسمية في البحرين هي الريال البحريني.

اعلام الدول العربية واسمائها بالصور

علم الجمهورية التونسية

تُعد جمهورية تونس من الدول الواقعة في شمال قارة أفريقيا وتحديدًا في أقصى شمال القارة، ويحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط، بينما تحدها دولة الجزائر من الجهة الغربية، ودولة ليبيا من الجهة الجنوبية الشرقية، تبلغ مساحة دولة تونس حوالي 163610 كيلو متر مربع، والعاصمة هي مدينة تونس، أما العملة الرسمية داخل الجمهورية التونسية؛ فهي الدينار التونسي.

علم الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية والتي تُعرف اختصارًا باسم جمهورية الجزائر، فهي من دول شمال قارة أفريقيا، وهي تقع في الوسط بين دولتي المغرب من الغرب وتونس من الشرق، ونظرًا إلى أن مساحة دولة الجزائر تبلغ 2381741 كيلو متر مربع، فهي تُعد أكبر دول قارة أفريقيا من حيث المساحة، عاصمة الجزائر هي مدينة الجزائر، أما العملة الرسمية بها فهي الدينار الجزائري.

اعلام الدول العربية واسمائها بالصور

علم جمهورية جيبوتي

جمهورية جيبوتي من الدول الواقعة في قارة أفريقيا وتحديدًا في الجهة الشمالية الشرقية من القارة، يحدها من جهة الشمال دولة أثيوبيا ومن الجهة الجنوب الشرقية دولة الصومال، بينما تطل من الجهة الشرقية على البحر الأحمر، تبلغ مساحة دولة جيبوتي 32.3 ألف كيلو متر مربع، أما عاصمة الدولة فهي مدينة جيبوتي، ويوجد للدولة عملة خاصة بها أيضًا وهي عملة الفرنك الجيبوتي.

اعلام الدول العربية واسمائها بالصور

علم المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية هي واحدة من الدول الواقعة في قارة آسيا وتحديدًا في أقصى الجهة الجنوبية الغربية من القارة، تطل المملكة على البحر الأحمر من الغرب، وتطل على الخليج العربي من الشرق، وتطل من الجهة الشرقية أيضًا على دولتي قطر والإمارات العربية المتحدة، ومن الجهة الشمالية يحدها أكثر من دولة مثل العراق والأردن والكويت وخليج العقبة أيضًا، بينما يحدها من الجنوب سلطنة عمان اليمن، تبلغ مساحة المملكة 2149690 كيلو متر مربع، والعاصمة هي مدينة الرياض والعملة الرسمية بالدولة هي الريال السعودي.

اعلام الدول العربية واسمائها بالصور

علم جمهورية السودان

جمهورية السودان واحدة من دول قارة أفريقيا في الجهة الشمالية الشرقية، تحدها جمهورية مصر العربية من الشمال، وكل من جمهورية أفريقيا الوسطى ودولة تشاد من الغرب وإثيوبيا وإريتريا من الشرق، بينما يحدها دولة جنوب السودان المنفصلة عن السودان من الجنوب، تبلغ مساحة الدولة 1886068 كيلو متر مربع والعاصمة هي مدينة الخرطوم، وعملة الدولة الرسمية هي الجنيه السوداني.

اقرأ أيضًا: ما هي اصغر دولة عربية

علم الجمهورية العربية السورية

تحتل الجمهورية العربية السورية موقعًا متميزًا في مركز منطقة الشرق الأوسط وتحديدًا في غرب قارة آسيا، وهي تطل على البحر المتوسط ودولة لبنان من الجهة الغربية، ومن الجهة الجنوبية الغربية يحدها دولة فلسطين، ومن الجنوب تحدها دولة الأردن والعراق من الشرق، كما تحدها دولة تركيا من الشمال، تبلغ مساحة سوريا حوالي 185180 كيلو متر مربع، وعاصمة الدولة هي دولة دمشق، والعملة الرسمية بها هي الليرة السورية.

علم جمهورية الصومال الديمقراطية

تقع جمهورية الصومال الديمقراطية في قارة إفريقيا وعلى وجه التحديد في القرن الأفريقي أقصى الجهة الشرقية للقارة، وتأتي حدود الدولة على النحو التالي: خليج عدن من ناحية الشمال، دولة جيبوتي من الجهة الشمالية الغربية، وتطل على المحيط الهندي من الجهة الشرقية والجنوبية الشرقية، كما تحدها دولة كينيا من الجهة الجنوبية والجنوبية الغربية، وتحدها دولة إثيوبيا من الغرب، تبلغ مساحة جمهورية الصومال 637657 كيلو متر مربع، والعاصمة هي مدينة مقديشيو، والعملة الرسمية بالبلاد هي الشلن الصومالي.

علم جمهورية العراق

تقع دولة العراق في الجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا، وهي تحتل الجزء الشمالي الشرقي من المنطقة العربية، تحدها دولة إيران من الشرق، ودولة تركيا من الجهة الشمالية، وكل من المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية سوريا من الغرب، ومن الجنوب؛ تحدها السعودية والكويت وتطل من الجنوب أيضًا على الخليج العربي، تبلغ مساحة العراق 437072 كيلو متر مربع، العاصمة هي مدينة بغداد، والعملة الرسمية بالدولة هي الدينار العراقي.

علم سلطنة عمان

سلطنة عمان واحدة من الدول الواقعة في الجهة الجنوبية الغربية من القارة الآسيوية، وتقع أيضًا في أقصى شبه الجزيرة العربية من الجهة الجنوبية الشرقية، يحدها كل من الإمارات والسعودية من الغرب، ويحدها مضيق هرمز من الشمال، ودولة اليمن من الجنوب، كما تطل على بحر العرب من الشرق، تبلغ مساحة سلطنة عمان 309501 كيلو متر مربع، وعاصمة الدولة هي مدينة مسقط والعملة الرسمية بها هي الريال العماني.

علم دولة فلسطين

تقع دولة فلسطين في قارة آسيا وعلى وجه التحديد في جنوب غرب القارة، وهي تطل أيضًا من الجهة الجنوبية منها على الساحل الشرقي للبحر المتوسط، كما تبلغ مساحة دولة فلسطين 27 ألف كيلو متر مربع، وعاصمة الدولة هي القدس الشريف، ونظرًا إلى أرض المعارك فلسطين تشهد قدرًا كبيرًا من النزاع والصراع السياسي والاحتلال الإسرائيلي حتى يومنا هذا؛ فلا يوجد عملة مُحددة للدولة.

اقرأ أيضًا: صور علم الكويت والوان علم الكويت

علم جمهورية القمر المتحدة

تُعد دولة القمر المتحدة أو جزر القمر واحدة من الدول العربية التي يجهلها الكثيرين من العرب، ولا سيما أنها تقع في أقصى المنطقة العربية بين بين قارة أفريقيا ومدغشقر في مجموعة من الجزر التي تأخذ شكل القمر، وأكبر مدينة في جمهورية القمر المتحدة هي مدينة موروني، والعملة الرسمية المستخدمة داخل الدولة أيضًا هي الفرنك ومن بين اعلام الدول العربية تحمل هذه الدولة علمًا يضم عدة ألوان حيث أنه يشتمل على أربعة ألوان.

علم دولة الكويت

تقع دولة الكويت في قارة آسيا في منطقة الخليج العربي؛ حيث تقع الدولة تحديدًا في الطرف الشمالي الغربي من الخليج العربي، ومن الجهة الجنوبية الغربية تحدها المملكة العربية السعودية، بينما تحدها دولة العراق من الشمال والغرب، تبلغ مساحة دولة الكويت حوالي 17818 كيلو متر مربع، وعاصمة الدولة هي مدينة الكويت، والعملة الرسمية بها هي الدينار الكويتي.

علم الجمهورية اللبنانية

دولة لبنان هي واحدة من الدول العربية التي تحمل طابع مميز وثقافة شعب راقية ومميزة جعلتها وجهة عدد هائل من متذوقي الفن والجمال من شتى الأقطار، وهي تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط من الجهة الشرقية، وتبلغ مساحة الوطن اللبناني بشمال وجنوب لبنان ما يُعادل 10.4 كيلو متر مربع، وعاصمة الدولة هي مدينة بيروت، أما العملة الرسمية بها؛ فهي الليرة اللبنانية.

علم المملكة المغربية

المملكة المغربية من الدول الواقعة في شمال غرب القارة الأفريقية، تطل من الشمال على البحر الأبيض المتوسط ومضيق جبل طارق، ودولة موريتانيا من الجنوب، والجزائر من الشرق، وتطل على المحيط الأطلسي من الغرب، تبلغ مساحة دولة المغرب بالكامل ما يُعادل 710850 كيلو متر مربع، وعاصمة الدولة هي مدينة الرباط، والعملة الرسمية المستخدمة في البلاد أيضًا هي الدرهم المغربي.

علم دولة ليبيا

دولة ليبيا هي واحدة من الدول التي تقع شمال قارة أفريقيا حيث تطل من الجهة الشمالية على البحر الأبيض المتوسط، وهي تقع على الحدود مع جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان من الجهة الشرقية، ويحدها من الجنوب دولتي النيجر وتشاد، تبلغ مساحة دولة ليبيا 1759540 كيلو متر مربع، وأكبر المدن بها والتي تُعد هي العاصمة الرسمية للبلاد هي مدينة طرابلس، والعملة الرسمية بها هي الدينار الليبي.

علم الجمهورية اليمنية

تقع دولة اليمن في الجهة الجنوبية من شبه الجزيرة العربية، وتقع حدودها من الشمال مع المملكة العربية السعودية، وتحدها دولة عمان من الشرق، بينما تطل على بحر العرب وخليج عدن من الجنوب، وتطل على البحر الأحمر أيضًا من الغرب، تبلغ مساحة الجمهورية اليمنية ما يُعادل 527970 كيلو متر مربع، وأكبر مدينة والتي تم الإعلان عنها كعاصمة للبلاد هي مدينة صنعاء، والعملة الرسمية باليمن هي الريال اليمني.

علم الجمهورية الإسلامية الموريتانية

تُعد الجمهورية الإسلامية الموريتانية من الدول العربية التي تقع في شمال غرب قارة أفريقيا، حيث تحدها دولة السنغال من الجنوب، ودولة ماي وكذلك دولة الجزائر من الشرق وتطل من الشمال على المحيط الأطلسي، بينما تحدها المملكة المغربية من الشمال، تبلغ مساحة جمهورية موريتانيا حوالي 1030700 مليون كيلو متر مربع، والعاصمة هي مدينة نواكشوط والعملة الرسمية هي الأوقية.

علم دولة قطر

تقع دولة قطر في قارة آسيا بمنطقة الشرق الأوسط وهي تكون من شبه جزيرة تقع تحديدًا في منتصف الخليج العربي يحدها عبر الحدود البرية المملكة العربية السعودية، كما يحدها بعض من الدول الأخرى مثل البحرين والإمارات وإيران، تبلغ مساحة الدولة 11572 كيلو متر مربع، العاصمة هي هي مدينة الدوحة والعملة الرسمية هي الريال القطري.

وفي ختام هذا المقال؛ نكون قد طرحنا بالتفصيل أهم المعلومات حول اعلام الدول العربية واسمائها بالصور وأشكالها بالإضافة إلى بعض المعلومات الهامة عن حدود الدول العربية مع جاراتها من الدول الأخرى وعواصم الدول العربية والعملة الخاصة بكل منهم أيضًا بشكل تفصيلي.

المراجع

  1. ^ lasportal , الدول الأعضاء - جامعة الدول العربية , 10-8-2020
  2. ^ britannica , Pan-Arabism , 10-8-2020
  3. ^ qfi , Flags of the Arab World , 10-8-2020
14739 مشاهدة