اقصى اتساع للدولة الاموية في عهد

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 13 سبتمبر 2021 , 17:09 - آخر تحديث : 13 سبتمبر 2021 , 16:09
اقصى اتساع للدولة الاموية في عهد

اقصى اتساع للدولة الاموية في عهد أي خليفة ؟ حيث أن الخلافة الأموية أو ما يسمى بالدولة الأموية تعد هي الخلافة الثانية للإسلام، تأسست على يد معاوية بن أبس سفيان في منتصف القرن الأول الهجري، وتولى حكم الخلافة العديد من الخلفاء والأمراء مثل مروان بن الحكم، ويزيد بن معاوية، وعبد الملك ابن مروان، ومن ثم بعد انتهاء الخلافة الأموية بدأ تأسيس الخلافة العباسية.

اقصى اتساع للدولة الاموية في عهد

إن اقصى اتساع للدولة الاموية كان في عهد الخليفة العاشر هشام بن عبد الملك، حيث أن الخلافة الأموية حينها اتسعت وامتدت حدودها من بداية أطراف بلاد الصين من جهة الشرق إلى فرنسا غربًا، وتمكنت الدولة الأموية حينها من فتح المغرب، وإفريقية، والأندلس، والسند، وجنوب الغال، وما وراء النهر.

وبدأت الخلافة الأموية “الدولة الأموية” في منتصف القرن الأول الهجري بالتحديد في عام واحد وأربعين هجريًا، الموافق لعام مئة وواحد وثلاثين ميلاديًا، واستمرت حتى نهايات القرن السابع عشر هجريًا عام 662، الموافق لعام سبعمئة وخمسين ميلاديًا، وتعد الخلافة الأموية هي ثاني خلافة إسلامية على مر العصور.

تاريخ الدولة الأموية

تعد الخِلافة الأُمَوِية من ضمن أكبر الخلافات التي مر بها العصر الإسلامي، وتعد الدولة الأموية هي ثاني خلافة إسلامية على الإطلاق، وكانت مدينة دمشق هي عاصمة الدولة الأموية في مدينة، ونسب الأمويون يرجع إلى أميَّة بن عبد شمس، وكان أمية من قبيلة قريش، وكان للأمويين دور مهم جدًا في عهد الجاهلية، ودور مهم أيضًا في العهد الإسلامي، في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم أسلَم معاوية بن أبي سفيان، وعلى يده تأسست الدولة الأموية، وقبل ذلك كان معاوية في عهد عمرو ابن الخطاب رضي الله عنه ولي على بلاد الشام.

وقد حدث نزاع بينه وبين علي بن أبي طالب رضي الله عنه بعد فتنة مقتل سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه، وفي ذلك الوقت تنازل الحسن ابن سيدنا علي بن أبي طالب عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان، بالأخص بعد مقتل أبيه، ومن هنا تأسست الدولة الأموية.

شاهد أيضًا: من هو مؤسس الدولة الأموية

خلفاء الدولة الأموية

ضمت الخلافة الأموية العديد من الخلفاء وهم كما يلي:[1]

  • مروان بن محمد.
  • معاوية بن أبي سفيان.
  • يزيد بن معاوية.
  • معاوية بن يزيد.
  • مروان بن الحكم.
  • الوليد بن عبد الملك.
  • عمر بن عبد العزيز.
  • سليمان بن عبد الملك.
  • عبد الملك بن مروان.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن اقصى اتساع للدولة الاموية في عهد الخليفة العاشر هشام بن عبد الملك شهدت الخلافة الأموية أقصى اتساع لها، وامتدت من بلاد الصين لفرنسا، لأنها ضمت عدد من الخلفاء الذين سعوا  لتوسيع رقعة الدولة الإسلامية.

المراجع

  1. ^ islamstory.com , مختصر قصة الدولة الأموية , 11\09\2021
0 مشاهدة